383-
عن عيسى، قال: سمعت الشعبي، يقول: " إنما كان يطلب هذا العلم من اجتمعت فيه خصلتان: العقل والنسك، فإن كان ناسكا، ولم يكن عاقلا، قال: هذا أمر لا يناله إلا العقلاء فلم يطلبه.
وإن كان عاقلا، ولم يكن ناسكا قال: هذا أمر لا يناله إلا النساك، فلم يطلبه.
فقال: الشعبي ولقد رهبت أن يكون يطلبه اليوم من ليست فيه واحدة منهما: لا عقل ولا نسك: "
إسناده صحيح
أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ أَخْبَرَنَا بِهِ حُمَيْدُ بْنُ الْأَسْوَدِ عَنْ عِيسَى قَالَ سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ يَقُولُ إِنَّمَا كَانَ يَطْلُبُ هَذَا الْعِلْمَ مَنْ اجْتَمَعَتْ فِيهِ خَصْلَتَانِ الْعَقْلُ وَالنُّسُكُ فَإِنْ كَانَ نَاسِكًا وَلَمْ يَكُنْ عَاقِلًا قَالَ هَذَا أَمْرٌ لَا يَنَالُهُ إِلَّا الْعُقَلَاءُ فَلَمْ يَطْلُبْهُ وَإِنْ كَانَ عَاقِلًا وَلَمْ يَكُنْ نَاسِكًا قَالَ هَذَا أَمْرٌ لَا يَنَالُهُ إِلَّا النُّسَّاكُ فَلَمْ يَطْلُبْهُ فَقَالَ الشَّعْبِيُّ وَلَقَدْ رَهِبْتُ أَنْ يَكُونَ يَطْلُبُهُ الْيَوْمَ مَنْ لَيْسَتْ فِيهِ وَاحِدَةٌ مِنْهُمَا لَا عَقْلٌ وَلَا نُسُكٌ
أخبرنا أبو عاصم، قال: زعم لي سفيان، قال:«كان الرجل لا يطلب العلم حتى يتعبد قبل ذلك أربعين سنة»
عن مكحول، قال:«من طلب العلم ليماري به السفهاء وليباهي به العلماء، أو ليصرف به وجوه الناس إليه، فهو في نار جهنم»
عن مكحول، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من طلب العلم ليباهي به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو يريد أن يقبل بوجوه الناس إليه، أدخله الله ج...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «إنما يحفظ حديث الرجل على قدر نيته»
عن القاسم، قال: قال لي عبد الله «إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه للخطيئة كان يعملها»
عن شهر بن حوشب، قال: بلغني أن لقمان الحكيم كان يقول لابنه: «يا بني، لا تعلم العلم لتباهي به العلماء، أو لتماري به السفهاء، أو ترائي به في المجالس، ولا...
عن كثير بن مرة، قال: «لا تحدث الباطل الحكماء فيمقتوك، ولا تحدث الحكمة للسفهاء، فيكذبوك، ولا تمنع العلم أهله، فتأثم، ولا تضعه في غير أهله فتجهل.<br> إن...
، حدثنا معاوية، أن أبا فروة، حدثه: أن عيسى ابن مريم عليه السلام كان يقول: «لا تمنع العلم من أهله، فتأثم، ولا تنشره عند غير أهله فتجهل، وكن طبيبا رفيقا...
عن مطرف، قال:«لا تطعم طعامك من لا يشتهيه»