حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب التغليظ في تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 36 )


36- عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، قال: قلت: للزبير بن العوام، ما لي لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أسمع ابن مسعود، وفلانا وفلانا؟ قال: أما إني لم أفارقه منذ أسلمت، ولكني سمعت منه كلمة، يقول: «من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار»



إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (١٠٧)، وأبو داود (٣٦٥١)، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٨١) من طريقين عن عامر بن عبد الله بن الزبير، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٤١٣)، و "صحيح ابن حبان" (٦٩٨٢).

شرح حديث (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقهُ ) ‏ ‏أَيْ لَيْسَ ذَلِكَ لِقِلَّةِ صُحْبَتِي بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد الْإِسْلَام وَمَعْلُوم أَنَّ إِسْلَامه قَدِيم ‏ ‏وَلَكِنِّي سَمِعْت إِلَخْ ‏ ‏أَيْ فَذَلِكَ الَّذِي يَمْنَعنِي عَنْ التَّحْدِيث لِأَنَّهُ قَدْ يُفْضِي إِلَى زِيَادَة وَنُقْصَان سَهْوًا أَوْ اِشْتِغَال بِمَا يُفْضِي إِلَيْهِ عَادَة كَالتَّعَمُّدِ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏غُنْدَرٌ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ أَبِي صَخْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ ‏لِلزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ‏ ‏مَا ‏ ‏لِيَ لَا أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَمَا أَسْمَعُ ‏ ‏ابْنَ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَفُلَانًا وَفُلَانًا قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ مُنْذُ أَسْلَمْتُ وَلَكِنِّي سَمِعْتُ مِنْهُ كَلِمَةً يَقُولُ ‏ ‏مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏ ‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏ ‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

كان يسعى بين الصفا والمروة وهو يقول لا يقطع الأبط...

عن صفية بنت شيبة، عن أم ولد لشيبة، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى بين الصفا، والمروة وهو يقول: «لا يقطع الأبطح، إلا شدا»

ليس لقاتل ميراث

عن عمرو بن شعيب، أن أبا قتادة - رجل من بني مدلج - قتل ابنه، فأخذ منه عمر مائة من الإبل ثلاثين حقة وثلاثين جذعة وأربعين خلفة، فقال: أين أخو المقتول؟ سم...

أي نعيم نسأل عنه وإنما هو الأسودان التمر والماء

عن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن أبيه، قال: لما نزلت: {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} [التكاثر: ٨] ، قال الزبير: وأي نعيم نسأل عنه؟ وإنما هو الأسودان:...

ما جاء في الوضوء مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا

عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بماء، فتوضأ مرة مرة، فقال: «هذا وظيفة الوضوء» أو قال " وضوء من لم يتوضأه، لم يقبل الله له صلاة، ثم ت...

يبتلى العبد على حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد...

عن سعد بن أبي وقاص، قال: قلت: يا رسول الله أي الناس أشد بلاء؟ قال: «الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى العبد على حسب دينه، فإن كان في دينه صلبا، اشتد...

يبعث الله إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات فيقول اكتب...

عن زيد بن وهب، قال: قال: عبد الله بن مسعود، حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق أنه: " يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكو...

أمرني أن آخذ من البقر من كل أربعين مسنة ومن كل ثلا...

عن معاذ بن جبل، قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، وأمرني أن آخذ من البقر، من كل أربعين مسنة، ومن كل ثلاثين تبيعا، أو تبيعة»

من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل ب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي»

أتى رسول الله ﷺ سباطة قوم فبال عليها قائما

عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أتى سباطة قوم، فبال قائما» قال شعبة: قال عاصم يومئذ، وهذا الأعمش، يرويه عن أبي وائل، عن حذيفة، وم...