2921- عن الأسود بن يزيد، قال: «قضى معاذ بن جبل، باليمن في بنت وأخت، فأعطى البنت النصف، والأخت النصف»
إسناده صحيح على شرط البخاري إلى الأسود
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ عَنْ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ قَضَى مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ بِالْيَمَنِ فِي بِنْتٍ وَأُخْتٍ فَأَعْطَى الْبِنْتَ النِّصْفَ وَالْأُخْتَ النِّصْفَ
عن الأسود بن يزيد، أن ابن الزبير كان لا يورث الأخت من الأب، والأم مع البنت حتى حدثه الأسود «أن معاذ بن جبل، جعل للبنت النصف، وللأخت النصف» فقال: «أنت...
حدثنا بشر بن عمر، قال: سألت ابن أبي الزناد، عن رجل ترك بنتا وأختا؟ فقال: «لابنته النصف، ولأخته ما بقي» قال: وقال: أخبرني أبي، عن خارجة بن زيد، أن زيد...
عن إبراهيم، في زوج، وأم، وإخوة لأب وأم، وإخوة لأم؟ قال: كان عمر، وعبد الله، وزيد، يشركون، وقال عمر: «لم يزدهم الأب إلا قربا»
عن علي، «أنه كان لا يشرك»
عن أبي مجلز، «أن عثمان، كان يشرك، وعلي، كان لا يشرك»
عن ابن ذكوان، «أن زيدا، كان يشرك»
عن شريح: «أنه كان يشرك»
أن عمر، قال في المشركة: «لم يزدهم الأب، إلا قربا»
عن الحارث الأعور، قال: أتي عبد الله، في فريضة بني عم، أحدهم أخ لأم، فقال: المال أجمع لأخيه لأمه، فأنزله بحساب أو بمنزلة الأخ من الأب والأم.<br> فلما...