حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أصحاب محمد، إنه والله ما يحل لكم أن تأتوا نساءكم إلا من وجه واحد - سنن الدارمي

سنن الدارمي | كتاب الطهارة باب إتيان النساء في أدبارهن (حديث رقم: 1165 )


1165- حدثنا علي بن علي الرفاعي، قال: سمعت الحسن، يقول: " كانت اليهود لا تألو ما شددت على المسلمين، كانوا يقولون: يا أصحاب محمد، إنه والله ما يحل لكم أن تأتوا نساءكم إلا من وجه واحد.
قال: فأنزل الله {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: ٢٢٣] فخلى الله بين المؤمنين وبين حاجتهم "

أخرجه الدارمي


إسناده صحيح

حديث كانت اليهود لا تألو ما شددت على المسلمين كانوا يقولون يا أصحاب محمد إنه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ الرِّفَاعِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْحَسَنَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏كَانَتْ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏لَا ‏ ‏تَأْلُو مَا شَدَّدَتْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ كَانُوا يَقُولُونَ يَا أَصْحَابَ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏إِنَّهُ وَاللَّهِ مَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْتُوا نِسَاءَكُمْ إِلَّا مِنْ وَجْهٍ وَاحِدٍ قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ‏} ‏فَخَلَّى اللَّهُ بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَبَيْنَ حَاجَتِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الدارمي

ائتها من بين يديها ومن خلفها بعد أن يكون في المأتى

عن ابن عباس رضي الله عنهما، {فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: ٢٢٣] قال: «ائتها من بين يديها ومن خلفها بعد أن يكون في المأتى»

كان أهل الجاهلية يصنعون في الحائض نحوا من صنيع الم...

عن عكرمة، قال: كان أهل الجاهلية يصنعون في الحائض نحوا من صنيع المجوس، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت {ويسألونك عن المحيض، قل هو أذى فاعتزلوا...

معنى قل هو أذى

عن مجاهد، {قل هو أذى} [البقرة: ٢٢٢]، قال: «هو الدم»

معنى قل هو أذى قذر

عن قتادة، {قل هو أذى} [البقرة: ٢٢٢]، قال: «قذر»

«إن شئت فاعزل، وإن شئت، فلا تعزل

عن سعيد بن المسيب، {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: ٢٢٣]، قال: «إن شئت فاعزل، وإن شئت، فلا تعزل»

" كيف شئت يعني: ائتها في الفرج

عن الحسن، قال: " كيف شئت يعني: ائتها في الفرج "

أن اليهود قالوا للمسلمين: من أتى امرأته وهي مدبرة

عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه، " أن اليهود قالوا للمسلمين: من أتى امرأته وهي مدبرة، جاء ولده أحول، فأنزل الله تعالى {نساؤكم حرث لكم فأتوا...

يأتي أهله كيف شاء قائما، وقاعدا، وبين يديها، ومن خ...

عن عكرمة، {فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: ٢٢٣]، قال: «يأتي أهله كيف شاء قائما، وقاعدا، وبين يديها، ومن خلفها»

معنى فأتوهن من حيث أمركم الله

عن إبراهيم، {فأتوهن من حيث أمركم الله} [البقرة: ٢٢٢]، قال: «في الفرج»