حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب التوحيد باب قول الله تعالى ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له (حديث رقم: 7483 )


7483- عن ‌أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يقول الله: يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك، فينادى بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار.»

أخرجه البخاري

شرح حديث (إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث أَبِي سَعِيد فِي بَعْث النَّار ذَكَرَهُ مُخْتَصَرًا , وَقَدْ مَضَى شَرْحه مُسْتَوْفًى فِي أَوَاخِر الرِّقَاق , ‏ ‏وَقَوْله " يَقُول اللَّه يَا آدَم " ‏ ‏فِي رِوَايَة التَّفْسِير " يَقُول اللَّه يَوْم الْقِيَامَة يَا آدَم ".
‏ ‏قَوْله ( فَيُنَادِي بِصَوْتٍ إِنَّ اللَّه يَأْمُرك أَنْ تُخْرِجَ مِنْ ذُرِّيَّتك بَعْثًا إِلَى النَّار ) ‏ ‏هَذَا آخِر مَا أَوْرَدَ مِنْهُ مِنْ هَذِهِ الطَّرِيق , وَقَدْ أَخْرَجَهُ بِتَمَامِهِ فِي تَفْسِير سُورَة الْحَجّ بِالسَّنَدِ الْمَذْكُور هُنَا وَوَقَعَ " فَيُنَادِي " مَضْبُوطًا لِلْأَكْثَرِ بِكَسْرِ الدَّال , وَفِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ بِفَتْحِهَا عَلَى الْبِنَاء لِلْمَجْهُولِ وَلَا مَحْذُور فِي رِوَايَة الْجُمْهُور , فَإِنَّ قَرِينَة قَوْله " إِنَّ اللَّه يَأْمُرك " تَدُلّ ظَاهِرًا عَلَى أَنَّ الْمُنَادِي مَلَك يَأْمُرهُ اللَّه بِأَنْ يُنَادِي بِذَلِكَ , وَقَدْ طَعَنَ أَبُو الْحَسَن بْن الْفَضْل فِي صِحَّة هَذِهِ الطَّرِيق , وَذَكَرَ كَلَامهمْ فِي حَفْص بْن غِيَاث , وَأَنَّهُ اِنْفَرَدَ بِهَذَا اللَّفْظ عَنْ الْأَعْمَش , وَلَيْسَ كَمَا قَالَ فَقَدْ وَافَقَهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد الْمُحَارِبِيّ عَنْ الْأَعْمَش أَخْرَجَهُ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد فِي كِتَاب السُّنَّة لَهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ الْمُحَارِبِيّ , وَاسْتَدَلَّ الْبُخَارِيّ فِي كِتَاب خَلْق أَفْعَال الْعِبَاد عَلَى أَنَّ اللَّه يَتَكَلَّم كَيْف شَاءَ وَأَنَّ أَصْوَات الْعِبَاد مُؤَلَّفَة حَرْفًا حَرْفًا فِيهَا التَّطْرِيب - بِالْهَمْزِ - وَالتَّرْجِيع , بِحَدِيثِ أُمّ سَلَمَة ثُمَّ سَاقَهُ مِنْ طَرِيق يَعْلَى بْن مَمْلَك بِفَتْحِ الْمِيم وَاللَّام بَيْنهمَا مِيم سَاكِنَة ثُمَّ كَاف , أَنَّهُ سَأَلَ أُمّ سَلَمَة عَنْ قِرَاءَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَاته فَذَكَرَ الْحَدِيث , وَفِيهِ وَنَعَتَتْ قِرَاءَته فَإِذَا قِرَاءَته حَرْفًا حَرْفًا وَهَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ وَغَيْرهمَا , وَاخْتَلَفَ أَهْل الْكَلَام فِي أَنَّ كَلَام اللَّه هَلْ هُوَ بِحَرْفٍ وَصَوْت أَوْ لَا , فَقَالَتْ الْمُعْتَزِلَة : لَا يَكُون الْكَلَام إِلَّا بِحَرْفٍ وَصَوْت وَالْكَلَام الْمَنْسُوب إِلَى اللَّه قَائِم بِالشَّجَرَةِ , وَقَالَتْ الْأَشَاعِرَة كَلَام اللَّه لَيْسَ بِحَرْفٍ وَلَا صَوْت وَأَثْبَتَتْ الْكَلَام النَّفْسِيّ , وَحَقِيقَته مَعْنًى قَائِم بِالنَّفْسِ وَإِنْ اِخْتَلَفَتْ عَنْهُ الْعِبَارَة كَالْعَرَبِيَّةِ وَالْعَجَمِيَّة , وَاخْتِلَافهَا لَا يَدُلّ عَلَى اِخْتِلَاف الْمُعَبَّر عَنْهُ , وَالْكَلَام النَّفْسِيّ هُوَ ذَلِكَ الْمُعَبَّر عَنْهُ , وَأَثْبَتَتْ الْحَنَابِلَة أَنَّ اللَّه مُتَكَلِّم بِحَرْفٍ وَصَوْت , أَمَّا الْحُرُوف فَلِلتَّصْرِيحِ بِهَا فِي ظَاهِر الْقُرْآن , وَأَمَّا الصَّوْت فَمَنْ مَنَعَ قَالَ : إِنَّ الصَّوْت هُوَ الْهَوَاء الْمُنْقَطِع الْمَسْمُوع مِنْ الْحَنْجَرَة , وَأَجَابَ مَنْ أَثْبَتَهُ بِأَنَّ الصَّوْت الْمَوْصُوف بِذَلِكَ هُوَ الْمَعْهُود مِنْ الْآدَمِيِّينَ كَالسَّمْعِ وَالْبَصَر , وَصِفَات الرَّبّ بِخِلَافِ ذَلِكَ فَلَا يَلْزَم الْمَحْذُور الْمَذْكُور مَعَ اِعْتِقَاد التَّنْزِيه وَعَدَم التَّشْبِيه , وَأَنَّهُ يَجُوز أَنْ يَكُون مِنْ غَيْر الْحَنْجَرَة فَلَا يَلْزَم التَّشْبِيه , وَقَدْ قَالَ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي كِتَاب السُّنَّة : سَأَلْت أَبِي عَنْ قَوْم يَقُولُونَ لَمَّا كَلَّمَ اللَّه مُوسَى لَمْ يَتَكَلَّم بِصَوْتٍ , فَقَالَ لِي أَبِي : بَلْ تَكَلَّمَ بِصَوْتٍ , هَذِهِ الْأَحَادِيث تُرْوَى كَمَا جَاءَتْ وَذَكَرَ حَدِيث اِبْن مَسْعُود وَغَيْره.


