حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نظرت إليه فهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب التوقي في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 23 )


23- عن عمرو بن ميمون، قال: " ما أخطأني ابن مسعود عشية خميس إلا أتيته فيه، قال: فما سمعته يقول لشيء قط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كان ذات عشية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فنكس " قال: «فنظرت إليه، فهو قائم محللة، أزرار قميصه، قد اغرورقت عيناه، وانتفخت أوداجه» قال: أو دون ذلك، أو فوق ذلك، أو قريبا من ذلك، أو شبيها بذلك



إسناده صحيح، ابن عون: هو عبد الله بن عون بن أرطبان، وإبراهيم التيمي: هو إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي.
وأخرجه الدارمي (٢٧٠)، والطبراني في "الكبير" (٨٦١٧)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ١١١ من طريقين عن ابن عون، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٤٣٢١).
قال السندي: قوله: ما أخطأني، أي: ما فاتني لقاؤه.
إلا أتية: استثناء من أعم الأحوال بتقدير "قد"، وهذا الاستثناء من قبيل قوله تعالى: {لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى} [الدخان: ٥٦]، إذ معلوم أنه لا تفوته الملاقاة حال إتيانه إياه، فهذا تأكيد للزوم الملاقاة في عشية كل خميس، ويحتمل أن المراد بيان أن ابن مسعود كان يجيئه، فإن كان ما جاءه يوما أتاه هو فيه.
لشيء، أي: في شيء.
فنكس، أي: طأطأ رأسه وخفضه.
اغرورقت عيناه، أي: دمعتا، كأنهما غرقتا في دمعهما.

شرح حديث (نظرت إليه فهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا أَخْطَأَنِي اِبْن مَسْعُود ) ‏ ‏أَيْ مَا فَاتَنِي لِقَاؤُهُ إِلَّا أَتَيْته فِيهِ اِسْتِثْنَاء مِنْ أَعَمّ الْأَحْوَال بِتَقْدِيرِ قَدْ وَضَمِيره لِلْعَشِيَّةِ بِاعْتِبَارِ الْوَقْت وَهَذَا الِاسْتِثْنَاء مِنْ قَبِيل لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْت إِلَّا الْمَوْتَة الْأُولَى مَعْلُوم أَنَّهُ لَا يَفُوتهُ الْمُلَاقَاة حَال إِتْيَانه إِيَّاهُ فَهَذَا تَأْكِيد لِلُزُومِ الْمُلَاقَاة فِي عَشِيَّة كُلّ خَمِيس وَيَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد أَنَّ اِبْن مَسْعُود كَانَ يَجِيئهُ فَإِنْ كَانَ مَا جَاءَهُ يَوْمًا أَتَاهُ هُوَ فِيهِ ‏ ‏قَوْله ( يَقُول لِشَيْءٍ ) ‏ ‏أَيْ فِي شَيْء أَوْ يُخَاطِب أَحَدًا أَوْ يَقُول لَهُ ‏ ‏كَانَ ذَات عَشِيَّة ‏ ‏ذَات بِالنَّصْبِ أَيْ كَانَ الزَّمَان ذَات عَشِيَّة أَوْ بِالرَّفْعِ وَكَانَ تَامَّة وَلَفْظ الذَّات مُقْحَم ‏ ‏قَوْله ( فَنَكَّسَ ) ‏ ‏أَيْ طَأْطَأَ رَأْسه وَخَفَضَهُ ‏ ‏قَوْله ( مُحَلَّلَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ اللَّام الْأُولَى الْمُشَدَّدَة وَهُوَ مَنْصُوب ‏ ‏قَوْله ( أَزْرَار قَمِيصه ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ نَائِب الْفَاعِل ‏ ‏قَوْله ( قَدْ اِغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ ) ‏ ‏فِي الْقَامُوس اِغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ دَمَعَتَا كَأَنَّهَا غَرِقَتَا فِي دَمْعهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت اِغْرَوْرَقَ عَنْ غَرَق كَاخْشَوْشِنْ مِنْ خَشِن وَهَذَا الْحَدِيث قَدْ اِنْفَرَدَ بِهِ الْمُصَنِّف وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح اِحْتَجَّ الشَّيْخَانِ بِجَمِيعِ رُوَاته وَرَوَاهُ الْحَاكِم مِنْ طَرِيق اِبْن عَمْرو ‏ ‏قُلْت وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى مُسْلِم بْن عِمْرَان الْبَطِين قِيلَ عَنْهُ عَنْ أَبِي عُبَيْدَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ أَبِي عَبْد الرَّحْمَن السُّلَمِيّ وَقِيلَ عَنْهُ عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيِّ ا ه.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَوْنٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمٌ الْبَطِينُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا أَخْطَأَنِي ‏ ‏ابْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَشِيَّةَ خَمِيسٍ إِلَّا أَتَيْتُهُ فِيهِ قَالَ فَمَا سَمِعْتُهُ يَقُولُ بِشَيْءٍ قَطُّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ عَشِيَّةٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَكَسَ ‏ ‏قَالَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ فَهُوَ قَائِمٌ مُحَلَّلَةً أَزْرَارُ قَمِيصِهِ قَدْ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَانْتَفَخَتْ ‏ ‏أَوْدَاجُهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَوْ دُونَ ذَلِكَ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ أَوْ شَبِيهًا بِذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب...

عن سعيد بن يسار، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تصدق أحد بصدقة من طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمي...

الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت

عن أبي رزين، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «الرؤيا على رجل طائر، ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت» .<br> قال: " والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من...

كنا في جنازة فجلس رسول الله ﷺ على شفير القبر فبكى...

عن البراء، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فجلس على شفير القبر، فبكى، حتى بل الثرى، ثم قال: «يا إخواني لمثل هذا فأعدوا»

رخص النبي ﷺ في الرقية من الحمة والعين والنملة

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «رخص في الرقية من الحمة، والعين، والنملة»

عليكم بالقصد فإن الله لا يمل حتى تملوا

عن جابر بن عبد الله، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل يصلي على صخرة، فأتى ناحية مكة، فمكث مليا، ثم انصرف، فوجد الرجل يصلي على حاله، فقام ف...

احتجم النبي ﷺ على هامته وبين كتفيه

عن أبي كبشة الأنماري، أنه حدثه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحتجم على هامته، وبين كتفيه، ويقول: «من أهراق منه هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى ب...

من حلف فقال في يمينه باللات والعزى فليقل لا إله إ...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من حلف فقال في يمينه: باللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله "

من جحد آية من القرآن فقد حل ضرب عنقه

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جحد آية من القرآن فقد حل ضرب عنقه، ومن قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ور...

كان رسول الله ﷺ ينزل بعرفة في وادي نمرة

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان «ينزل بعرفة في وادي نمرة» قال: فلما قتل الحجاج ابن الزبير، أرسل إلى ابن عمر: أي ساعة كان النبي صلى الل...