6622- حدثنا عبد الرحمن بن سمرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة، فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أوتيتها من غير مسألة أعنت عليها،وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها، فكفر عن يمينك، وأت الذي هو خير.»
أخرجه مسلم في الأيمان باب ندب من حلف يمينا فرأى غيرها خيرا منها أن يأتي الذي هو خير.
وفي الإمارة باب النهي عن طلب الإمارة والحرص عليها رقم 1652
(لا تسأل الإمارة) لا تطلب أن تكون واليا أو حاكما.
(وكلت إليها) تركك الله تعالى لتدبير نفسك.
(أعنت عليها) هيأ الله تعالى لك أعوان خير ينصحون لك ويسددون خطاك بتوفيق من الله عز وجل.
(حلفت على يمين) أقسمت على شيء والأصل حلفت يمينا ف - (على) مقحمة تأكيدا للمعنى.
(فكفر) أخرج الكفارة المشروعة
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( الْحَسَن ) هُوَ اِبْن أَبِي الْحَسَن الْبَصْرِيّ , وَعَبْد الرَّحْمَن بْن سَمُرَة يَعْنِي اِبْن حَبِيب بْن عَبْد شَمْس بْن عَبْد مُنَافٍ , وَقِيلَ بَيْن حَبِيب وَعَبْد شَمْس رَبِيعَة , وَكُنْيَة عَبْد الرَّحْمَن أَبُو سَعِيد , وَهُوَ مِنْ مُسْلِمَة الْفَتْح , وَقِيلَ كَانَ اِسْمه قَبْل الْإِسْلَام عَبْد كُلَالٍ بِضَمِّ أَوَّله وَالتَّخْفِيف , وَقَدْ شَهِدَ فَتُوحَ الْعِرَاق وَكَانَ فَتْح سِجِسْتَانَ عَلَى يَدَيْهِ , أَرْسَلَهُ عَبْد اللَّه بْن عَامِر أَمِير الْبَصْرَة لِعُثْمَان عَلَى السَّرِيَّة فَفَتَحَهَا وَفَتَحَ غَيْرهَا.
وَقَالَ اِبْن سَعْد : مَاتَ سَنَة خَمْسِينَ وَقِيلَ بَعْدهَا بِسَنَةٍ , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ.
قَوْله ( يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ لَا تَسْأَلْ الْإِمَارَةَ ) بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ أَيْ الْوِلَايَةَ , وَسَيَأْتِي شَرْح ذَلِكَ مُسْتَوْفًى فِي كِتَاب الْأَحْكَام.
قَوْلُهُ : ( وَإِذَا حَلَفْت عَلَى يَمِين ) يَأْتِي شَرْحه أَيْضًا فِي " بَاب الْكَفَّارَة قَبْل الْحِنْثِ ".
حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَمُرَةَ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ لَا تَسْأَلْ الْإِمَارَةَ فَإِنَّكَ إِنْ أُوتِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا وَإِنْ أُوتِيتَهَا مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ وَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ
عن أبي بردة، عن أبيه قال: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين أستحمله فقال: والله لا أحملكم وما عندي ما أحملكم عليه قال: ثم لبثنا ما...
عن همام بن منبه قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نحن الآخرون السابقون يوم القيامة.»
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه»
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استلج في أهله بيمين فهو أعظم إثما ليبر» يعني: الكفارة.<br>
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد، فطعن بعض الناس في إمرته، فقام رسول الله صلى الله عليه...
عن ابن عمر قال: «كانت يمين النبي صلى الله عليه وسلم: لا ومقلب القلوب.»
عن جابر بن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، وإذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، والذي نفسي بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل ا...
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفس محمد بيده، لتنفقن كنوزهما في س...
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا.»