حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب التعبير باب اللبن (حديث رقم: 7006 )


7006- عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن، فشربت منه، حتى إني لأرى الري يخرج من أظفاري، ثم أعطيت فضلي يعني عمر قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: العلم.»

أخرجه البخاري

شرح حديث (بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( حَدَّثَنَا عَبْدَان ) ‏ ‏كَذَا لِلْجَمِيعِ , وَوَقَعَ فِي أَطْرَاف الْمِزِّيّ أَنَّ الْبُخَارِيّ أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيث فِي التَّعْبِير عَنْ أَبِي جَعْفَر مُحَمَّد بْن الصَّلْت وَفِي فَضْل عُمَر عَنْ عَبْدَان , وَالْمَوْجُود فِي الصَّحِيح بِالْعَكْسِ , وَعَبْد اللَّه هُوَ اِبْن الْمُبَارَك , وَيُونُس هُوَ اِبْن يَزِيد , وَحَمْزَة الرَّاوِي عَنْ اِبْن عُمَر هُوَ وَلَده.
وَوَقَعَ فِي الْبَاب الَّذِي يَلِيه مِنْ وَجْه آخَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ حَمْزَة أَنَّهُ سَمِعَ عَبْد اللَّه بْن عُمَر.
قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : لَمْ يُخَرِّج الْبُخَارِيّ هَذَا الْحَدِيث مِنْ غَيْر هَذِهِ الطَّرِيق , وَكَانَ يَنْبَغِي - عَلَى طَرِيقَته - أَنْ يُخَرِّجهُ عَنْ غَيْره لَوْ وَجَدَهُ.
قُلْت : بَلْ وَجَدَهُ وَأَخْرَجَهُ كَمَا تَقَدَّمَ فِي فَضْل عُمَر مِنْ طَرِيق سَالِم أَخِي حَمْزَة عَنْ أَبِيهِمَا , وَإِشَارَته إِلَى أَنَّ طَرِيقَة الْبُخَارِيّ أَنْ يُخَرِّج الْحَدِيث مِنْ طَرِيقَيْنِ فَصَاعِدًا - إِلَّا أَنْ لَا يَجِد - فِي مَقَام الْمَنْع.
‏ ‏قَوْله ( حَتَّى إِنِّي لَأَرَى الرِّيَّ يَخْرُج فِي أَظَافِيرِي ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " مِنْ أَظَافِيرِي " وَفِي رِوَايَة صَالِح اِبْن كَيْسَانَ " مِنْ أَطْرَافِي " وَهَذِهِ الرُّؤْيَا يَحْتَمِل أَنْ تَكُون بَصَرِيَّة وَهُوَ الظَّاهِر , وَيَحْتَمِل أَنْ تَكُون عِلْمِيَّة , وَيُؤَيِّد الْأَوَّلَ مَا عِنْد الْحَاكِم وَالطَّبَرَانِيِّ مِنْ طَرِيق أَبِي بَكْر بْن سَالِم بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه فِي هَذَا الْحَدِيث " فَشَرِبْت حَتَّى رَأَيْته يَجْرِي فِي عُرُوقِي بَيْن الْجِلْد وَاللَّحْم " عَلَى أَنَّهُ مُحْتَمَل أَيْضًا.
‏ ‏قَوْله ( ثُمَّ أَعْطَيْت فَضْلِي يَعْنِي عُمَر ) ‏ ‏كَذَا فِي الْأَصْل كَأَنَّ بَعْض رُوَاته شَكَّ , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة صَالِح بْن كَيْسَانَ بِالْجَزْمِ وَلَفْظه " فَأَعْطَيْت فَضْلِي عُمَر بْن الْخَطَّاب " وَفِي رِوَايَة أَبِي بَكْر بْن سَالِم " فَفَضَلَتْ فَضْلَة فَأَعْطَيْتهَا عُمَر ".
