حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث في القراءة في العيدين - سنن الدارمي

سنن الدارمي | أبواب العيدين باب القراءة في العيدين (حديث رقم: 1648 )


1648- عن النعمان بن بشير قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين والجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية، وربما اجتمعا فقرأ بهما»



إسناده صحيح

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَالْجُمُعَةِ ‏ ‏بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ‏ ‏وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ‏ ‏وَرُبَّمَا اجْتَمَعَا فَقَرَأَ بِهِمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الدارمي

إن لله مائة رحمة

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين، وأنزل في الأرض جزءا واحدا، فمن ذلك الجزء يتر...

كان رسول الله ﷺ يأكل الهدية، ولا يقبل الصدقة

عن أبي سلمة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الهدية، ولا يقبل الصدقة، فأهدت له امرأة من يهود خيبر شاة مصلية فتناول منها، وتناول منها بشر بن...

عن ابن عمر أنه قال: قيدوا هذا العلم بالكتاب

عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «قيدوا هذا العلم بالكتاب»

عن الحائض تسمع السجدة

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه سئل عن الحائض تسمع السجدة، قال: «لا تسجد لأنها صلاة»

انصرف النبي صلى الله عليه وسلم عن يمينه يعني في ال...

عن السدي، قال: سمعت أنس بن مالك، قال: «انصرف النبي صلى الله عليه وسلم عن يمينه يعني في الصلاة

إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج

عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج»

في رجل ترك أباه وابن ابنه

عن زيد بن ثابت، في رجل ترك أباه وابن ابنه، فقال: «الولاء لابن الابن»

تضعه وضعا يعني على الفرج

عن الحكم، قال: «تضعه وضعا يعني على الفرج»

جعلها من سبع وعشرين: للأم ستة، وللزوج تسعة، وللجد...

عن قتادة، أن زيد بن ثابت، قال في أخت، وأم، وزوج، وجد، قال: " جعلها من سبع وعشرين: للأم ستة، وللزوج تسعة، وللجد ثمانية، وللأخت أربعة "