حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الرقاق باب حفظ اللسان (حديث رقم: 6474 )


6474- عن ‌سهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه، أضمن له الجنة.»

أخرجه البخاري


(يضمن.
.
) يحفظه ويؤد حقه.
(ما بين لحييه) لسانه ولحييه مثنى لحي وهو العظم في جانب الفم.
(ما بين رجليه) فرجه

شرح حديث (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( حَدَّثَنِي ) ‏ ‏كَذَا لِأَبِي ذَرّ وَلِلْبَاقِينَ " حَدَّثَنَا " وَكَذَا لِلْجَمِيعِ فِي هَذَا السَّنَد بِعَيْنِهِ فِي الْمُحَارِبِينَ , ‏ ‏وَعُمَر بْن عَلِيّ ‏ ‏الْمُقَدِّمِيّ بِفَتْحِ الْقَاف وَتَشْدِيد الدَّالّ هُوَ عَمّ مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الرَّاوِي عَنْهُ , وَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ عُمَر مُدَلِّس لَكِنَّهُ صَرَّحَ هُنَا بِالسَّمَاعِ.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ سَهْل بْن سَعْد ) ‏ ‏هُوَ السَّاعِدِيُّ.
‏ ‏قَوْله ( مَنْ يَضْمَن ) ‏ ‏بِفَتْحِ أَوَّله وَسُكُون الضَّاد الْمُعْجَمَة وَالْجَزْم مِنْ الضَّمَان بِمَعْنَى الْوَفَاء بِتَرْكِ الْمَعْصِيَة فَأَطْلَقَ الضَّمَان وَأَرَادَ لَازِمه وَهُوَ أَدَاء الْحَقّ الَّذِي عَلَيْهِ , فَالْمَعْنَى مَنْ أَدَّى الْحَقّ الَّذِي عَلَى لِسَانه مِنْ النُّطْق بِمَا يَجِب عَلَيْهِ أَوْ الصَّمْت عَمَّا لَا يَعْنِيه وَأَدَّى الْحَقّ الَّذِي عَلَى فَرْجه مِنْ وَضْعه فِي الْحَلَال وَكَفّه عَنْ الْحَرَام , وَسَيَأْتِي فِي الْمُحَارِبِينَ عَنْ خَلِيفَة بْن خَيَّاط عَنْ عُمَر بْن عَلِيّ بِلَفْظِ " مَنْ تَوَكَّلَ " وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى عَنْ عُمَر بْن عَلِيّ بِلَفْظِ " مَنْ تَكَفَّلَ " وَأَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ الْحَسَن بْن سُفْيَان قَالَ " حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الْمُقَدَّمِيّ وَعُمَر بْن عَلِيّ هُوَ الْفَلَّاس وَغَيْرهمَا قَالُوا : حَدَّثَنَا عُمَر بْن عَلِيّ " بِلَفْظِ " مَنْ حَفِظَ " عِنْد أَحْمَد وَأَبِي يَعْلَى مِنْ حَدِيث أَبِي مُوسَى بِسَنَدٍ حَسَن , وَعِنْد الطَّبَرَانِيِّ مِنْ حَدِيث أَبِي رَافِع بِسَنَدٍ جَيِّد لَكِنْ قَالَ " فَقْمَيْهِ " بَدَل " لَحْيَيْهِ " وَهُوَ بِمَعْنَاهُ , وَالْفَقْم بِفَتْحِ الْفَاء وَسُكُون الْقَاف.
‏ ‏قَوْله ( لَحْيَيْهِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ اللَّام وَسُكُون الْمُهْمَلَة وَالتَّثْنِيَة هُمَا الْعَظْمَاتُ فِي جَانِبَيْ الْفَم وَالْمُرَاد بِمَا بَيْنهمَا اللِّسَان وَمَا يَتَأَتَّى بِهِ النُّطْق , وَبِمَا بَيْن الرِّجْلَيْنِ الْفَرْج.
وَقَالَ الدَّاوُدِيّ الْمُرَاد بِمَا بَيْن اللَّحْيَيْنِ الْفَم , قَالَ : فَيَتَنَاوَل الْأَقْوَال وَالْأَكْل وَالشُّرْب وَسَائِر مَا يَتَأَتَّى بِالْفَمِ مِنْ الْفِعْل , قَالَ : وَمَنْ تَحَفَّظَ مِنْ ذَلِكَ أَمِنَ مِنْ الشَّرّ كُلّه لِأَنَّهُ لَمْ يَبْقَ إِلَّا السَّمْع وَالْبَصَر , كَذَا قَالَ وَخَفِيَ عَلَيْهِ أَنَّهُ بَقِيَ الْبَطْش بِالْيَدَيْنِ , وَإِنَّمَا مَحْمَل الْحَدِيث عَلَى أَنَّ النُّطْق بِاللِّسَانِ أَصْل فِي حُصُول كُلّ مَطْلُوب فَإِذَا لَمْ يَنْطِق بِهِ إِلَّا فِي خَيْر سَلِمَ.
وَقَالَ اِبْن بَطَّال : دَلَّ الْحَدِيث عَلَى أَنَّ أَعْظَم الْبَلَاء عَلَى الْمَرْء فِي الدُّنْيَا لِسَانه وَفَرْجه , فَمَنْ وُقِيَ شَرّهمَا وُقِيَ أَعْظَم الشَّرّ.
‏ ‏قَوْله ( أَضْمَنْ لَهُ ) ‏ ‏بِالْجَزْمِ جَوَاب الشَّرْط , وَفِي رِوَايَة خَلِيفَة " تَوَكَّلْت لَهُ بِالْجَنَّةِ " وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْحَسَن " تَكَفَّلْت لَهُ " قَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث سَهْل بْن سَعْد حَسَن صَحِيح , وَأَشَارَ إِلَى أَنَّ أَبَا حَازِم تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ سَهْل فَأَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن عَجْلَان عَنْ أَبِي حَازِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة بِلَفْظِ " مَنْ وَقَاهُ اللَّه شَرّ مَا بَيْن لَحْيَيْهِ وَشَرّ مَا بَيْن رِجْلَيْهِ دَخَلَ الْجَنَّة " وَحَسَّنَهُ , وَنَبَّهَ عَلَى أَنَّ أَبَا حَازِم الرَّاوِي عَنْ سَهْل غَيْر أَبِي حَازِم الرَّاوِي عَنْ أَبِي هُرَيْرَة.
قُلْت : وَهُمَا مَدَنِيَّانِ تَابِعِيَّانِ , لَكِنَّ الرَّاوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة اِسْمه سَلْمَان وَهُوَ أَكْبَر مِنْ الرَّاوِي عَنْ سَهْل وَاسْمه سَلَمَة , وَلِهَذَا اللَّفْظ شَاهِد مِنْ مُرْسَل عَطَاء بْن يَسَار فِي الْمُوَطَّأ.


