حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا بايعت فقل لا خلابة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحيل باب ما ينهى من الخداع في البيوع (حديث رقم: 6964 )


6964- عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: «أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه يخدع في البيوع، فقال: إذا بايعت فقل لا خلابة.»

أخرجه البخاري


(خلابة) خديعة ولا يدخل في الخداع الثناء على السلعة والإطناب في مدحها فإنه يتجاوز عنه ولا ينقض به البيع

شرح حديث ( إذا بايعت فقل لا خلابة)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث اِبْن عُمَر " إِذَا بَايَعْت فَقُلْ لَا خِلَابَة " بِكَسْرِ الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف اللَّام ثُمَّ مُوَحَّدَة , تَقَدَّمَ شَرْحه مُسْتَوْفًى فِي كِتَاب الْبُيُوع.
قَالَ الْمُلَهَّب : مَعْنَى قَوْله لَا خِلَابَة لَا تَخْلِبُونِي أَيْ لَا تَخْدَعُونِي فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَحِلّ.
قُلْت : وَاَلَّذِي يَظْهَر أَنَّهُ وَارِد مَوْرِد الشَّرْط أَيْ إِنْ ظَهَرَ فِي الْعَقْد خِدَاع فَهُوَ غَيْر صَحِيح , كَأَنَّهُ قَالَ بِشَرْطِ أَنْ لَا يَكُون فِيهِ خَدِيعَة أَوْ قَالَ لَا تَلْزَمنِي خَدِيعَتك : قَالَ الْمُلَهَّب : وَلَا يَدْخُل فِي الْخِدَاع الْمُحَرَّمِ الثَّنَاء عَلَى السِّلْعَة وَالْإِطْنَاب فِي مَدْحهَا فَإِنَّهُ مُتَجَاوَز عَنْهُ وَلَا يَنْتَقِض بِهِ الْبَيْع.
وَقَالَ اِبْن الْقَيِّم فِي الْإِعْلَام : أَحْدَثَ بَعْض الْمُتَأَخِّرِينَ حِيَلًا لَمْ يَصِحّ الْقَوْل بِهَا عَنْ أَحَد مِنْ الْأَئِمَّة , وَمَنْ عَرَفَ سِيرَة الشَّافِعِيّ وَفَضْله عَلِمَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَأْمُر بِفِعْلِ الْحِيَل الَّتِي تُبْنَى عَلَيْهَا لِخِدَاعٍ وَإِنْ كَانَ يَجْرِي الْعُقُود عَلَى ظَاهِرهَا , وَلَا يَنْظُر إِلَى قَصْد الْعَاقِد إِذَا خَالَفَ لَفْظه , فَحَاشَاهُ أَنْ يُبِيح لِلنَّاسِ الْمَكْر وَالْخَدِيعَة , فَإِنَّ الْفَرْق بَيْن إِجْرَاء الْعَقْد عَلَى ظَاهِره فَلَا يُعْتَبَر الْقَصْد فِي الْعَقْد وَبَيْن تَجْوِيز عَقْد قَدْ عُلِمَ بِنَاؤُهُ عَلَى الْمَكْر مَعَ الْعِلْم بِأَنَّ بَاطِنه بِخِلَافِ ظَاهِره , وَمَنْ نَسَبَ حِلَّ الثَّانِي إِلَى الشَّافِعِيّ فَهُوَ خَصْمه عِنْد اللَّه فَإِنَّ الَّذِي جَوَّزَهُ بِمَنْزِلَةِ الْحَاكِم يُجْرِي الْحُكْم عَلَى ظَاهِره فِي عَدَالَة الشُّهُود فَيَحْكُم بِظَاهِرِ عَدَالَتهمْ وَإِنْ كَانُوا فِي الْبَاطِن شُهُود زُور , وَكَذَا فِي مَسْأَلَة الْعِينَة إِنَّمَا جَوَّزَ أَنْ يَبِيع السِّلْعَة مِمَّنْ يَشْتَرِيهَا جَرْيًا مِنْهُ عَلَى أَنَّ ظَاهِر عُقُود الْمُسْلِمِينَ سَلَامَتهَا مِنْ الْمَكْر وَالْخَدِيعَة , وَلَمْ يُجَوِّز قَطُّ أَنَّ الْمُتَعَاقِدَيْنِ يَتَوَاطَآنِ عَلَى أَلْف بِأَلْفٍ وَمِائَتَيْنِ ثُمَّ يُحْضِرَانِ سِلْعَة تُحَلِّل الرِّبَا وَلَا سِيَّمَا إِنْ لَمْ يَقْصِد الْبَائِع بَيْعهَا وَلَا الْمُشْتَرِي شِرَاءَهَا , وَيَتَأَكَّد ذَلِكَ إِذَا كَانَتْ لَيْسَتْ مِلْكًا لِلْبَائِعِ كَأَنْ يَكُون عِنْده سِلْعَة لِغَيْرِهِ فَيُوقِع الْعَقْد وَيَدَّعِي أَنَّهَا مِلْكه وَيُصَدِّقهُ الْمُشْتَرِي فَيُوقِعَانِ الْعَقْد عَلَى الْأَكْثَر ثُمَّ يَسْتَعِيدهَا الْبَائِع بِالْأَقَلِّ وَيَتَرَتَّب الْأَكْثَر فِي ذِمَّة الْمُشْتَرِي فِي الظَّاهِر , وَلَوْ عَلِمَ الَّذِي جَوَّزَ ذَلِكَ بِذَلِكَ لَبَادَرَ إِلَى إِنْكَاره لِأَنَّ لَازِم الْمَذْهَب لَيْسَ بِمَذْهَبٍ , فَقَدْ يَذْكُر الْعَالِم الشَّيْء وَلَا يَسْتَحْضِر لَازِمَهُ حَتَّى إِذَا عَرَفَهُ أَنْكَرَهُ , وَأَطَالَ فِي ذَلِكَ جِدًّا وَهَذَا مُلَخَّصه وَالتَّحْقِيق أَنَّهُ لَا يَلْزَم مِنْ الْإِثْم فِي الْعَقْد بُطْلَانه فِي ظَاهِر الْحُكْم , فَالشَّافِعِيَّة يُجَوِّزُونَ الْعُقُود عَلَى ظَاهِرهَا يَقُولُونَ مَعَ ذَلِكَ إِنَّ مَنْ عَمِلَ الْحِيَل بِالْمَكْرِ وَالْخَدِيعَة يَأْثَم فِي الْبَاطِن , وَبِهَذَا يَحْصُل الِانْفِصَال عَنْ إِشْكَاله وَاَللَّه أَعْلَمُ.


