حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب في كنس المسجد (حديث رقم: 461 )


461- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي، فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف، ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس ورواه بالعنعنة، وقال ابن المديني كما في "الكفاية" للخطيب ص 538: ابن جريج لم يسمع من المطلب، كان يأخذ أحاديثه عن ابن أبي يحيى عنه، وقال الدارقطني فيما نقله عنه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" 117/ 1: كان يدلسها عن ابن ميسرة وغيره من الضعفاء.
والمطلب بن عبد الله لم يسمع من أنس فيما قال ابن المديني والبخاري، وقد اختلف في إسناده علي ابن أبي رواد وعلى ابن جريج كما سيأتي في التخريج، كما نقله عنهما الترمذي.
وأخرجه الفاكهي في "أخبار مكة" 2/ 129، والترمذي (3243) وأبو يعلى (4265)، وابن خزيمة (1297)، والبيهقي في "السنن" 2/ 440، وفي "الشعب" (1814)، والخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي" 1/ 109، وابن عبد البر في "التمهيد" 14/ 136 - 137، والبغوي في "شرح السنة" 2/ 364، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (158) من طرق عن ابن أبي رواد، بهذا الإسناد.
وقال ابن عبد البر: ليس هذا الحديث مما يحتج به لضعفه.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (6489)، وفي "الصغير" (547)، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" 3/ 475 - 476، وأبو نعيم فى "أخبار أصبهان" 2/ 12، والشجري في "أماليه" 1/ 104 من طريق محمد بن يزيد الآدمي، والخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي" 1/ 109 من طريق محمد بن رباح، عن ابن أبي رواد، عن ابن جريج، عن الزهري، عن أنس.
وفيه عنعنة ابن جريج أيضا.
وأخرجه عبد الرزاق (5977) عن ابن جريج، عن رجل، عن أنس.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص 201 عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج قال: حدثت عن أنس بن مالك.
ويشهد للقطعة الأولى منه حديث أبي ذر عند مسلم (553)، ولفظه: "عرضت على أعمال أمتي، حسنها وسيئها، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق، ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن".
وفي باب ذم من يحفظ القرآن ثم ينساه حديث سعد بن عبادة وسيأتى عند المصنف برقم (1474).
وفي "الفتح" 9/ 86: واختلف السلف في نسيان القرآن، فمنهم من جعل ذلك من الكبائر، وأخرج أبو عبيد فى "فضائل القرآن " ص 202 عن الضحاك بن مزاحم (وهو من التابعين) قال: ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا بذنب يحدثه، لأن الله عز وجل يقول: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم} [الشورى: 30] وإن نسيان القرآن من أعظم المصائب.
وأخرجه ابن سعد فى "الطبقات" 116/ 7، وأحمد في الزهد ص302 من طريقين عن أبي خلدة عن خالد بن دينار، عن أبي العالية (وهو من كبار التابعين) قال: كنا نرى من أعظم الذنب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه لا يقرأ منه شيئا.
ورجاله ثقات، وسنده جيد، ولابن أبي داود بإسناد صحيح عن ابن سيرين في الذي ينسى القرآن كانوا يكرهونه، ويقولون فيه قولا شديدا.
وقد قال به من الشافعية أبو المكارم والروياني، واحتج بأن الإعراض عن التلاوة يتسبب عنه نسيان القرآن، ونسيانه يدل على عدم الاعتناء به والتهاون بأمره.