‏ ‏قَوْله ( قَالُوا فَمَا أَوَّلْته ) ‏ ‏فِي رِوَايَة صَالِح " فَقَالَ مَنْ حَوْلَهُ " وَفِي رِوَايَة سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيّ عِنْد سَعِيد بْن مَنْصُور " ثُمَّ نَاوَلَ فَضْله عُمَر , قَالَ مَا أَوَّلْته " ؟ وَظَاهِره أَنَّ السَّائِل عُمَر , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي بَكْر بْن سَالِم أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَالَ لَهُمْ أَوِّلُوهَا , قَالُوا : يَا نَبِيّ اللَّه هَذَا عِلْم أَعْطَاكَهُ اللَّه فَمَلَأَك مِنْهُ , فَفَضَلَتْ فَضْلَة فَأَعْطَيْتهَا عُمَر , قَالَ : أَصَبْتُمْ " وَيُجْمَع بِأَنَّ هَذَا وَقَعَ أَوَّلًا ثُمَّ اِحْتَمَلَ عِنْدهمْ أَنْ يَكُون عِنْده فِي تَأْوِيلهَا زِيَادَة عَلَى ذَلِكَ فَقَالُوا مَا أَوَّلْته إِلَخْ , وَقَدْ تَقَدَّمَ بَعْض شَرْح هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الْعِلْم وَبَعْضه فِي مَنَاقِب عُمَر , قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : اللَّبَن رِزْق يَخْلُقهُ اللَّه طَيِّبًا بَيْن أَخْبَاث مِنْ دَم وَفَرْث كَالْعِلْمِ نُور يُظْهِرهُ اللَّه فِي ظُلْمَة الْجَهْل , فَضُرِبَ بِهِ الْمَثَلُ فِي الْمَنَام.
قَالَ بَعْض الْعَارِفِينَ : الَّذِي خَلَّصَ اللَّبَن مِنْ بَيْن فَرْث وَدَم قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُق الْمَعْرِفَة مِنْ بَيْن شَكٍّ وَجَهْل وَيَحْفَظ الْعَمَل عَنْ غَفْلَة وَزَلَل , وَهُوَ كَمَا قَالَ : لَكِنْ اِطَّرَدَتْ الْعَادَة بِأَنَّ الْعِلْم بِالتَّعَلُّمِ , وَاَلَّذِي ذَكَرَهُ قَدْ يَقَع خَارِقًا لِلْعَادَةِ فَيَكُون مِنْ بَاب الْكَرَامَة.
وَقَالَ اِبْن أَبِي جَمْرَة : تَأَوَّلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّبَن بِالْعِلْمِ اِعْتِبَارًا بِمَا بُيِّنَ لَهُ أَوَّل الْأَمْر حِين أُتِيَ بِقَدَحِ خَمْر وَقَدَح لَبَن فَأَخَذَ اللَّبَن , فَقَالَ لَهُ جِبْرِيل : أَخَذْت الْفِطْرَة الْحَدِيث , قَالَ : وَفِي الْحَدِيث مَشْرُوعِيَّة قَصّ الْكَبِير رُؤْيَاهُ عَلَى مَنْ دُونه , وَإِلْقَاء الْعَالِم الْمَسَائِلَ وَاخْتِبَار أَصْحَابه فِي تَأْوِيلهَا , وَأَنَّ مِنْ الْأَدَب أَنْ يَرُدّ الطَّالِب عِلْمَ ذَلِكَ إِلَى مُعَلِّمه.
قَالَ : وَاَلَّذِي يَظْهَر أَنَّهُ لَمْ يُرِدْ مِنْهُمْ أَنْ يُعَبِّرُوهَا وَإِنَّمَا أَرَادَ أَنْ يَسْأَلُوهُ عَنْ تَعْبِيرهَا , فَفَهِمُوا مُرَاده فَسَأَلُوهُ فَأَفَادَهُمْ , وَكَذَلِكَ يَنْبَغِي أَنْ يُسْلَك هَذَا الْأَدَبُ فِي جَمِيع الْحَالَات.
قَالَ : وَفِيهِ أَنَّ عِلْم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّهِ لَا يَبْلُغ أَحَدٌ دَرَجَتَهُ فِيهِ , لِأَنَّهُ شَرِبَ حَتَّى رَأَى الرِّيّ يَخْرُج مِنْ أَطْرَافه , وَأَمَّا إِعْطَاؤُهُ فَضْلَهُ عُمَرَ فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى مَا حَصَلَ لِعُمَر مِنْ الْعِلْم بِاَللَّهِ بِحَيْثُ كَانَ لَا يَأْخُذهُ فِي اللَّه لَوْمَة لَائِم.
قَالَ : وَفِيهِ أَنَّ مِنْ الرُّؤْيَا مَا يَدُلّ عَلَى الْمَاضِي وَالْحَال وَالْمُسْتَقْبَل , قَالَ : وَهَذِهِ أُوِّلَتْ عَلَى الْمَاضِي , فَإِنَّ رُؤْيَاهُ هَذِهِ تَمْثِيل بِأَمْرٍ قَدْ وَقَعَ , لِأَنَّ الَّذِي أُعْطِيَهُ مِنْ الْعِلْم كَانَ قَدْ حَصَلَ لَهُ وَكَذَلِكَ أُعْطِيَهُ عُمَر , فَكَانَتْ فَائِدَة هَذِهِ الرُّؤْيَا تَعْرِيفَ قَدْر النِّسْبَة بَيْن مَا أُعْطِيَهُ مِنْ الْعِلْم وَمَا أُعْطِيَهُ عُمَر.


