1134- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاحتباء يوم الجمعة» يعني والإمام يخطب
إسناده ضعيف لضعف بقية بن الوليد، وعبد الله بن واقد إما أن يكون الهروي، فهو ثقة، وإما أن يكون الحرانى، فهو ضعيف.
كما ذكر الحافظ في "تهذيب التهذيب".
وفي الباب عن معاذ بن أنس الجهني، أخرجه أحمد في "مسنده" (١٥٦٣٠) وإسناده حسن ولفظه: نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب.
وأخرج أبو داود (١١١١) بإسناد حسن عن يعلى بن شداد بن أوس قال: شهدت مع معاوية بيت المقدس فجمع بنا، فنظرت فإذا جل من في المسجد أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فرأيتهم محتبين والإمام يخطب.
ثم قال أبو داود: كان ابن عمر يحتبي والإمام يخطب وأنس بن مالك وشريح وصعصعة بن صوحان وسعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي ومكحول وإسماعيل بن محمد بن سعد ونعيم بن سلامة قال: لا بأس بها.
قلنا: وقد حكى ذلك أيضا ابن حزم في "المحلى" ٥/ ٦٧.
قال أبو داود: ولم يبلغني أن أحدا كرهها إلا عبادة بن نسى.
اهـ.
قوله: الاحتباء: هو أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره، ويشده عليها، وقد يكون الاحتباء باليدين عوض الثوب.
قاله في "النهاية".
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( عَنْ الِاحْتِبَاء ) قِيلَ نَهَى لِأَنَّهُ يَجْلِب النَّوْم وَيُعَرِّض طَهَارَته لِلِانْتِقَاضِ وَقَدْ جَاءَ الِاحْتِبَاء عَنْ كَثِير مِنْ الصَّحَابَة وَقْت الْخُطْبَة ذَكَرَهُ أَبُو دَاوُدَ إِمَّا لِأَنَّهُمْ خَصُّوا النَّهْي بِمَنْ يَجْلِب الِاحْتِبَاءُ النَّوْم لَهُ أَوْ لِأَنَّهُمْ مَا بَلَغَهُمْ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده بَقِيَّةُ وَهُوَ مُدَلِّس وَشَيْخه وَإِنْ كَانَ التِّرْمِذِيّ فَقَدْ وَثَّقَهُ وَإِلَّا فَهُوَ مَجْهُول وَاللَّهُ أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى الْحِمْصِيُّ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الِاحْتِبَاءِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَعْنِي وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ
عن السائب بن يزيد، قال: «ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مؤذن واحد، إذا خرج أذن، وإذا نزل أقام» ، وأبو بكر وعمر كذلك، فلما كان عثمان وكثر ال...
عن عدي بن ثابت، عن أبيه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «إذا قام على المنبر، استقبله أصحابه بوجوههم»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجمعة ساعة، لا يوافقها رجل مسلم، قائم يصلي، يسأل الله فيها خيرا، إلا أعطاه» ، وقللها بيده...
حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «في يوم الجمعة ساعة من النهار، لا يسأل ال...
عن عبد الله بن سلام، قال: قلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس: إنا لنجد في كتاب الله: «في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يصلي يسأل الله فيها ش...
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة، بني له بيت في الجنة، أربع قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتي...
عن أم حبيبة بنت أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة، بني له بيت في الجنة»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى في يوم ثنتي عشرة ركعة، بني له بيت في الجنة، ركعتين قبل الفجر، وركعتين قبل الظهر، وركعتين...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، «كان إذا أضاء له الفجر صلى ركعتين»