حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أرجم النبي ﷺ قبل النور أم بعده قال لا أدري - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحدود وما يحذر من الحدود باب أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورفعوا إلى الإمام (حديث رقم: 6840 )


6840- حدثنا ‌الشيباني: «سألت عبد الله بن أبي أوفى عن الرجم فقال: رجم النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: أقبل النور أم بعده؟ قال: لا أدري» تابعه علي بن مسهر، وخالد بن عبد الله، والمحاربي، وعبيدة بن حميد، عن الشيباني.
وقال بعضهم: المائدة، والأول أصح.

أخرجه البخاري


(بعضهم) بعض هؤلاء المتابعين قيل إنه عبيدة بن حميد.
(المائدة) أي ذكر سورة المائدة بدل سورة النور.
(الأول) الذي فيه ذكر سورة النور

شرح حديث (أرجم النبي ﷺ قبل النور أم بعده قال لا أدري)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( عَبْد الْوَاحِد ) ‏ ‏هُوَ اِبْن زِيَاد , وَالشَّيْبَانِيّ هُوَ أَبُو إِسْحَاق سُلَيْمَان.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ الرَّجْم ) ‏ ‏أَيْ رَجْم مَنْ ثَبَتَ أَنَّهُ زَنَى وَهُوَ مُحْصَن.
‏ ‏قَوْله ( فَقَالَ رَجَمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏كَذَا أَطْلَقَ , فَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ : مُطَابَقَته لِلتَّرْجَمَةِ مِنْ حَيْثُ الْإِطْلَاق قُلْت : وَاَلَّذِي ظَهَرَ لِي أَنَّهُ جَرَى عَلَى عَادَته فِي الْإِشَارَة إِلَى مَا وَرَدَ فِي بَعْض طُرُق الْحَدِيث , وَهُوَ مَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْإِسْمَاعِيلِيّ وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيق هُشَيْم عَنْ الشَّيْبَانِيِّ قَالَ " قُلْت هَلْ رَجَمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ رَجَمَ يَهُودِيًّا وَيَهُودِيَّة " وَسِيَاق أَحْمَدَ مُخْتَصَر.
‏ ‏قَوْله ( أَقَبْلَ النُّور ؟ ) ‏ ‏أَيْ سُورَة النُّور , وَالْمُرَاد بِالْقَبْلِيَّةِ النُّزُول ‏ ‏( قَوْله أَمْ بَعْد ) ‏ ‏؟ فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " أَمْ بَعْده ".
‏ ‏قَوْله ( لَا أَدْرِي ) ‏ ‏فِيهِ أَنَّ الصَّحَابِيّ الْجَلِيل قَدْ تَخْفَى عَلَيْهِ بَعْض الْأُمُور الْوَاضِحَة , وَأَنَّ الْجَوَاب مِنْ الْفَاضِل بِلَا أَدْرِي لَا عَيْب عَلَيْهِ فِيهِ بَلْ يَدُلّ عَلَى تَحَرِّيه وَتَثَبُّته فَيُمْدَح بِهِ.
‏ ‏قَوْله ( تَابَعَهُ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ) ‏ ‏قُلْت وَصَلَهَا اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْهُ عَنْ الشَّيْبَانِيِّ قَالَ " قُلْت لِعَبْدِ اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى " فَذَكَرَ مِثْله بِلَفْظِ " قُلْت بَعْد سُورَة النُّور ".
‏ ‏قَوْله ( وَخَالِد بْن عَبْد اللَّه ) ‏ ‏أَيْ الطَّحَّان وَهِيَ عِنْد الْمُؤَلِّف فِي " بَاب رَجْم الْمُحْصَن " وَقَدْ تَقَدَّمَ لَفْظه.
‏ ‏قَوْله ( وَالْمُحَارِبِيّ ) ‏ ‏يَعْنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الْكُوفِيّ.
‏ ‏قَوْله ( وَعُبَيْدَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ أَوَّله , وَأَبُوهُ حُمَيْد بِالتَّصْغِيرِ , وَمُتَابَعَته وَصَلَهَا الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ رِوَايَة أَبِي ثَوْر وَأَحْمَد بْن مَنِيع قَالَا حَدَّثَنَا عُبَيْدَة بْن حُمَيْد وَجَرِير هُوَ اِبْن عَبْد اللَّه عَنْ الشَّيْبَانِيِّ وَلَفْظه " قُلْت قَبْل النُّور أَوْ بَعْدهَا ".
‏ ‏قَوْله ( وَقَالَ بَعْضهمْ ) ‏ ‏أَيْ بَعْض الْمُسْلِمِينَ وَهُوَ عُبَيْدَة فَإِنَّ لَفْظه فِي مُسْنَد أَحْمَدَ بْن مَنِيع وَمِنْ طَرِيقه الْإِسْمَاعِيلِيّ " فَقُلْت بَعْد سُورَة الْمَائِدَة أَوْ قَبْلهَا " ؟ كَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَة هُشَيْم الَّتِي أَشَرْت إِلَيْهَا قَبْل.
‏ ‏قَوْله ( وَالْأَوَّل أَصَحُّ ) ‏ ‏أَيْ فِي ذِكْر النُّور.
قُلْت : وَلَعَلَّ مَنْ ذَكَرَهُ تَوَهَّمَ مِنْ ذِكْر الْيَهُودِيّ وَالْيَهُودِيَّة أَنَّ الْمُرَاد سُورَة الْمَائِدَة لِأَنَّ فِيهَا الْآيَة الَّتِي نَزَلَتْ بِسَبَبِ سُؤَال الْيَهُود عَنْ حُكْم اللَّذَيْنِ زَنَيَا مِنْهُمْ.


حديث سألت عبد الله بن أبي أوفى عن الرجم فقال رجم النبي صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الشَّيْبَانِيُّ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى ‏ ‏عَنْ الرَّجْمِ فَقَالَ ‏ ‏رَجَمَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ أَقَبْلَ ‏ ‏النُّورِ ‏ ‏أَمْ بَعْدَهُ قَالَ لَا أَدْرِي ‏ ‏تَابَعَهُ ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ‏ ‏وَخَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَالْمُحَارِبِيُّ ‏ ‏وَعَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّيْبَانِيِّ ‏ ‏وَقَالَ بَعْضُهُمْ ‏ ‏الْمَائِدَةِ ‏ ‏وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إن اليهود جاءوا إلى النبي ﷺ فذكروا له أن رجلا منهم...

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «إن اليهود جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا، فقال لهم رسول الله...

أمر النبي ﷺ أنيسا الأسلمي أن يأتي امرأة الآخر فإن...

و 6843- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد أنهما أخبراه: «أن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: اقض بيننا بكتاب الله، وقال الآخر، وه...

حبست رسول الله ﷺ والناس وليسوا على ماء فعاتبني وجع...

عن ‌عائشة قالت: «جاء أبو بكر رضي الله عنه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي، فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا عل...

أقبل أبو بكر فلكزني لكزة شديدة

عن ‌عائشة قالت: «أقبل أبو بكر، فلكزني لكزة شديدة، وقال: حبست الناس في قلادة، فبي الموت، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أوجعني» نحوه

لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح

عن المغيرة، قال: قال سعد بن عبادة: لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أتعجبون من غيرة سعد، لأنا...

جاءه أعرابي فقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أعرابي فقال: يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاما أسود، فقال: هل لك من إبل؟، قال: نعم،...

لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله

عن ‌أبي بردة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله.»

لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حد من حدود الله

عن ‌عبد الرحمن بن جابر، ‌عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حد من حدود الله.»

لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله

عن أبي بردة الأنصاري قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله.»