حديث من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏أَبَا حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

حديث ابو هريرة من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليق...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت

عن ‌أبي شريح الخزاعي قال: سمع أذناي ووعاه قلبي النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الضيافة ثلاثة أيام جائزته.<br> قيل: ما جائزته؟ قال: يوم وليلة، ومن كان...

إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في...

عن ‌أبي هريرة : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق.»

إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها...

عن ‌أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا، يرفع الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة...

سبعة يظلهم الله رجل ذكر الله ففاضت عيناه

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سبعة يظلهم الله: رجل ذكر الله ففاضت عيناه.»

ما حملك على الذي صنعت قال ما حملني إلا مخافتك فغفر...

عن ‌حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كان رجل ممن كان قبلكم يسيء الظن بعمله، فقال لأهله: إذا أنا مت فخذوني فذروني في البحر في يوم صائف، ففعلوا ب...

انظروا فإذا مت فأحرقوني حتى إذا صرت فحما فاسحقوني

عن ‌أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم «ذكر رجلا: فيمن كان سلف أو قبلكم، آتاه الله مالا وولدا يعني أعطاه قال: فلما حضر قال لبنيه: أي أب...

إني أنا النذير العريان فالنجا النجاء فأطاعته طائفة...

عن ‌أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثلي ومثل ما بعثني الله كمثل رجل أتى قوما، فقال: رأيت الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان، فالنجا...

إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا، فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه ا...