حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأذان، والسنة فيه باب إفراد الإقامة (حديث رقم: 729 )


729- عن أنس بن مالك، قال: التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة، «فأمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عبد الله بن الجراح، وقد توبع.
وأخرجه البخاري (٦٠٣) و (٦٠٥)، ومسلم (٣٧٨)، وأبو داود (٥٠٨) و (٥٠٩)، والترمذي (١٩١)، والنسائي ٢/ ٣ من طريق أبي قلابة، به.
وزاد بعضهم: إلا الإقامة.
يعني أنه كان يشفع قوله: قد قامت الصلاة.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٠٠١)، و"صحيح ابن حبان" (١٦٧٥).
وانظر ما بعده.
قوله: علما، يعني علامة.

شرح حديث (التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( اِلْتَمِسُوا ) ‏ ‏أَيْ اُطْلُبُوا ‏ ‏( يُؤْذِن بِهِ ) ‏ ‏مِنْ الْإِيذَان بِمَعْنَى الْإِعْلَام أَيْ يَعْلَمُونَ بِهِ أَوْقَات الصَّلَاة فَأَمْر بِلَال فِي الْكَلَام اِخْتِصَار وَالتَّقْدِير فَاجْتَمَعُوا لِذَلِكَ فَافْتَرَقُوا بَعْد أَنْ ذَكَرُوا مَا ذَكَرُوا مِنْ بُوق وَنَاقُوس فَرَأَى عَبْد اللَّه بْن زَيْد الْأَذَان فَجَاءَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَصَّ عَلَيْهِ رُؤْيَاهُ ‏ ‏قَوْله ( أَنْ تَشْفَع الْأَذَان ) ‏ ‏أَيْ يَأْتِي بِكَلِمَاتِهِ مَثْنَى مَثْنَى وَهَذَا مَحْمُول عَلَى الْغَالِب وَإِلَّا فَكَلِمَة التَّوْحِيد مُفْرَدَة فِي آخِره وَالتَّكْبِير فِي أَوَّله أَرْبَع مَرَاتِب عِنْد الْجُمْهُور وَقَدْ جَاءَ بِهِ صَرِيح الرُّؤْيَا وَلَعَلَّ إِفْرَاد كَلِمَة التَّوْحِيد فِي الْأَذَان لِمُوَافَقَةِ مَعْنَى التَّوْحِيد ‏ ‏وَكَذَا قَوْله وَيُوتِر الْإِقَامَة ‏ ‏مَحْمُول عَلَى التَّغْلِيب أَوْ مَعْنَاهُ أَنْ يَجْعَل عَلَى نِصْف الْأَذَان فِيمَا يَصْلُح لِلِاتِّفَاقِ فَلَا يُشْكِل بِتَكْرَارِ التَّكْبِير فِي أَوَّلهَا وَلَا بِكَلِمَةِ التَّوْحِيد فِي آخِرهَا.


حديث فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْتَمَسُوا ‏ ‏شَيْئًا يُؤْذِنُونَ بِهِ عِلْمًا لِلصَّلَاةِ ‏ ‏فَأُمِرَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏أَنْ ‏ ‏يَشْفَعَ ‏ ‏الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

عن أنس، قال: «أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»

كان أذان بلال مثنى مثنى وإقامته مفردة

حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن «أذان بلال كان مثنى مثنى، وإقامته مفردة»...

رأى بلالا يؤذن بين يدي رسول الله ﷺ مثنى مثنى ويقي...

عن أبي رافع، قال: «رأيت بلالا يؤذن بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى، ويقيم واحدة»

أذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فقال أما هذا فق...

عن أبي الشعثاء، قال: كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة، فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يميس، فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة:...

من أدركه الأذان في المسجد ثم خرج لم يخرج لحاجة وهو...

عن عثمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدركه الأذان في المسجد، ثم خرج، لم يخرج لحاجة، وهو لا يريد الرجعة، فهو منافق»

من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في...

عن عمر بن الخطاب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله، بنى الله له بيتا في الجنة»

من بنى لله مسجدا بنى الله له مثله في الجنة

عن عثمان بن عفان، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من بنى لله مسجدا، بنى الله له مثله في الجنة»

من بنى مسجدا من ماله بنى الله له بيتا في الجنة

عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بنى مسجدا من ماله لله، بنى الله له بيتا في الجنة»

من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بي...

عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة، أو أصغر، بنى الله له بيتا في الجنة»