حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر عليه الكلأ فيرتفع - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب فيمن ترك الجمعة من غير عذر (حديث رقم: 1127 )


1127- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين، فيتعذر عليه الكلأ، فيرتفع، ثم تجيء الجمعة فلا يجيء ولا يشهدها، وتجيء الجمعة فلا يشهدها، وتجيء الجمعة فلا يشهدها، حتى يطبع على قلبه»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، معدي بن سليمان ضعيف بمرة.
وأخرجه أبو يعلى (٦٤٥٠)، وابن خزيمة (١٨٥٩)، والحاكم ١/ ٢٩٢، والبيهقي في "الشعب" (٣٠١١) من طريق معدي بن سليمان، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن جابر عند أبي يعلى (٢١٩٨)، والبيهقي في "الشعب" (٣٠١٢)، وسنده ضعيف جدا.
وعن ابن عمر عند الطبراني في "الأوسط" (٣٣٦)، وابن عدي في "الكامل" في ترجمة إبراهيم الخوزي، والبيهقي في "الشعب" (٣٠١٠)، وفي سنده متروك.
وعن حارثة بن النعمان عند أحمد (٢٣٦٧٨)، والطبراني (٣٢٣٢)، والبيهقي في "السنن" ٣/ ٢٤٧، وسنده ضعيف.
قوله: "الصبة" بصاد مهملة مضمومة وموحدة مشدودة، أي: الجماعة.

شرح حديث (ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر عليه الكلأ فيرتفع )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( الصُّبَّة ) ‏ ‏بِصَادٍ مُهْمَلَة مَضْمُومَة وَمُوَحَّدَة مُشَدَّدَة أَيْ الْجَمَاعَة ‏ ‏( النَّدَا ) ‏ ‏بِفَتْحِ فَقَصْر أَيْ الْمَطَر هَكَذَا فِي الزَّوَائِد وَفِي كَثِير مِنْ النُسَخ مَكَانه الْكَلَأ ‏ ‏( فَيَرْتَفِع ) ‏ ‏أَيْ يَذْهَب إِلَى مَكَان أَبْعَد مِنْهُ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف فِيهِ مَعْدِي بْن سُلَيْمَان وَهُوَ ضَعِيف.


حديث ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَلَا هَلْ عَسَى أَحَدُكُمْ أَنْ يَتَّخِذَ الصُّبَّةَ مِنْ الْغَنَمِ عَلَى رَأْسِ مِيلٍ ‏ ‏أَوْ مِيلَيْنِ ‏ ‏فَيَتَعَذَّرَ عَلَيْهِ الْكَلَأُ فَيَرْتَفِعَ ثُمَّ تَجِيءُ الْجُمُعَةُ فَلَا يَجِيءُ وَلَا يَشْهَدُهَا وَتَجِيءُ الْجُمُعَةُ فَلَا يَشْهَدُهَا وَتَجِيءُ الْجُمُعَةُ فَلَا يَشْهَدُهَا حَتَّى يُطْبَعَ عَلَى قَلْبِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من ترك الجمعة متعمدا فليتصدق بدينار فإن لم يجد فب...

عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من ترك الجمعة متعمدا، فليتصدق بدينار، فإن لم يجد، فبنصف دينار»

كان يركع قبل الجمعة أربعا لا يفصل في شيء منهن

عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: «يركع قبل الجمعة أربعا، لا يفصل في شيء منهن»

كان إذا صلى الجمعة انصرف فصلى سجدتين في بيته

عن عبد الله بن عمر، أنه كان «إذا صلى الجمعة انصرف فصلى سجدتين في بيته» ثم قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك»

كان يصلي بعد الجمعة ركعتين

عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يصلي بعد الجمعة ركعتين»

إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا»

نهى أن يحلق في المسجد يوم الجمعة قبل الصلاة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى أن يحلق في المسجد يوم الجمعة قبل الصلاة»

نهى عن الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاحتباء يوم الجمعة» يعني والإمام يخطب

ما كان لرسول الله ﷺ إلا مؤذن واحد إذا خرج أذن وإذ...

عن السائب بن يزيد، قال: «ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مؤذن واحد، إذا خرج أذن، وإذا نزل أقام» ، وأبو بكر وعمر كذلك، فلما كان عثمان وكثر ال...

كان إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم

عن عدي بن ثابت، عن أبيه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «إذا قام على المنبر، استقبله أصحابه بوجوههم»