557-
عن أبي بن عمارة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صلى في بيته القبلتين كلتيهما، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أمسح على الخفين؟ قال «نعم» قال: يوما؟ قال «ويومين» قال: وثلاثا؟ حتى بلغ سبعا.
قال له: «وما بدا لك»
إسناده ضعيف جدا لجهالة عبد الرحمن بن رزين ومحمد بن يزيد بن أبي زياد وأيوب بن قطن، على اختلاف في إسناده كما قال أبو داود في "سننه".
وقال الدارقطني في "سننه": هذا الإسناد لا يثبت، وقد اختلف فيه على يحيى بن أيوب اختلافا كثيرا، وعبد الرحمن ومحمد بن يزيد وأيوب بن قطن مجهولون كلهم.
وانظر "الوهم والإيهام" لابن القطان ٣/ ٣٢٣.
وقال الإمام النووي في "خلاصة الأحكام"١/ ١٢١: اتفقوا على ضعفه واضطرابه.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" ١/ ٧٩، والدارقطني (٧٦٥)، والطبراني في "الأوسط" (٣٤٠٨) و"الكبير" (٥٤٦)، والبيهقي ١/ ٢٧٨ - ٢٧٩ من طريق يحيى ابن أيوب، به.
وأخرجه أبو داود (١٥٨) - ومن طريقه البيهقي ١/ ٢٧٩ - من طريق عمرو بن الربيع، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رزين، عن محمد بن يزيد، عن أيوب بن قطن، عن أبي بن عمارة، ليس فيه عبادة بن نسي.
وأخرجه الطحاوي ١/ ٧٩، والحاكم ١/ ١٧٠، والبيهقي ١/ ٢٧٩ من طريق سعيد بن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رزين، عن محمد بن يزيد، عن عبادة، عن أبي به، وليس فيه أيوب بن قطن.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( اِبْن رَزِين ) بِتَقْدِيمِ الرَّاء الْمَفْتُوحَة عَلَى الْمُعْجَمَة الْمَكْسُورَة اِبْن قَطَن بِفَتْحَتَيْنِ وَعُبَادَةُ بِضَمِّ الْعَيْن مُخَفَّف اِبْن نُسَّيّ بِضَمِّ النُّون وَتَشْدِيد الْمُهْمَلَة الْمَفْتُوحَة وَتَشْدِيد الْيَاء عَنْ أُبَيّ بِضَمِّ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الْيَاء اِبْن عِمَارَة بِكَسْرِ عَيْنه أَشْهَر مِنْ ضَمّهَا فَلَيْسَ لَهُ فِي الْكُتُب السِّتَّة إِلَّا هَذَا الْحَدِيث وَفِي الْقَرِيب فِي إِسْنَاده اِضْطِرَاب قَوْله ( وَمَا بَدَا لَك ) بِلَا هَمْز أَيْ ظَهَرَ قَالَ النَّوَوِيّ هُوَ حَدِيث ضَعِيف بِاتِّفَاقِ أَهْل الْحَدِيث وَقِيلَ تَأْوِيله أَنَّ لَهُ الْمَسْح دَائِمًا مَعَ مُرَاعَاة شَرْط التَّوْقِيت.
حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى وَعَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ الْمِصْرِيَّانِ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَطَنٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ عَنْ أُبَيِّ بْنِ عِمَارَةَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ صَلَّى فِي بَيْتِهِ الْقِبْلَتَيْنِ كِلْتَيْهِمَا أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ قَالَ نَعَمْ قَالَ يَوْمًا قَالَ وَيَوْمَيْنِ قَالَ وَثَلَاثًا حَتَّى بَلَغَ سَبْعًا قَالَ لَهُ وَمَا بَدَا لَكَ
عن عقبة بن عامر الجهني، أنه قدم على عمر بن الخطاب، من مصر فقال: «منذ كم لم تنزع خفيك؟» قال: من الجمعة إلى الجمعة، قال: «أصبت السنة»
عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ ومسح على الجوربين والنعلين»
عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ ومسح على الجوربين والنعلين» قال المعلى في حديثه لا أعلمه، إلا قال: والنعلين
عن بلال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «مسح على الخفين، والخمار»
عن جعفر بن عمرو، عن أبيه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «يمسح على الخفين، والعمامة»
عن أبي مسلم مولى زيد بن صوحان قال: كنت مع سلمان، فرأى رجلا ينزع خفيه للوضوء، فقال له سلمان: امسح على خفيك، وعلى خمارك، وبناصيتك، فإني رأيت رسول الله ص...
عن أنس بن مالك، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ وعليه عمامة قطرية، فأدخل يده من تحت العمامة، فمسح مقدم رأسه، ولم ينقض العمامة»
عن عمار بن ياسر، أنه قال: سقط عقد عائشة، فتخلفت لالتماسه، فانطلق أبو بكر إلى عائشة، فتغيظ عليها في حبسها الناس، فأنزل الله عز وجل الرخصة في التيمم، قا...
عن عمار بن ياسر قال: «تيممنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المناكب»