حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

زنا العين النظر وزنا اللسان المنطق والنفس تمنى وتشتهي - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الاستئذان باب زنا الجوارح دون الفرج (حديث رقم: 6243 )


6243- عن ‌ابن عباس : قال: «ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين النظر، وزنا اللسان المنطق، والنفس تمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك كله ويكذبه.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في القدر باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا وغيره رقم 2657 (اللمم) ما يلم به الشخص من شهوات النفس وهي الذنوب الصغيرة (حظه) نصيبه.
(أدرك ذلك لا محالة) لا حيلة له ولا خلاص من الوقوع فيما كتب عليه وقدر له.
(النظر) إلى العورات والنساء الأجنبيات.
(المنطق) النطق بالفحش وما يتعلق بالفجور.
(تتمنى) تسول لصاحبها وتحركه (الفرج) الذي هو آلة الزنا الحقيقي.
(يصدق ذلك) بفعل ما تمنته النفس (يكذبه) بالترك والبعد عن الفواحش ومقدماتها

شرح حديث (زنا العين النظر وزنا اللسان المنطق والنفس تمنى وتشتهي)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( عَنْ اِبْن طَاوُسٍ ) ‏ ‏هُوَ عَبْد اللَّه , وَفِي مُسْنَد الْحُمَيْدِيّ عَنْ سُفْيَان " حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن طَاوُسٍ " وَأَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم مِنْ طَرِيقه.
‏ ‏قَوْله ( لَمْ أَرَ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِنْ قَوْل أَبِي هُرَيْرَة ) ‏ ‏هَكَذَا اِقْتَصَرَ الْبُخَارِيّ عَلَى هَذَا الْقَدْر مِنْ طَرِيق سُفْيَان ثُمَّ عَطَفَ عَلَيْهِ رِوَايَة مَعْمَر عَنْ اِبْن طَاوُسٍ فَسَاقَهُ مَرْفُوعًا بِتَمَامِهِ , وَكَذَا صَنَعَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فَأَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق اِبْن أَبِي عُمَر عَنْ سُفْيَان ثُمَّ عَطَفَ عَلَيْهِ رِوَايَة مَعْمَر , وَهَذَا يُوهِم أَنَّ سِيَاقهمَا سَوَاء , وَلَيْسَ كَذَلِكَ فَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم مِنْ رِوَايَة بِشْر بْن مُوسَى عَنْ الْحُمَيْدِيّ وَلَفْظه " سُئِلَ اِبْن عَبَّاس عَنْ اللَّمَم فَقَالَ : لَمْ أَرَ شَيْئًا أَشْبَهَ بِهِ مِنْ قَوْل أَبِي هُرَيْرَة : كُتِبَ عَلَى اِبْن آدَم حَظّه مِنْ الزِّنَا " وَسَاقَ الْحَدِيث مَوْقُوفًا , فَعُرِفَ مِنْ هَذَا أَنَّ رِوَايَة سُفْيَان مَوْقُوفَة وَرِوَايَة مَعْمَر مَرْفُوعَة , وَمَحْمُود شَيْخه فِيهِ هُوَ اِبْن غَيْلَان , وَقَدْ أَفْرَدَهُ عَنْهُ فِي كِتَاب الْقَدَر وَعَلَّقَهُ فِيهِ لِوَرْقَاء عَنْ اِبْن طَاوُسٍ فَلَمْ يَذْكُر فِيهِ اِبْن عَبَّاس بَيْن طَاوُسٍ وَأَبِي هُرَيْرَة , فَكَأَنَّ طَاوُسًا سَمِعَهُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَة بَعْد ذِكْر اِبْن عَبَّاس لَهُ ذَلِكَ , وَسَيَأْتِي شَرْحه مُسْتَوْفًى فِي كِتَاب الْقَدَر إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.
قَالَ اِبْن بَطَّال : سُمِّيَ النَّظَر وَالنُّطْق زِنًا لِأَنَّهُ يَدْعُو إِلَى الزِّنَا الْحَقِيقِيّ , وَلِذَلِكَ قَالَ " وَالْفَرْج يُصَدِّق ذَلِكَ وَيُكَذِّبهُ " قَالَ اِبْن بَطَّال : اِسْتَدَلَّ أَشْهَب بِقَوْلِهِ " وَالْفَرْج يُصَدِّق ذَلِكَ أَوْ يُكَذِّبهُ " عَلَى أَنَّ الْقَاذِف إِذَا قَالَ زَنَتْ يَدك لَا يُحَدّ , وَخَالَفَهُ اِبْن الْقَاسِم فَقَالَ يُحَدّ , وَهُوَ قَوْل لِلشَّافِعِيِّ وَخَالَفَهُ بَعْض أَصْحَابه , وَاحْتَجَّ لِلشَّافِعِيِّ فِيمَا ذَكَرَ الْخَطَّابِيُّ بِأَنَّ الْأَفْعَال تُضَاف لِلْأَيْدِي لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( فبمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ ) وَقَوْله ( بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاك ) وَلَيْسَ الْمُرَاد فِي الْآيَتَيْنِ جِنَايَة الْأَيْدِي فَقَطْ بَلْ جَمِيع الْجِنَايَات اِتِّفَاقًا فَكَأَنَّهُ إِذَا قَالَ زَنَتْ يَدك وَصَفَ ذَاته بِالزِّنَا لِأَنَّ الزِّنَا لَا يَتَبَعَّض ا ه.
وَفِي التَّعْلِيل الْأَخِير نَظَر , وَالْمَشْهُور عِنْد الشَّافِعِيَّة أَنَّهُ لَيْسَ صَرِيحًا.


