450- عن عبد الله بن عمرو قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون وأعقابهم تلوح فقال: «ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء» (1) 451- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ويل للأعقاب من النار»(2)
(١)حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، أبو يحيى -وهو مصدع الأعرج- روى له مسلم، وقال العجلي: تابعي ثقة، وروى عنه جمع.
سفيان: هو الثوري، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه مسلم (٢٤١) (٢٦)، وأبو داود (٩٧)، والنسائي ١/ ٧٧ - ٧٨ و ٨٩ من طريق منصور بن المعتمر، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٦٥٢٨) و (٦٨٠٩).
وأخرجه البخاري (٦٠) و (٩٦) و (١٦٣)، ومسلم (٢٤١) (٢٧) من طريق يوسف بن ماهك، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: تخلف عنا النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفرة سافرناها، فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ، فجعلنا نمسح على أرجلنا، فنادى بأعلى صوته: "ويل للأعقاب من النار" مرتين أو ثلاثا.
وهو في "مسند أحمد" (٧٩٧٦).
ولقوله: "أسبغوا الوضوء" انظر الرواية السالفة برقم (٤٤٨)، والآتية برقم (٤٥٥).
قوله: "ويل للأعقاب" الأعقاب جمع عقب، بفتح الأول وكسر الثاني، وهو مؤخر القدم، والمعنى: ويل لصاحب العقب المقصر في غسلها، نحو {واسأل القرية} [يوسف: ٨٢] قاله السندي في شرح النسائي، ١/ ٧٧.
(٢) إسناده صحيح، وهو من زيادات أبي الحسن القطان.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٤١٤٩) من طريق عبد المؤمن بن علي، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٤٠)، والترمذي في "العلل الكبير"١/ ١١٩ من طريق سالم مولى شداد، عن عائشة، ونقل الترمذي عن البخاري تحسينه.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٥١٦).
وانظر ما بعده.
تنبيه: حديث القطان هذا ليس في (م).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( وَأَعْقَابهمْ تَلُوح ) الْأَعْقَاب جَمْع عَقِب بِفَتْحٍ فَكَسْر هُوَ مُؤَخِّر الْقَدَم وَمَعْنَى تَلُوح أَنَّهُ يَظْهَر لِلنَّاظِرِ فِيهَا بَيَاض لَمْ يُصِبْهُ الْمَاء مَعَ إِصَابَته سَائِر الْقَدَم وَيْل لِلْأَعْقَابِ كَلِمَة عَذَاب وَالْمُرَاد وَوَيْل لِأَصْحَابِ الْأَعْقَاب الْمُقَصِّرِينَ فِي غَسْلهَا نَحْو وَاسْأَلْ الْقَرْيَة أَوْ الْأَعْقَاب تَخْتَصّ بِالْعَذَابِ إِذَا قَصَّرَ فِي غَسْلهَا وَالْمُرَاد وَيْل لِأَعْقَابِهِمْ أَوْ أَعْقَاب مَنْ يَصْنَع صَنِيعهمْ أَسْبِغُوا أَيْ أَتِمُّوهُ وَعُمُومه لِجَمِيعِ أَجْزَاء الْوُضُوء مِنْ الْإِسْبَاع وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُمْ هَدَّدُوهُمْ لِتَقْصِيرِهِمْ فِي الْوُضُوء لَا لِأَجْلِ نَجَاسَة بِأَعْقَابِهِمْ فَغَسَلُوهَا كَمَا زَعَمَهُ أَهْل الْبِدْعَة نَسْأَل اللَّه الْعَفْو وَالْعَافِيَة قَوْله ( وَيْل لِلْأَعْقَابِ ) أَيْ لِأَعْقَابِ أُولَئِكَ الْمُقَصِّرِينَ فِي غَسْلهَا فَفِي حَدِيث عَائِشَة وَغَيْرهَا اِخْتِصَار وَحَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بَيَّنَ الْمُرَاد.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ عَنْ أَبِي يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا يَتَوَضَّئُونَ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ فَقَالَ وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ قَالَ الْقَطَّانُ حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ
عن أبي سلمة، قال: رأت عائشة عبد الرحمن وهو يتوضأ، فقالت: أسبغ الوضوء، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ويل للعراقيب من النار»
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ويل للأعقاب من النار»
عن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ويل للعراقيب من النار»
عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار»
عن أبي حية، قال: " رأيت عليا توضأ، فغسل قدميه إلى الكعبين، ثم قال: أردت أن أريكم، طهور نبيكم صلى الله عليه وسلم "
عن المقدام بن معد يكرب، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ، فغسل رجليه ثلاثا ثلاثا»
عن الربيع، قالت: أتاني ابن عباس، فسألني عن هذا الحديث، تعني حديثها الذي ذكرت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ، وغسل رجليه» فقال ابن عباس إن النا...
عن عثمان بن عفان يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتم الوضوء، كما أمره الله، فالصلاة المكتوبات، كفارات لما بينهن»
عن رفاعة بن رافع، أنه كان جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إنها لا تتم صلاة لأحد، حتى يسبغ الوضوء، كما أمره الله تعالى، يغسل وجهه ويديه إلى ا...