شرح حديث (عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عُرِضَتْ عَلِيّ ) ‏ ‏: الظَّاهِر أَنَّهُ فِي لَيْلَة الْمِعْرَاج ‏ ‏( أُجُور أُمَّتِي ) ‏ ‏: أَيْ ثَوَاب أَعْمَالهمْ ‏ ‏( حَتَّى الْقَذَاة ) ‏ ‏: بِالرَّفْعِ أَوْ الْجَرّ وَهِيَ بِفَتْحِ الْقَاف.
قَالَ الطِّيبِيُّ : الْقَذَاة هِيَ مَا يَقَع فِي الْعَيْن مِنْ تُرَاب أَوْ تِبْن أَوْ وَسَخ , وَلَا بُدّ فِي الْكَلَام مِنْ تَقْدِير مُضَاف أَيْ أُجُور أَعْمَال أُمَّتِي , وَأَجْر الْقَذَاة أَيْ أَجْر إِخْرَاج الْقَذَاة , إِمَّا بِالْجَرِّ وَحَتَّى بِمَعْنَى إِلَى , وَالتَّقْدِير إِلَى إِخْرَاج الْقَذَاة , وَعَلَى هَذَا قَوْله يُخْرِجهَا الرَّجُل مِنْ الْمَسْجِد جُمْلَة مُسْتَأْنَفَة لِلْبَيَانِ , وَإِمَّا بِالرَّفْعِ عَطْفًا عَلَى أُجُور , فَالْقَذَاة مُبْتَدَأ وَيُخْرِجهَا خَبَره.
قَالَهُ عَلِيّ الْقَارِي ‏ ‏( أَعْظَم مِنْ سُورَة ) ‏ ‏: مِنْ ذَنْب نِسْيَان سُورَة كَائِنَة ‏ ‏( مِنْ الْقُرْآن ) ‏ ‏: فَإِنْ قُلْت : هَذَا مُنَافٍ لِمَا مَرَّ فِي بَاب الْكَبَائِر.
قُلْت إِنْ سَلِمَ أَنَّ أَعْظَم وَأَكْبَر مُتَرَادِفَانِ , فَالْوَعِيد عَلَى النِّسْيَان لِأَجْلِ أَنَّ مَدَار هَذِهِ الشَّرِيعَة عَلَى الْقُرْآن فَنِسْيَانه كَالسَّعْيِ فِي الْإِخْلَال بِهَا.
فَإِنْ قُلْت : النِّسْيَان لَا يُؤَاخَذ بِهِ.
قُلْت : الْمُرَاد تَرْكهَا عَمْدًا إِلَى أَنْ يُفْضِي إِلَى النِّسْيَان.
وَقِيلَ : الْمَعْنَى أَعْظَم مِنْ الذُّنُوب الصَّغَائِر إِنْ لَمْ تَكُنْ عَنْ اِسْتِخْفَاف وَقِلَّة تَعْظِيم.
كَذَا فِي الْأَزْهَار شَرْح الْمَصَابِيح , ‏ ‏( أَوْ آيَة أُوتِيَهَا ) ‏ ‏: أَيْ تَعْلَمهَا وَأَوْ لِلتَّنْوِيعِ ‏ ‏( ثُمَّ نَسِيَهَا ) ‏ ‏: قَالَ الطِّيبِيُّ : شَطْر الْحَدِيث مُقْتَبِس مِنْ قَوْله تَعَالَى : { كَذَلِكَ آتَتْك آيَاتُنَا فَنَسِيتهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْم تُنْسَى } يَعْنِي عَلَى قَوْل فِي الْآيَة , وَأَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ عَلَى أَنَّهَا فِي الْمُشْرِك , وَالنِّسْيَان بِمَعْنَى تَرْك الْإِيمَان , وَإِنَّمَا قَالَ أُوتِيَهَا دُون حَفِظَهَا إِشْعَارًا بِأَنَّهَا كَانَتْ نِعْمَة جَسِيمَة أَوْلَاهَا اللَّه لِيَشْكُرهَا فَلَمَّا نَسِيَهَا فَقَدْ كَفَرَ تِلْكَ النِّعْمَة , فَبِالنَّظَرِ إِلَى هَذَا الْمَعْنَى كَانَ أَعْظَم جُرْمًا , وَإِنْ لَمْ يُعَدّ مِنْ الْكَبَائِر.
قَالَهُ عَلِيّ الْقَارِي.
وَقَالَ اِبْن رَسْلَان : فِيهِ تَرْغِيب فِي تَنْظِيف الْمَسَاجِد مِمَّا يَحْصُل فِيهَا مِنْ الْقُمَامَات الْقَلِيلَة أَنَّهَا تُكْتَب فِي أُجُورهمْ وَتُعْرَض عَلَى نَبِيّهمْ , وَإِذَا كُتِبَ هَذَا الْقَلِيل وَعُرِضَ فَيُكْتَب الْكَبِير وَيُعْرَض مِنْ بَاب الْأَوْلَى.
فَفِيهِ تَنْبِيه بِالْأَدْنَى عَلَى الْأَعْلَى.
اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ : هَذَا حَدِيث غَرِيب لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْه قَالَ : وَذَاكَرْت بِهِ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل يَعْنِي الْبُخَارِيّ فَلَمْ يَعْرِفهُ وَاسْتَغْرَبَهُ.
قَالَ : مُحَمَّد وَلَا أَعْرِف لِلْمُطَّلِبِ بْن عَبْد اللَّه سَمَاعًا مِنْ أَحَد مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا قَوْله خَطَبَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَسَمِعْت عَبْد اللَّه وَهُوَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن يَقُول : لَا يُعْرَف لِلْمُطَّلِبِ سَمَاعًا مِنْ أَحَد مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ عَبْد اللَّه : وَأَنْكَرَ عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ أَنْ يَكُون الْمُطَّلِب سَمِعَ مِنْ أَنَس وَفِي إِسْنَاده عَبْد الْمَجِيد بْن عَبْد الْعَزِيز بْن أَبِي رَوَّادٍ الْأَزْدِيُّ مَوْلَاهُمْ الْمَكِّيّ , وَثَّقَهُ يَحْيَى اِبْن مَعِين وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد.


حديث عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ الْخَزَّازُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى ‏ ‏الْقَذَاةُ ‏ ‏يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنْ الْمَسْجِدِ وَعُرِضَتْ عَلَيَّ ذُنُوبُ أُمَّتِي فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيَهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لو تركنا هذا الباب للنساء

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو تركنا هذا الباب للنساء»(1) 463- عن نافع، قال: قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه بمعناه...

كان عمر ينهى أن يدخل من باب النساء

عن نافع، أن عمر بن الخطاب، «كان ينهى أن يدخل من باب النساء»

إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبيﷺ ثم ليقل الل...

عن أبي أسيد الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: اللهم افتح لي أبواب...

ما يقال عند دخول المسجد

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد قال: «أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان ال...

إذا جاء أحدكم المسجد فليصل سجدتين من قبل أن يجلس

عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء أحدكم المسجد فليصل سجدتين من قبل أن يجلس» (1) 468- عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله علي...

الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى ف...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه، ما لم يحدث، أو يقم: اللهم اغفر له اللهم ارح...

لا يزال أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه، لا يمن...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يزال أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة»

لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه ينتظر الصلاة...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه ينتظر الصلاة، تقول الملائكة: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، حت...

من أتى المسجد لشيء فهو حظه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أتى المسجد لشيء فهو حظه»