حديث ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُمَيْدِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ لَمْ أَرَ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِنْ قَوْلِ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏ح ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَحْمُودٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كان النبي ﷺ إذا سلم سلم ثلاثا وإذا تكلم بكلمة أع...

عن ‌أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان إذا سلم سلم ثلاثا وإذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا.»

إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع

عن ‌أبي سعيد الخدري قال: «كنت في مجلس من مجالس الأنصار، إذ جاء أبو موسى كأنه مذعور، فقال: استأذنت على عمر ثلاثا، فلم يؤذن لي فرجعت، فقال: ما منعك؟ قلت...

الحق أهل الصفة فادعهم إلي قال فأتيتهم فدعوتهم فأق...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: «دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد لبنا في قدح، فقال: أبا هر، الحق أهل الصفة فادعهم إلي، قال: فأتيتهم فدعوتهم...

مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان النبي ﷺ يفعله

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه «أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله.»

كنا إذا صلينا الجمعة انصرفنا ونسلم عليها فتقدمه إل...

عن ‌سهل قال: «كنا نفرح يوم الجمعة، قلت: ولم؟ قال كانت لنا عجوز ترسل إلى بضاعة قال ابن مسلمة: نخل بالمدينة فتأخذ من أصول السلق فتطرحه في قدر، وتكركر حب...

هذا جبريل يقرأ عليك السلام قالت قلت وعليه السلام و...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام، قالت: قلت: وعليه السلام ورحمة الله، ترى ما لا ن...

دققت الباب فقال من ذا فقلت أنا فقال أنا أنا كأنه ك...

عن جابر رضي الله عنه يقول: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي فدققت الباب، فقال: من ذا؟ فقلت: أنا، فقال: أنا أنا كأنه كرهها.»

جاء فسلم عليه فقال له رسول الله ﷺ وعليك السلام فار...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه «أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد، فصلى ثم جاء فسلم عليه، فقال له رسول الله صلى الله ع...

إن جبريل يقرئك السلام قالت وعليه السلام ورحمة الله...

عائشة رضي الله عنها حدثته: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: إن جبريل يقرئك السلام.<br> قالت: وعليه السلام ورحمة الله.»