حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت وربما أخر الإقامة شيئا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأذان، والسنة فيه باب السنة في الأذان (حديث رقم: 713 )


713- عن جابر بن سمرة، قال: «كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت، وربما أخر الإقامة شيئا»

أخرجه ابن ماجه


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف شريك -وهو ابن عبد الله النخعي القاضي-.
ومن طريق شريك أخرجه الطيالسي في "مسنده" (٧٧٠)، وابن سعد في "الطبقات" ٣/ ٢٣٥، وأبو يعلى (٧٤٥٠)، والطبراني في "الكبير" (١٩٤٧)، والبيهقي ١/ ٤٣٨.
وأخرجه مسلم (٦٠٦)، وأبو داود (٤٠٣) و (٥٣٧)، والترمذي (٢٠٠) من طرق عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة قال: كان بلال يؤذن إذا دحضت الشمس -زاد أحمد: لا يخرم- فلا يقيم حتى يخرج النبي - صلى الله عليه وسلم -، فإذا خرج أقام الصلاة حين يراه.
واقتصر أبو داود في الموضع الأول على ذكر الأذان، والترمذي على الإقامة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٨٤٩).
وانظر ما سلف برقم (٦٧٣).
قوله: لا يخرم، أي: لا يؤخر عن الوقت، كاللفظ الذي جاء في بعض روايات الحديث.

شرح حديث (كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت وربما أخر الإقامة شيئا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا يَخْرِم ) ‏ ‏مِنْ خَرَمَ كَضَرَبَ إِذَا نَقَصَ أَوْ قَطَعَ يُقَال مَا خَرَمْت مِنْهُ شَيْئًا أَيْ مَا نَقَصْت وَلَا قَطَعْت وَالْمُرَاد أَنَّهُ كَانَ غَالِبًا يُؤَذِّن فِي الْوَقْت الْمُعْتَاد لَا يُؤَخِّر عَنْهُ وَقَدْ جَاءَ أَنَّهُ كَانَ يُؤَخِّر الْأَذَان أَحْيَانًا كَمَا جَاءَ فِي أَنَّهُ قَالَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْرِدْ أَبْرِدْ حِين أَرَادَ أَنْ يُؤَذِّن.


حديث كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت وربما أخر الإقامة شيئا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏لَا يُؤَخِّرُ الْأَذَانَ عَنْ الْوَقْتِ وَرُبَّمَا أَخَّرَ الْإِقَامَةَ شَيْئًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا أتخذ مؤذنا يأخذ على الأذان أجرا

عن عثمان بن أبي العاص، قال: كان آخر ما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم «أن لا أتخذ مؤذنا يأخذ على الأذان أجرا»

أمرني أن أثوب في الفجر ونهاني أن أثوب في العشاء

عن بلال، قال: «أمرني رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ أن أثوب في الفجر، ونهاني أن أثوب في العشاء»

أتى بلالا يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال الصل...

عن بلال «أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذنه بصلاة الفجر» فقيل: هو نائم، فقال: «الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم» فأقرت في تأذين الفجر، فث...

إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو يقيم

عن زياد بن الحارث الصدائي، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأمرني فأذنت، فأراد بلال أن يقيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أ...

إذا أذن المؤذن فقولوا مثل قوله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أذن المؤذن، فقولوا مثل قوله»

سمع المؤذن يؤذن فقال كما يقول المؤذن

عن عبد الله بن عتبة بن أبي سفيان قال: حدثتني عمتي أم حبيبة، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا كان عندها في يومها وليلتها، فسمع المؤذن...

إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سمعتم النداء، فقولوا كما يقول المؤذن»

ما يقال حين يسمع المؤذن

عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا ع...

من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة...

عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة، وا...