حديث أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه يخدع في البيوع فقال إذا بايعت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا ذَكَرَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ يُخْدَعُ فِي الْبُيُوعِ فَقَالَ ‏ ‏إِذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لَا خِلَابَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

هي اليتيمة في حجر وليها فيرغب في مالها وجمالها فير...

عن ‌الزهري قال: كان ‌عروة يحدث: «أنه سأل عائشة: {وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء} قالت: هي اليتيمة في حجر وليها، فيرغب في...

لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به

ن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به.»

لعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض وأقضي له على ن...

عن ‌أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت ل...

لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر

عن ‌أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تنكح البكر حتى تستأذن، ولا الثيب حتى تستأمر.<br> فقيل: يا رسول الله، كيف إذنها؟ قال: إذا سكتت» وق...

أنكحها أبوها وهي كارهة فرد النبي ﷺ ذلك

عن ‌القاسم: «أن امرأة من ولد جعفر، تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار: عبد الرحمن ومجمع ابني جارية، قالا: فلا تخشين، فإن خن...

لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن...

عن ‌أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن.<br> قالوا: كيف إذنها؟ قال: أن تسكت» وقال بع...

البكر تستأذن قلت إن البكر تستحيي قال إذنها صماتها

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البكر تستأذن.<br> قلت: إن البكر تستحيي؟ قال: إذنها صماتها» وقال بعض الناس: إن هوي رجل...

كان النبي ﷺ يحب الحلواء ويحب العسل وكان إذا صلى ال...

عن ‌عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء، ويحب العسل، وكان إذا صلى العصر أجاز على نسائه فيدنو منهن، فدخل على حفصة، فاحتبس عندها أ...

إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا من...

عن ‌عبد الله بن عامر بن ربيعة : «أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم، فلما جاء بسرغ، بلغه أن الوباء وقع بالشأم، فأخبره عبد الرحمن بن عوف: أن ر...