477- عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «العين وكاء السه، فمن نام، فليتوضأ»
إسناده ضعيف، بقية بن الوليد ضعيف ويدلس تدليس التسوية وهو شر أنواعه، ولم يصرح بالسماع في جميع طبقات السند، وفي الوضين بن عطاء كلام، وعبد الرحمن بن عائذ حديثه عن علي مرسل.
والحديث ضعفه أبو حاتم كما في "العلل" لابنه ١/ ٤٧.
وأخرجه أبو داود (٢٠٣) من طريق بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.
وانظر تتمة تخريجه والكلام عليه في "المسند" (٨٨٧).
وفي الباب عن معاوية عند أحمد (١٦٨٧٩) وسنده ضعيف، وروي موقوفا أيضا.
قوله: "السه" هو حلقة الدبر.
والوكاء: الخيط الذي تشد به القربة والكيس ونحوهما.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( الْعَيْن وِكَاء السَّهِ ) زَادَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ فَإِذَا نَامَتْ الْعَيْن اِسْتَطْلَقَ الْوِكَاء وَهُوَ بِكَسْرِ الْوَاو وَالْمَدّ مَا تُشَدّ بِهِ رَأْس الْقِرْبَة وَنَحْوهَا وَالَسَهُ بِفَتْحِ السِّين وَتَخْفِيف الْهَاء مِنْ أَسْمَاء الدُّبُر جَعَلَ الْيَقَظَة لِلْإِسْتِ كَالْوِكَاءِ لِلْقِرْبَةِ كَمَا أَنَّ الْقِرْبَة مَا دَامَتْ مَرْبُوطَة بِالْوِكَاءِ اِخْتِيَار صَاحِبهَا كَذَلِكَ الْإِسْت مَا دَامَ مَحْفُوظًا بِالْعَيْنِ أَيْ الْيَقَظَة بِاخْتِيَارِ الصَّاحِب وَكَنَّى بِالْعَيْنِ عَنْ الْيَقَظَة لِأَنَّ النَّائِم لَا عَيْن لَهُ تُبْصِر ثُمَّ الْحَدِيث وَإِنْ كَانَ مُطْلَقًا فِي النَّوْم إِلَّا أَنَّ الْعُلَمَاء خَصَّصُوا الْحُكْم بِبَعْضِ أَقْسَامه لِمَا جَاءَ فِي بَعْض أَقْسَامه مِنْ عَدَم النَّقْض ثُمَّ لَهُمْ فِي اِعْتِبَار ذَلِكَ تَفَاصِيل مَذْكُورَة فِي كُتُب الشَّرْع.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى الْحِمْصِيُّ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ عَنْ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الْأَزْدِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ
عن صفوان بن عسال، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا، أن لا ننزع خفافنا، ثلاثة أيام، إلا من جنابة، لكن من غائط، وبول، ونوم»
عن بسرة بنت صفوان قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مس أحدكم ذكره، فليتوضأ»
عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مس أحدكم ذكره، فعليه الوضوء»
عن أم حبيبة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من مس فرجه، فليتوضأ»
عن أبي أيوب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من مس فرجه، فليتوضأ»
عن قيس بن طلق الحنفي، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، سئل عن مس الذكر، فقال: «ليس فيه وضوء، إنما هو منك»
عن أبي أمامة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مس الذكر، فقال: «إنما هو جذية منك»
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «توضئوا مما غيرت النار» فقال ابن عباس: أتوضأ من الحميم؟ فقال له: يا ابن أخي، إذا سمعت عن رسول الله صلى ا...
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «توضئوا، مما مست النار»