حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم (فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه) (حديث رقم: 100 )


100- عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، إلا النبيين والمرسلين»



صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، عبد القدوس بن بكر بن خنيس روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال أبو حاتم: لا بأس به، وباقي رجاله ثقات غير أبي شعيب شيخ ابن ماجه فإنه صدوق حسن الحديث.
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" (٦٦١)، وابن حبان (٦٩٠٤) من طريق محمد بن عقيل بن خويلد، عن خنيس بن بكر بن خنيس (وهو أخو عبد القدوس)، عن مالك بن مغول، بهذا الإسناد.
وخنيس هذا ضعفه صالح جزرة كما قال الخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/ ٤٣٢، وذكره ابن حبان في "ثقاته"، ومحمد بن عقيل الراوي عنه قال الحافظ في "التقريب": صدوق حدث من حفظه بأحاديث فأخطأ في بعضها.
وفي الباب عن علي بن أبي طالب، سلف برقم (٩٥).

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو شُعَيْبٍ صَالِحُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْوَاسِطِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرُ ‏ ‏سَيِّدَا ‏ ‏كُهُولِ ‏ ‏أَهْلِ الْجَنَّةِ مِنْ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ إِلَّا النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

ما جاء في وصف الجنة

عن سعيد بن المسيب، أنه لقي أبا هريرة، فقال أبو هريرة: أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة، قال سعيد: أوفيها سوق؟ قال: نعم، أخبرني رسول الله صلى...

تشهده ملائكة الليل والنهار

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} [الإسراء: ٧٨] قال: «تشهده ملائكة الليل والنهار»

أملك أن كان الله قد نزع منكم الرحمة

عن عائشة قالت: قدم ناس من الأعراب على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: أتقبلون صبيانكم؟ قالوا: نعم، فقالوا: لكنا والله ما نقبل، فقال النبي صلى الله عل...

توضأ غرفة غرفة

عن ابن عباس، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ غرفة غرفة»

إن المسجد لا يحل لجنب ولا لحائض

عن جسرة، قالت: أخبرتني أم سلمة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم صرحة هذا المسجد، فنادى بأعلى صوته «إن المسجد لا يحل لجنب، ولا لحائض»

إن الله لا يستحيي من الحق لا تأتوا النساء في أدبا...

عن خزيمة بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا يستحيي من الحق، ثلاث مرات، لا تأتوا النساء في أدبارهن»

أمرنا نبينا ﷺ أن نفشي السلام

عن أبي أمامة قال: «أمرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن نفشي السلام»

شكونا إلى النبي ﷺ حر الرمضاء فلم يشكنا

عن عبد الله بن مسعود، قال: «شكونا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حر الرمضاء فلم يشكنا»

كان يصلي في حجرة أم سلمة فمر بين يديه فقال بيده فر...

عن أم سلمة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم، «يصلي في حجرة أم سلمة» فمر بين يديه عبد الله، أو عمر بن أبي سلمة، فقال بيده، فرجع، فمرت زينب بنت أم سلم...