حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب إقامة الصفوف (حديث رقم: 995 )


995- عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة»

أخرجه ابن ماجه


حديث حسن، وهذا إسناد فيه ضعف لضعف رواية إسماعيل بن عياش عن غير أهل بلده، وقد توبع.
وأخرجه أحمد (٢٤٥٨٧) عن أبي اليمان، عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (١٥١٣)، وأحمد (٢٥٢٧٠)، والبيهقي ٣/ ١٠٣ من طريق سفيان الثوري، وابن خزيمة (١٥٥٠)، وابن المنذر في "الأوسط" (١٩٨٣)، وابن حبان (٢١٦٣)، والحاكم ٤/ ٢١١، والبيهقي ٣/ ١٥١ من طريق عبد الله بن وهب، كلاهما عن أسامة بن زيد، عن عثمان بن عروة، عن عروة، عن عائشة، دون قوله: "ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة".
وأخرجه عبد الرزاق (٢٤٧٠)، وأحمد (٢٤٣٨١)، والبيهقي ٣/ ١٠٣ من طرق سفيان الثوري، عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن عروة، عن عروة، عن عائسة، دون الزيادة المذكورة.
وأخرجه ابن حبان (٢١٦٤) من طريق عبد الرحمن بن عمر رسته، عن حسين بن حفص، عن الثوري، عن هشام بن عروة، عن عروة، عن عائشة، دون الزيادة أيضا.
وصوب الدارقطني رواية سفيان عن أسامة عن عثمان، وذهب البيهقي إلى أن الوجهين (عن عثمان وعن عبد الله) محفوظان.
أما قوله: "ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة" فأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٥٧٩٧) من طريق مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن عروة، عن عائشة، بزيادة: "وبنى له بيتا في الجنة"، ومسلم الزنجي ضعيف.
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند الطبراني في "الأوسط" (٣٧٧١) بلفظ: "ولا يصل عبد صفا إلا رفعه الله به درجة، وذرت عليه الملائكة من البر" وإسناده مسلسل بالضعفاء.
وآخر من حديث أبي جحيفة عند البزار (٥١١ - زوائد) بلفظ: "من سد فرجة في الصف غفر له" قال الهيثمي في "مجمع الزوائد": إسناده حسن.
وثالث من حديث ابن عمر عند أبي داود (٦٦٦)، والنسائي ٢/ ٩٣ بلفظ: "من وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله" وعند أبي داود زيادة، وهو حديث صحيح.
وانظر بقية شواهده في التعليق على "المسند" (٢٤٥٨٧).
وانظر ما سيأتي برقم (١٠٠٥).

شرح حديث ( إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَلَى الَّذِينَ يَصِلُونَ الصُّفُوف ) ‏ ‏مِنْ الْوَصْل أَيْ يَصِلُونَ بِأَنْ كَانَ فِيهَا فُرْجَة فَسَدُّوهَا أَوْ نُقْصَان فَأَتَمُّوهَا وَفِي الزَّوَائِد الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش عَنْ الْحِجَازِيِّينَ وَهِيَ ضَعِيفَة.


حديث إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الَّذِينَ يَصِلُونَ الصُّفُوفَ وَمَنْ سَدَّ فُرْجَةً رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كان يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة

عن عرباض بن سارية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان «يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة»

إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول

عن البراء بن عازب، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول»

لو يعلمون ما في الصف الأول لكانت قرعة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو يعلمون ما في الصف الأول لكانت قرعة»

إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول

عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول»

خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها، وخير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها»

خير صفوف النساء مؤخرها وشرها مقدمها

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير صفوف الرجال مقدمها، وشرها مؤخرها، وخير صفوف النساء مؤخرها، وشرها مقدمها»

كنا ننهى أن نصف بين السواري

عن معاوية بن قرة، عن أبيه، قال: «كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونطرد عنها طردا»

استقبل صلاتك لا صلاة للذي خلف الصف

عن علي بن شيبان وكان من الوفد، قال: خرجنا حتى قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم، فبايعناه، وصلينا خلفه، ثم صلينا وراءه صلاة أخرى، فقضى الصلاة، فرأى ر...

صلى رجل خلف الصف وحده فأمره النبي ﷺ أن يعيد

عن هلال بن يساف، قال: أخذ بيدي زياد بن أبي الجعد فأوقفني على شيخ بالرقة يقال له وابصة بن معبد، فقال: «صلى رجل خلف الصف وحده، فأمره النبي صلى الله عليه...