722- عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة، والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة "
إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٦١٤)، وأبو داود (٥٢٩)، والترمذي (٢٠٩)، والنسائي ٢/ ٢٦ - ٢٧ من طريق علي بن عياش، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٨١٧)، و "صحيح ابن حبان" (١٦٨٩).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( رَبّ هَذِهِ الدَّعْوَة ) بِفَتْحِ الدَّال هِيَ الْأَذَان وَوَضْعهَا بِالتَّمَامِ لِأَنَّهَا ذِكْر اللَّه وَيُدْعَى بِهَا إِلَى الصَّلَوَات فَيَسْتَحِقّ أَنْ يُوصَف بِالْكَمَالِ وَالتَّمَام وَمَعْنَى رَبّ هَذِهِ الدَّعْوَة أَنَّهُ صَاحِبهَا أَوْ الْمُتَمِّم لَهَا وَالزَّائِد فِي أَهْلهَا وَالْمُثِيب عَلَيْهَا أَحْسَن الثَّوَاب وَالْأَمْر بِهَا وَنَحْو ذَلِكَ قَوْله ( الْقَائِمَة ) أَيْ الَّتِي سَتَقُومُ ( الْوَسِيلَة ) قِيلَ هِيَ فِي اللُّغَة الْمُتَرَتِّلَة عِنْد الْمَلِك وَلَعَلَّهَا فِي الْجَنَّة عِنْد اللَّه أَنْ يَكُون كَالْوَزِيرِ عِنْد الْمَلِك بِحَيْثُ لَا يَخْرُج رِزْق وَلَا مَنْزِلَة إِلَّا عَلَى يَدَيْهِ وَبِوَاسِطَتِهِ قَوْله ( وَالْفَضِيلَة ) هِيَ الْمَرْتَبَة الزَّائِدَة عَلَى مَرَاتِب الْخَلَائِق ( مَقَامًا مَحْمُودًا ) عَلَى حِكَايَة لَفْظ الْقُرْآن أَوْ لِلتَّعْظِيمِ وَنَصَبَهُ عَلَى الظَّرْفِيَّة أَيْ وَابْعَثْهُ يَوْم الْقِيَامَة فَأَقِمْهُ مَقَامًا أَوْ ضَمَّنَ اِبْعَثْهُ مَعْنَى أَقِمْهُ أَوْ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُول بِهِ وَمَعْنَى اِبْعَثْهُ أَعْطِهِ أَوْ عَلَى الْحَال أَيْ اِبْعَثْهُ ذَا مَقَام وَالْمَوْصُول فِي الَّذِي وَعَدْته بَدَل مِنْ مَقَامًا أَوْ بَيَان لَا صِفَة لِعَدَمِ الْمُطَابَقَة فِي التَّنْكِير ( إِلَّا حَلَّتْ ) كَذَا فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ وَأَبِي دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ بِإِثْبَاتِ إِلَّا وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ بِدُونِ إِلَّا وَهُوَ الظَّاهِر وَأَمَّا مَعَ إِلَّا فَيَنْبَغِي أَنْ يُجْعَل فِي قَوْله مَنْ قَالَ اِسْتِفْهَامِيَّة لِلْإِنْكَارِ فَيَرْجِع إِلَى النَّفْي وَقَالَ يَقُول بِمَعْنَى أَيْ مَا مِنْ أَحَد يَقُول ذَلِكَ إِلَّا حَلَّتْ لَهُ وَمِثْله { مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَع عِنْده إِلَّا بِإِذْنِهِ } { وَهَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانَ } وَأَمْثَاله كَثِيرَة وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ قَالُوا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ الْأَلْهَانِيُّ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ إِلَّا حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، وكان أبوه في حجر أبي سعيد قال: قال لي أبو سعيد: إذا كنت في البوادي، فارفع صوتك بالأذان،...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «المؤذن يغفر له، مدى صوته، ويستغفر له كل، رطب، ويابس، وشاهد الصلاة، يكتب له خمس وعشرون حسنة...
عن معاوية بن أبي سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة»
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليؤذن لكم خياركم، وليؤمكم قراؤكم»
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أذن محتسبا سبع سنين، كتب الله له براءة من النار»
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، ولكل إقامة ثلاثون حسنة»
عن أنس بن مالك، قال: التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة، «فأمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»
عن أنس، قال: «أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»
حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن «أذان بلال كان مثنى مثنى، وإقامته مفردة»...