حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو أعلم أنك تنتظرني لطعنت به في عينيك - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الديات باب من اطلع في بيت قوم ففقئوا عينه فلا دية له (حديث رقم: 6901 )


6901- عن سهل بن سعد الساعدي: «أن رجلا اطلع في جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم مدرى يحك به رأسه، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو أعلم أن تنتظرني، لطعنت به في عينيك.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما جعل الإذن من قبل البصر.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الآداب باب تحريم النظر في بيت غيره رقم 2156 (تنتظرني) تنظرني.
(من قبل البصر) بسبب النظر إلى البيوت لئلا يطلع على عورة أهلها

شرح حديث ( لو أعلم أنك تنتظرني لطعنت به في عينيك)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( حَدَّثَنَا لَيْث ) ‏ ‏هُوَ اِبْن سَعْد.
‏ ‏قَوْله ( أَنَّ رَجُلًا اِطَّلَعَ فِي حُجْر فِي بَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " مِنْ " فِي الْمَوْضِعَيْنِ.
‏ ‏قَوْله ( أَنَّك ) ‏ ‏رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ أَنْ خَفِيفَة.
‏ ‏قَوْله ( فِي عَيْنَيْك ) ‏ ‏كَذَا لِلْمُسْتَمْلِي وَالسَّرَخْسِيّ وَلِلْبَاقِينَ " فِي عَيْنك " بِالْإِفْرَادِ , وَهَذَا مِمَّا يُقَوِّي تَعَدُّد الْقِصَّة لِأَنَّهُ فِي حَدِيث أَنَس جَزَمَ بِأَنَّهُ اِطَّلَعَ وَأَرَادَ أَنْ يَطْعُنَهُ , وَفِي حَدِيث سَهْل عَلَّقَ طَعْنه عَلَى نَظَره.
‏ ‏قَوْله ( إِنَّمَا جُعِلَ الْإِذْن مِنْ قِبَل ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْقَاف وَفَتْح الْمُوَحَّدَة أَيْ مِنْ جِهَة.
‏ ‏قَوْله ( الْبَصَر ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " النَّظَر " وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الِاسْتِئْذَان مِنْ وَجْه آخَر عَنْ الزُّهْرِيّ بِلَفْظٍ آخَر.


حديث أن رجلا اطلع في جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ السَّاعِدِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا اطَّلَعَ فِي جُحْرٍ فِي بَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِدْرًى يَحُكُّ بِهِ رَأْسَهُ فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَوْ أَعْلَمُ أَنَّكَ تَنْتَظِرُنِي لَطَعَنْتُ بِهِ فِي عَيْنَيْكَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّمَا جُعِلَ الْإِذْنُ مِنْ قِبَلِ الْبَصَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته بعصاة ففقأت ع...

عن ‌أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة ففقأت عينه، لم يكن عليك جناح.»

ما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل م...

عن أبي جحيفة قال: «سألت عليا رضي الله عنه: هل عندكم شيء ما ليس في القرآن؟ وقال مرة: ما ليس عند الناس؟ فقال: والذي فلق الحب وبرأ النسمة، ما عندنا إلا م...

إن امرأتين من هذيل رمت إحداهما الأخرى فطرحت جنينها...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: «أن امرأتين من هذيل، رمت إحداهما الأخرى فطرحت جنينها، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بغرة، عبد أو أمة.»

قضى النبي ﷺ بالغرة عبد أو أمة

عن عمر رضي الله عنه: «أنه استشارهم في إملاص المرأة، فقال المغيرة: قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالغرة، عبد أو أمة، 6906- شهد محمد بن مسلمة: أنه شهد ا...

قضى النبي ﷺ في السقط بغرة عبد أو أمة

عن هشام، عن أبيه: «أن عمر نشد الناس: من سمع النبي صلى الله عليه وسلم قضى في السقط؟ وقال المغيرة: أنا سمعته قضى فيه بغرة، عبد أو أمة.<br> 6908- قال: ائ...

قضى رسول الله ﷺ أن ميراثها لبنيها وزوجها وأن العق...

عن ‌أبي هريرة : «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في جنين امرأة من بني لحيان بغرة، عبد أو أمة، ثم إن المرأة التي قضى عليها بالغرة توفيت، فقضى رسول...

قضى النبي ﷺ أن دية جنينها غرة عبد أو وليدة وقضى أن...

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «اقتتلت امرأتان من هذيل، فرمت إحداهما الأخرى بحجر قتلتها وما في بطنها، فاختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقضى أن د...

خدمته في الحضر والسفر فوالله ما قال لي لشيء صنعته...

عن ‌أنس قال: «لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، أخذ أبو طلحة بيدي، فانطلق بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أنسا...

العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي ال...

عن ‌أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «العجماء جرحها جبار، والبئر جبار، والمعدن جبار، وفي الركاز الخمس.»