حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأشربة باب قول الله تعالى إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان (حديث رقم: 5578 )


5578- قال ‌أبو هريرة رضي الله عنه: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن» قال ابن شهاب: وأخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: أن أبا بكر كان يحدثه عن أبي هريرة، ثم يقول: كان أبو بكر يلحق معهن: ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه أبصارهم فيها حين ينتهبها وهو مؤمن.

أخرجه البخاري


(ذات شرف) مكان عال وقدر خطير يجعل الناس يهتمون بها ويتألمون لفقدها

شرح حديث (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة " لَا يَزْنِي الزَّانِي حِين يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِن " وَقَعَ فِي أَكْثَر الرِّوَايَات هُنَا " لَا يَزْنِي حِين يَزْنِي " بِحَذْفِ الْفَاعِل , فَقَدَّرَ بَعْض الشُّرَّاح الرَّجُل أَوْ الْمُؤْمِن أَوْ الزَّانِي , وَقَدْ بَيَّنَتْ هَذِهِ الرِّوَايَة تَعْيِين الِاحْتِمَال الثَّالِث.
‏ ‏قَوْله : ( وَلَا يَشْرَب الْخَمْر حِين يَشْرَبهَا وَهُوَ مُؤْمِن ) ‏ ‏قَالَ اِبْن بَطَّال : هَذَا أَشَدُّ مَا وَرَدَ فِي شُرْب الْخَمْر , وَبِهِ تَعَلَّقَ الْخَوَارِج فَكَفَّرُوا مُرْتَكِب الْكَبِيرَة عَامِدًا عَالِمًا بِالتَّحْرِيمِ , وَحَمَلَ أَهْل السُّنَّة الْإِيمَان هُنَا عَلَى الْكَامِل , لِأَنَّ الْعَاصِي يَصِير أَنْقَص حَالًا فِي الْإِيمَان مِمَّنْ لَا يَعْصِي , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد أَنَّ فَاعِل ذَلِكَ يَئُول أَمْرهُ إِلَى ذَهَاب الْإِيمَان , كَمَا وَقَعَ فِي حَدِيث عُثْمَان الَّذِي أَوَّله " اِجْتَنِبُوا الْخَمْر فَإِنَّهَا أُمّ الْخَبَائِث - وَفِيهِ - وَإِنَّهَا لَا تَجْتَمِع هِيَ وَالْإِيمَان إِلَّا وَأَوْشَكَ أَحَدهمَا أَنْ يُخْرِج صَاحِبه " أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا , وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان مَرْفُوعًا.
قَالَ اِبْن بَطَّال : وَإِنَّمَا أَدْخَلَ الْبُخَارِيّ هَذِهِ الْأَحَادِيث الْمُشْتَمِلَة عَلَى الْوَعِيد الشَّدِيد فِي هَذَا الْبَاب لِيَكُونَ عِوَضًا عَنْ حَدِيث اِبْن عُمَر " كُلّ مُسْكِر حَرَام " وَإِنَّمَا لَمْ يَذْكُرهُ فِي هَذَا الْبَاب لِكَوْنِهِ رُوِيَ مَوْقُوفًا , كَذَا قَالَ , وَفِيهِ نَظَر , لِأَنَّ فِي الْوَعِيد قَدْرًا زَائِدًا عَلَى مُطْلَق التَّحْرِيم , وَقَدْ ذَكَرَ الْبُخَارِيّ مَا يُؤَدِّي مَعْنَى حَدِيث اِبْن عُمَر كَمَا سَيَأْتِي قَرِيبًا.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ اِبْن شِهَاب ) ‏ ‏هُوَ مَوْصُول بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ.
‏ ‏قَوْله : ( إِنَّ أَبَا بَكْر أَخْبَرَهُ ) ‏ ‏هُوَ وَالِد عَبْد الْمَلِك شَيْخ اِبْن شِهَاب فِيهِ.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ يَقُول كَانَ أَبُو بَكْر ) ‏ ‏هُوَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور , وَالْمَعْنَى أَنَّهُ كَانَ يَزِيد ذَلِكَ فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة , وَقَدْ مَضَى بَيَان ذَلِكَ عِنْد ذِكْر شَرْح الْحَدِيث فِي كِتَاب الْمَظَالِم , وَيَأْتِي مَزِيد لِذَلِكَ فِي كِتَاب الْحُدُود إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.


حديث لا يزني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَابْنَ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏يَقُولَانِ قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏إِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏وَأَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏كَانَ يُحَدِّثُهُ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏ثُمَّ يَقُولُ كَانَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏يُلْحِقُ مَعَهُنَّ وَلَا ‏ ‏يَنْتَهِبُ ‏ ‏نُهْبَةً ‏ ‏ذَاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ أَبْصَارَهُمْ فِيهَا حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لقد حرمت الخمر وما بالمدينة منها شيء

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: «لقد حرمت الخمر وما بالمدينة منها شيء.»

حرمت علينا الخمر حين حرمت وما نجد بالمدينة خمر الأ...

عن ‌أنس قال: «حرمت علينا الخمر حين حرمت وما نجد يعني: بالمدينة خمر الأعناب إلا قليلا، وعامة خمرنا البسر والتمر.»

نزل تحريم الخمر وهي من خمسة العنب والتمر والعسل وا...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما «قام عمر على المنبر، فقال: أما بعد نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير.<br> والخمر ما خامر...

كنت أسقيهم من فضيخ زهو وتمر فجاءهم آت فقال إن الخم...

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كنت أسقي أبا عبيدة وأبا طلحة وأبي بن كعب من فضيخ زهو وتمر فجاءهم آت، فقال: إن الخمر قد حرمت، فقال أبو طلحة: قم يا أ...

كنت قائما على الحي أسقيهم عمومتي وأنا أصغرهم الفضي...

عن أنس قال: «كنت قائما على الحي أسقيهم عمومتي وأنا أصغرهم الفضيخ، فقيل: حرمت الخمر، فقالوا: أكفئها، فكفأنا، قلت لأنس: ما شرابهم؟ قال: رطب وبسر، فقال أ...

إن الخمر حرمت والخمر يومئذ البسر والتمر

عن أنس بن مالك حدثهم: «أن الخمر حرمت والخمر يومئذ البسر والتمر.»

سئل عن البتع فقال كل شراب أسكر فهو حرام

عن عائشة قالت: «سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع، فقال: كل شراب أسكر فهو حرام.»

كل شراب أسكر فهو حرام

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع، وهو نبيذ العسل، وكان أهل اليمن يشربونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل...

لا تنتبذوا في الدباء ولا في المزفت

عن ‌أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تنتبذوا في الدباء ولا في المزفت» وكان أبو هريرة يلحق معها الحنتم والنقير