حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن زنت فليجلدها ولا يثرب ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحدود وما يحذر من الحدود باب لا يثرب على الأمة إذا زنت ولا تنفى (حديث رقم: 6839 )


6839- عن ‌أبي هريرة أنه سمعه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا زنت الأمة فتبين زناها، فليجلدها ولا يثرب، ثم إن زنت فليجلدها ولا يثرب، ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر» تابعه إسماعيل بن أمية، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أخرجه البخاري

شرح حديث ( إن زنت فليجلدها ولا يثرب ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( إِذَا زَنَتْ الْأَمَة فَتَبَيَّنَ زِنَاهَا ) ‏ ‏أَيْ ظَهَرَ , وَشَرَطَ بَعْضهمْ أَنْ يَظْهَر بِالْبَيِّنَةِ مُرَاعَاة لِلَفْظِ تَبَيَّنَ , وَقِيلَ يُكْتَفَى فِي ذَلِكَ بِعِلْمِ السَّيِّد.
‏ ‏قَوْله ( فَلْيَجْلِدْهَا ) ‏ ‏أَيْ الْحَدّ الْوَاجِب عَلَيْهَا الْمَعْرُوف مِنْ صَرِيح الْآيَة ( فَعَلَيْهِنَّ نِصْف مَا عَلَى الْمُحْصَنَات مِنْ الْعَذَاب ) وَوَقَعَ فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيق الْأَعْمَش عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " فَلْيَجْلِدْهَا بِكِتَابِ اللَّه ".
‏ ‏قَوْله ( وَلَا يُثَرِّب ) ‏ ‏أَيْ لَا يَجْمَع عَلَيْهَا الْعُقُوبَة بِالْجَلْدِ وَبِالتَّعْيِيرِ , وَقِيلَ الْمُرَاد لَا يَقْتَنِع بِالتَّوْبِيخِ دُون الْجَلْد , وَفِي رِوَايَة سَعِيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عِنْد عَبْد الرَّزَّاق " وَلَا يُعَيِّرهَا وَلَا يُفَنِّدهَا " قَالَ اِبْن بَطَّال : يُؤْخَذ مِنْهُ أَنَّ كُلّ مَنْ أُقِيمَ عَلَيْهِ الْحَدّ لَا يُعَزَّر بِالتَّعْنِيفِ وَاللَّوْم وَإِنَّمَا يَلِيق ذَلِكَ بِمَنْ صَدَرَ مِنْهُ قَبْل أَنْ يُرْفَع إِلَى الْإِمَام لِلتَّحْذِيرِ وَالتَّخْوِيف , فَإِذَا رُفِعَ وَأُقِيمَ عَلَيْهِ الْحَدّ كَفَاهُ.
قُلْت : وَقَدْ تَقَدَّمَ قَرِيبًا نَهْيه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ سَبِّ الَّذِي أُقِيمَ عَلَيْهِ حَدّ الْخَمْر وَقَالَ " لَا تَكُونُوا أَعْوَانًا لِلشَّيْطَانِ عَلَى أَخِيكُمْ ".
‏ ‏قَوْله ( تَابَعَهُ إِسْمَاعِيل بْن أُمَيَّة عَنْ سَعِيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ) ‏ ‏يُرِيد فِي الْمَتْن لَا فِي السَّنَد , لِأَنَّهُ نَقَصَ مِنْهُ قَوْله " عَنْ أَبِيهِ " وَرِوَايَة إِسْمَاعِيل وَصَلَهَا النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق بِشْر بْن الْمُفَضَّل عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أُمَيَّة وَلَفْظه مِثْل اللَّيْث , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ " فَإِنْ عَادَتْ فَزَنَتْ فَلْيَبِعْهَا " وَالْبَاقِي سَوَاء , وَوَافَقَ اللَّيْث عَلَى زِيَادَة قَوْله " عَنْ أَبِيهِ " مُحَمَّد بْن إِسْحَاق أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ , وَوَافَقَ إِسْمَاعِيل عَلَى حَذْفه عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر الْعُمَرِيَّ عِنْدهمْ وَأَيُّوب بْن مُوسَى عِنْد مُسْلِم وَالنَّسَائِيِّ وَمُحَمَّد بْن عَجْلَان وَعَبْد الرَّحْمَن بْن إِسْحَق عِنْد النَّسَائِيِّ , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور عَنْ سَعِيد سَمِعْت أَبَا هُرَيْرَة وَلِإِسْمَاعِيل فِيهِ شَيْخ آخَر رَوَاهُ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى عَنْهُ عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ حُمَيْد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَقَالَ : إِنَّهُ خَطَأ وَالصَّوَاب الْأَوَّل , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة حُمَيْد هَذِهِ بِلَفْظٍ آخَر قَالَ " أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ : جَارِيَتِي زَنَتْ فَتَبَيَّنَ زِنَاهَا , قَالَ : اِجْلِدْهَا خَمْسِينَ " الْحَدِيث.


حديث إذا زنت الأمة فتبين زناها فليجلدها ولا يثرب ثم إن زنت فليجلدها ولا يثرب ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا زَنَتْ الْأَمَةُ فَتَبَيَّنَ زِنَاهَا فَلْيَجْلِدْهَا وَلَا ‏ ‏يُثَرِّبْ ‏ ‏ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَلْيَجْلِدْهَا وَلَا ‏ ‏يُثَرِّبْ ‏ ‏ثُمَّ إِنْ زَنَتْ الثَّالِثَةَ فَلْيَبِعْهَا وَلَوْ بِحَبْلٍ مِنْ شَعَرٍ ‏ ‏تَابَعَهُ ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أرجم النبي ﷺ قبل النور أم بعده قال لا أدري

حدثنا ‌الشيباني: «سألت عبد الله بن أبي أوفى عن الرجم فقال: رجم النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: أقبل النور أم بعده؟ قال: لا أدري» تابعه علي بن مسهر، وخ...

إن اليهود جاءوا إلى النبي ﷺ فذكروا له أن رجلا منهم...

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «إن اليهود جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا، فقال لهم رسول الله...

أمر النبي ﷺ أنيسا الأسلمي أن يأتي امرأة الآخر فإن...

و 6843- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد أنهما أخبراه: «أن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: اقض بيننا بكتاب الله، وقال الآخر، وه...

حبست رسول الله ﷺ والناس وليسوا على ماء فعاتبني وجع...

عن ‌عائشة قالت: «جاء أبو بكر رضي الله عنه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي، فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا عل...

أقبل أبو بكر فلكزني لكزة شديدة

عن ‌عائشة قالت: «أقبل أبو بكر، فلكزني لكزة شديدة، وقال: حبست الناس في قلادة، فبي الموت، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أوجعني» نحوه

لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح

عن المغيرة، قال: قال سعد بن عبادة: لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أتعجبون من غيرة سعد، لأنا...

جاءه أعرابي فقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أعرابي فقال: يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاما أسود، فقال: هل لك من إبل؟، قال: نعم،...

لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله

عن ‌أبي بردة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله.»

لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حد من حدود الله

عن ‌عبد الرحمن بن جابر، ‌عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حد من حدود الله.»