حديث يقول الله يا آدم فيقول لبيك وسعديك فينادى بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَقُولُ اللَّهُ ‏ ‏يَا ‏ ‏آدَمُ ‏ ‏فَيَقُولُ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ فَيُنَادَى بِصَوْتٍ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تُخْرِجَ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ بَعْثًا إِلَى النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

قول عائشة ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة، ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت في الجنة.»

إن الله إذا أحب عبدا نادى جبريل إن الله قد أحب ف...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تبارك وتعالى إذا أحب عبدا نادى جبريل: إن الله قد أحب فلانا فأحبه، فيحبه جبر...

يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار

عن ‌أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يتعاقبون فيكم: ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر، ثم يعرج الذين...

أتاني جبريل فبشرني أنه من مات لا يشرك بالله شيئا...

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أتاني جبريل فبشرني: أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت: وإن سرق وإن زنى؟ قال: وإن سرق وإن زنى.»

اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري...

عن ‌البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا فلان، إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، و...

اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب وزلزل...

عن ‌عبد الله بن أبي أوفى قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب وزلزل بهم» زاد الحميدي، حدثن...

سبب نزول قوله تعالى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «{ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها} قال: أنزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوار بمكة، فكان إذا رفع صوته سمع المشركون، فس...

يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقل...

عن ‌أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: «يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار.»

يقول الله الصوم لي وأنا أجزي به يدع شهوته وأكله...

عن ‌أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله عز وجل: «الصوم لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي، والصوم جنة وللصائم فرحتان: فر...