5935- عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما: «أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: إني أنكحت ابنتي ثم أصابها شكوى فتمرق رأسها، وزوجها يستحثني بها، أفأصل رأسها؟ فسب رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.»
(شكوى) مرض.
(فتمزق) تقطع وسقط وفي رواية (فتمرق) بالراء أي انتتف وذهب من أصله.
(فسب رسول الله) أي لعن
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( مَنْصُور بْن عَبْد الرَّحْمَن ) هُوَ الْحَجَبِيّ وَأُمّه هِيَ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة , وَفُضَيْل بْن سُلَيْمَان رَاوِيه عَنْ مَنْصُور وَإِنْ كَانَ فِي حِفْظه شَيْء , لَكِنْ قَدْ تَابَعَهُ وُهَيْب بْن خَالِد عَنْ مَنْصُور عِنْد مُسْلِم , وَأَبُو مَعْشَر الْبَرَاء عِنْد الطَّبَرَانِيِّ.
قَوْله : ( فَتُمَزِّق ) بِالزَّايِ أَيْ تُقَطِّع , كَذَا لِلْكُشْمِيهَنِيّ وَالْحَمَوِيِّ وَهِيَ رِوَايَة مُسْلِم , وَبِالرَّاءِ لِلْبَاقِينَ أَيْ مُرِقَ مِنْ أَصْله وَهُوَ أَبْلَغ , وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون مِنْ الْمَرْق وَهُوَ نَتْف الصُّوف , وَلِلطَّبَرَانِيّ مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ فَاطِمَة بِنْت الْمُنْذِر " فَأَصَابَتْهَا الْحَصْبَة أَوْ الْجُدَرِيّ فَسَقَطَ شَعْرهَا , وَقَدْ صَحَّتْ وَزَوْجهَا يَسْتَحِثّنَا وَلَيْسَ عَلَى رَأْسهَا شَعْر , أَفَنَجْعَل عَلَى رَأْسهَا شَيْئًا نُجَمِّلهَا بِهِ " ؟ الْحَدِيث.
وَقَوْله : " أَفَأَصِل رَأْسهَا " ؟ فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " شَعْرهَا " وَهُوَ الْمُرَاد بِالرِّوَايَةِ الْأُخْرَى.
قَوْله : ( فَسَبَّ ) بِالْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَّدَة أَيْ لَعَنَ كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى.
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَتْنِي أُمِّي عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِنِّي أَنْكَحْتُ ابْنَتِي ثُمَّ أَصَابَهَا شَكْوَى فَتَمَرَّقَ رَأْسُهَا وَزَوْجُهَا يَسْتَحِثُّنِي بِهَا أَفَأَصِلُ رَأْسَهَا فَسَبَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ
عن أسماء بنت أبي بكر قالت: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.»
عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة» قال نافع: الوشم في اللثة.<br>
عن سعيد بن المسيب قال: «قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها فخطبنا، فأخرج كبة من شعر قال: ما كنت أرى أحدا يفعل هذا غير اليهود، إن النبي صلى الله عليه...
عن علقمة قال: «لعن عبد الله الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، فقالت أم يعقوب: ما هذا؟ قال عبد الله: وما لي لا ألعن من لعن رسول...
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة.»
عن أسماء قالت: «سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي أصابتها الحصبة فامرق شعرها، وإني زوجتها أفأصل فيه، فقال: لعن الله...
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، أو قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الواشمة والموتشمة والواصلة والمستوصلة يعني: لعن ا...
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العين حق، ونهى عن الوشم» حدثني ابن بشار: حدثنا ابن مهدي: حدثنا سفيان قال: ذكرت لعبد...