حديث بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أظفاري

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَانُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ أُتِيتُ بِقَدَحِ لَبَنٍ فَشَرِبْتُ مِنْهُ حَتَّى إِنِّي لَأَرَى الرِّيَّ يَخْرُجُ مِنْ أَظْفَارِي ثُمَّ أَعْطَيْتُ فَضْلِي ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏قَالُوا فَمَا أَوَّلْتَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْعِلْمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى...

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن، فشربت منه، حتى إني لأرى الري يخرج من أطرافي، ف...

بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص

عن أبي سعيد الخدري يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«بينما أنا نائم، رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص، منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما يبلغ دون ذلك...

عرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره

عن ‌أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بينا أنا نائم، رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص، فمنها ما يبلغ الثدي...

رأيت كأنما عمود وضع في روضة خضراء فنصب فيها

عن ‌محمد بن سيرين قال: قال ‌قيس بن عباد : «كنت في حلقة فيها سعد بن مالك وابن عمر، فمر عبد الله بن سلام، فقالوا: هذا رجل من أهل الجنة، فقلت له: إنهم قا...

أريتك في المنام مرتين إذا رجل يحملك في سرقة من حر...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أريتك في المنام مرتين، إذا رجل يحملك في سرقة حرير، فيقول: هذه امرأتك، فأكشفها فإذا هي...

أريتك قبل أن أتزوجك مرتين رأيت الملك يحملك في سرقة...

عن ‌عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أريتك قبل أن أتزوجك مرتين، رأيت الملك يحملك في سرقة من حرير، فقلت له: اكشف، فكشف فإذا هي أنت، فقلت:...

بينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يد...

عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي» قال...

رأيت كأني في روضة ووسط الروضة عمود في أعلى العمود...

عن ‌عبد الله بن سلام قال: «رأيت كأني في روضة، وسط الروضة عمود، في أعلى العمود عروة، فقيل لي: ارقه، قلت: لا أستطيع، فأتاني وصيف فرفع ثيابي فرقيت، فاستم...

رأيت في يدي سرقة من حرير لا أهوي بها إلى مكان في ا...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: «رأيت في المنام كأن في يدي سرقة من حرير، لا أهوي بها إلى مكان في الجنة إلا طارت بي إليه، فقصصتها على حفصة، 7016 - ف...