حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان النبي ﷺ يبايع النساء بالكلام بهذه الآية لا يشركن بالله شيئا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأحكام باب بيعة النساء (حديث رقم: 7214 )


7214- عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يبايع النساء بالكلام بهذه الآية {لا يشركن بالله شيئا} قالت: وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة إلا امرأة يملكها.»

أخرجه البخاري


(يد امرأة) أي غير محارمه اللاتي يحرم عليه نكاحهن على التأبيد (يملكها) يملك التمتع بها بالنكاح أو بملك اليمين وهي الأمة.

شرح حديث ( كان النبي ﷺ يبايع النساء بالكلام بهذه الآية لا يشركن بالله شيئا)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث عَائِشَة كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِع النِّسَاء بِالْكَلَامِ بِهَذِهِ الْآيَة ( لَا يُشْرِكْنَ بِاَللَّهِ شَيْئًا ) كَذَا أَوْرَدَهُ مُخْتَصَرًا وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبَزَّار مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّزَّاق بِسَنَدِ حَدِيث الْبَاب إِلَى عَائِشَة قَالَتْ.
" جَاءَتْ فَاطِمَة بِنْت عُتْبَةَ - أَيْ اِبْن رَبِيعَة بْن عَبْد شَمْس أُخْت هِنْد بِنْت عُتْبَةَ - تُبَايِع رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ عَلَيْهَا أَنْ لَا تَزْنِي , فَوَضَعَتْ يَدهَا عَلَى رَأْسهَا حَيَاءً , فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَة : بَايِعِي أَيَّتهَا الْمَرْأَة , فَوَاَللَّهِ مَا بَايَعْنَاهُ إِلَّا عَلَى هَذَا قَالَتْ : فَنَعَمْ إِذًا " وَقَدْ تَقَدَّمَتْ فَوَائِد هَذَا الْحَدِيث فِي تَفْسِير سُورَة الْمُمْتَحَنَة وَفِي أَوَّل هَذَا الْحَدِيث هُنَاكَ زِيَادَة غَيْر الزِّيَادَة الَّتِي ذَكَرْتهَا هُنَا مِنْ عِنْد الْبَزَّار.
‏ ‏قَوْله ( قَالَتْ وَمَا مَسَّتْ يَد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَد اِمْرَأَة إِلَّا اِمْرَأَة يَمْلِكُهَا ) ‏ ‏هَذَا الْقَدْر أَفْرَدَهُ النَّسَائِيُّ فَأَخْرَجَهُ عَنْ مُحَمَّد بْن يَحْيَى عَنْ عَبْد الرَّزَّاق بِسَنَدِ حَدِيث الْبَاب بِلَفْظِ لَكِنْ مَا مَسَّ وَقَالَ : يَد اِمْرَأَة قَطُّ , وَكَذَا أَفْرَدَهُ مَالِك عَنْ الزُّهْرِيّ بِلَفْظِ , مَا مَسَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ اِمْرَأَة قَطُّ , إِلَّا أَنْ يَأْخُذ عَلَيْهَا فَإِذَا أَخَذَ عَلَيْهَا فَأَعْطَتْهُ قَالَ : اِذْهَبِي فَقَدْ بَايَعْتُك أَخْرَجَهُ مُسْلِم قَالَ النَّوَوِيّ : هَذَا الِاسْتِثْنَاء مُنْقَطِع وَتَقْدِير الْكَلَام مَا مَسَّ يَد اِمْرَأَة قَطُّ وَلَكِنْ يَأْخُذ عَلَيْهَا الْبَيْعَة.
ثُمَّ يَقُول لَهَا اِذْهَبِي إِلَخْ.
قَالَ : وَهَذَا التَّقْدِير مُصَرَّح بِهِ فِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى فَلَا بُدَّ مِنْهُ اِنْتَهَى.
وَقَدْ ذَكَرْت فِي تَفْسِير الْمُمْتَحَنَة مَنْ خَالَفَ ظَاهِر مَا قَالَتْ عَائِشَة , مِنْ اِقْتِصَاره فِي مُبَايَعَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النِّسَاء عَلَى الْكَلَام ; وَمَا وَرَدَ أَنَّهُ بَايَعَهُنَّ بِحَائِلٍ أَيْ بِوَاسِطَةٍ بِمَا يُغْنِي عَنْ إِعَادَته , وَيُعَكِّر عَلَى مَا جَزَمَ بِهِ مِنْ التَّقْدِير , وَقَدْ يُؤْخَذ مِنْ قَوْل أُمّ عَطِيَّة فِي الْحَدِيث الَّذِي بَعْدَهُ فَقَبَضَتْ اِمْرَأَة يَدَهَا , أَنَّ بَيْعَة النِّسَاء كَانَتْ أَيْضًا بِالْأَيْدِي فَتُخَالِفُ مَا نُقِلَ عَنْ عَائِشَة مِنْ هَذَا الْحَصْر , وَأُجِيبَ بِمَا ذُكِرَ مِنْ الْحَائِل , وَيَحْتَمِل أَنَّهُنَّ كُنَّ يُشِرْنَ بِأَيْدِيهِنَّ عِنْد الْمُبَايَعَة بِلَا مُمَاسَّة , وَقَدْ أَخْرَجَ إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ بِسَنَدٍ حَسَن عَنْ أَسْمَاء بِنْت يَزِيد مَرْفُوعًا إِنِّي لَا أُصَافِح النِّسَاء وَفِي الْحَدِيث أَنَّ كَلَام الْأَجْنَبِيَّة مُبَاح سَمَاعه وَأَنَّ صَوْتهَا لَيْسَ بِعَوْرَةٍ , وَمَنَعَ لَمْس بَشَرَة الْأَجْنَبِيَّة مِنْ غَيْر ضَرُورَة لِذَلِكَ.


حديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يبايع النساء بالكلام بهذه الآية لا يشركن بالله شيئا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُبَايِعُ النِّسَاءَ بِالْكَلَامِ بِهَذِهِ الْآيَةِ ‏ { ‏لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ‏} ‏قَالَتْ وَمَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَدَ امْرَأَةٍ إِلَّا امْرَأَةً يَمْلِكُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

بايعنا النبي ﷺ فقرأ علينا أن لا يشركن بالله شيئا و...

عن ‌أم عطية قالت: «بايعنا النبي صلى الله عليه وسلم، فقرأ علي {أن لا يشركن بالله شيئا} ونهانا عن النياحة، فقبضت امرأة منا يدها، فقالت: فلانة أسعدتني، و...

بايعني على الإسلام فبايعه على الإسلام ثم جاء الغد...

عن جابر قال: «جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: بايعني على الإسلام فبايعه على الإسلام، ثم جاء الغد محموما، فقال: أقلني، فأبى، فلما ولى، قا...

ذاك لو كان وأنا حي فأستغفر لك وأدعو لك

عن القاسم بن محمد قال: «قالت عائشة رضي الله عنها: وارأساه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك لو كان وأنا حي فأستغفر لك وأدعو لك فقالت عائشة: واثك...

قيل لعمر ألا تستخلف قال إن أستخلف فقد استخلف من هو...

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: «قيل لعمر»: ألا تستخلف؟ قال: إن أستخلف فقد استخلف من هو خير مني أبو بكر، وإن أترك فقد ترك من هو خير مني رسول ا...

كنت أرجو أن يعيش رسول الله ﷺ حتى يدبرنا

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنه «سمع خطبة عمر الآخرة حين جلس على المنبر، وذلك الغد من يوم توفي النبي صلى الله عليه وسلم، فتشهد وأبو بكر صامت لا يتكلم...

إن لم تجديني فأتي أبا بكر

عن ‌محمد بن جبير بن مطعم، عن ‌أبيه قال: «أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فكلمته في شيء، فأمرها أن ترجع إليه، قالت: يا رسول الله، أرأيت إن جئت ولم أ...

تتبعون أذناب الإبل حتى يري الله خليفة نبيه ﷺ والم...

عن ‌أبي بكر رضي الله عنه: «قال لوفد بزاخة: تتبعون أذناب الإبل، حتى يري الله خليفة نبيه صلى الله عليه وسلم والمهاجرين أمرا يعذرونكم به.»

يكون اثنا عشر أميرا كلهم من قريش

و 7223- عن ‌جابر بن سمرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يكون اثنا عشر أميرا.<br> فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش.»

آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب يحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا ف...