حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قام فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب فيمن سلم من ثنتين أو ثلاث ساهيا (حديث رقم: 1214 )


1214- عن أبي هريرة، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي ركعتين، ثم سلم، ثم قام إلى خشبة كانت في المسجد يستند إليها، فخرج سرعان الناس يقولون: قصرت الصلاة، وفي القوم أبو بكر وعمر، فهاباه أن يقولا له شيئا وفي القوم رجل طويل اليدين، يسمى ذا اليدين، فقال: يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت، فقال: «لم تقصر ولم أنس» قال: فإنما صليت ركعتين، فقال: «أكما يقول ذو اليدين» قالوا: نعم، «فقام فصلى ركعتين، ثم سلم، ثم سجد سجدتين، ثم سلم»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
أبو أسامة: هو حماد بن أسامة، وابن عون: هو عبد الله، وابن سيرين: هو محمد.
وأخرجه البخاري (٤٨٢)، وأبو داود (١٠١٠)، والنسائي ٣/ ٢٠ - ٢١ من طريق عبد الله بن عون، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٧٢٠١)، و"صحيح ابن حبان" (٢٢٥٣) و (٢٢٥٦).
وأخرجه البخاري (١٢٢٩) و (٦٠٥١) من طريق يزيد بن إبراهيم، والبخاري (٧١٤) و (١٢٢٨) و (٧٢٥٠)، ومسلم (٥٧٣) (٩٧) و (٩٨)، وأبو داود (١٠٠٨) و (١٠٠٩) و (١٠١١)، والترمذي (٤٠١)، والنسائي ٣/ ٢٢ من طريق أيوب السختياني، وأبو داود (١٠١٠) من طريق سلمة بن علقمة، ثلاثتهم عن محمد بن سيرين، به- وبعضهم يزيد على بعض.
وأخرجه مختصرا الترمذي (٣٩٦) من طريق هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سجدهما (يعني سجدتي السهو) بعد السلام.
وأخرجه البخاري (٧١٥) و (١٢٢٧)، ومسلم (٥٧٣) (٩٩) و (١٠٠)، وأبو داود (١٠١٤)، والنسائي ٣/ ٢٣ و ٢٣ - ٢٤ من طريق أبي سلمة، وأبو داود (١٠١٦)، والنسائي ٣/ ٦٦ من طريق ضمضم بن جوس، ومسلم (٥٧٣) (٩٩)، والنسائي ٣/ ٢٢ من طريق أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وانظر "مسند أحمد" (٧٦٦٦).
وأخرجه أبو داود (١٠١٥) من طريق سعيد المقبري، عن أبي هريرة، وقال فيه: ولم يسجد سجدتي السهو.
وأخرجه أبو داود (١٠١٣)، والنسائي ٣/ ٢٥ من طريق الزهري، عن أبي بكر ابن سليمان أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
فذكره، وفيه: ولم يسجد السجدتين اللتين تسجدان إذا شك.
قال الزهري: وأخبرني بهذا الخبر ابن المسيب عن أبي هريرة، قال: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث وعبيد الله بن عبد الله.
وأخرجه أبو داود (١٠١٢) من طريق الزهري، عن سعيد وأبي سلمة وعبيد الله، عن أبي هريرة، وقال: ولم يسجد سجدتي السهو حتى يقنه الله ذلك.
قال ابن عبد البر: كان ابن شهاب الزهري يقول: إذا عرف الرجل ما نسي من صلاته فأتمها، فليس عليه سجدتا السهو، لهذا الحديث.
ثم قال: وقال مسلم بن الحجاج في كتاب "التمييز": قول ابن شهاب: إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم - لم يسجد يوم ذي اليدين سجدتي السهو، خطأ وغلط، وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سجد سجدتي السهو ذلك اليوم من أحاديث الثقات، ابن سيرين وغيره.

شرح حديث (قام فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْعَيْن وَكَسْر الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد الْيَاء أَيْ آخِر النَّهَار وَفِي بَعْض النُّسَخ الْعِشَاء وَهُوَ مَبْنِيّ عَلَى عُمُوم الْعِشَاء لِلْمَغْرِبِ ‏ ‏قَوْله ( سَرْعَانُ النَّاس ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحَتَيْنِ وَسُكُون الرَّاء أَوَائِلهمْ الَّذِينَ يَتَسَارَعُونَ إِلَى الْمَشْي وَيُقْبِلُونَ عَلَيْهِ بِسُرْعَةِ وَضُبِطَ بِضَمِّ أَوْ كَسْر فَسُكُون جَمْع سَرِيع وَظَاهِر الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى الرُّجُوع إِلَى قَوْل الْغَيْر وَتَرْك ظَنّه عِنْد قُوَّة قَوْل الْغَيْر بِاتِّفَاقِ الْأَكْثَر عَلَيْهِ وَمَنْ لَمْ يَرَ ذَلِكَ يَحْمِلهُ عَلَى أَنَّهُ ذَكَرَ حَقِيقَة الْأَمْر بِقَوْلِهِ فَأَخَذَ بِيَقِينِ نَفْسه.


حديث لم تقصر ولم أنس قال فإنما صليت ركعتين فقال أكما يقول ذو اليدين قالوا نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِحْدَى صَلَاتَيْ ‏ ‏الْعَشِيِّ ‏ ‏رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ قَامَ إِلَى خَشَبَةٍ كَانَتْ فِي الْمَسْجِدِ يَسْتَنِدُ إِلَيْهَا فَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ يَقُولُونَ قَصُرَتْ الصَّلَاةُ وَفِي الْقَوْمِ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرُ ‏ ‏فَهَابَاهُ أَنْ يَقُولَا لَهُ شَيْئًا وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ طَوِيلُ الْيَدَيْنِ يُسَمَّى ‏ ‏ذَا الْيَدَيْنِ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَقَصُرَتْ الصَّلَاةُ أَمْ نَسِيتَ فَقَالَ ‏ ‏لَمْ تَقْصُرْ وَلَمْ أَنْسَ قَالَ فَإِنَّمَا صَلَّيْتَ رَكْعَتَيْنِ فَقَالَ أَكَمَا يَقُولُ ‏ ‏ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏فَقَالُوا نَعَمْ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

سلم في ثلاث ركعات من العصر ثم قام فدخل الحجرة

عن عمران بن الحصين، قال: «سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث ركعات من العصر، ثم قام فدخل الحجرة» فقام الخرباق، رجل بسيط اليدين، فنادى: يا رسول ا...

إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته فيدخل بينه وبين نف...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته، فيدخل بينه وبين نفسه حتى لا يدري زاد أو نقص، فإذا كان ذلك، فليسجد سجدت...

إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدري كم...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم»

سجد سجدتي السهو بعد السلام

عن علقمة، أن ابن مسعود، «سجد سجدتي السهو بعد السلام» ، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك

في كل سهو سجدتان بعد ما يسلم

عن ثوبان، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «في كل سهو سجدتان بعد ما يسلم»

إني خرجت إليكم جنبا وإني نسيت حتى قمت في الصلاة

عن أبي هريرة، قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة وكبر، ثم أشار إليهم، فمكثوا، ثم انطلق فاغتسل، وكان رأسه يقطر ماء، فصلى بهم، فلما انصرف قال:...

من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضأ...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي، فلينصرف، فليتوضأ ثم ليبن على صلاته، وهو في ذلك لا يتكلم»

إذا صلى أحدكم فأحدث فليمسك على أنفه ثم لينصرف

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا صلى أحدكم فأحدث، فليمسك على أنفه، ثم لينصرف» ، حدثنا حرملة بن يحيى قال: حدثنا عبد الله بن وهب قال: حد...

صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جن...

عن عمران بن حصين، قال: كان بي الناصور، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، فقال: «صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع، فعلى جنب»