1273- عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس، يقول أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «صلى قبل الخطبة، ثم خطب فرأى أنه لم يسمع النساء فأتاهن فذكرهن ووعظهن وأمرهن بالصدقة، وبلال قائل بيديه هكذا، فجعلت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشيء»
إسناده صحيح.
أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه البخاري (٩٨) و (٩٧٧) و (٩٧٩)، ومسلم (٨٨٤)، وأبو داود (١١٤٢) و (١١٤٣) و (١١٤) و (١١٤٦)، والنسائي ٣/ ١٨٤ و ١٩٢ - ١٩٣ من طرق عن ابن عباس.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٠٢)، و (صحيح ابن حبان) (٢٨٢٣) و (٢٨٢٤).
قوله: "الخرص"، قال السندي: بضم الخاء المعجمة، وقد تكسر: حليقة صغيرة تعلق بالاذن.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( أَشْهَد عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ صَلَّى إِلَخْ ) جُمْلَةُ أَنَّهُ صَلَّى بَدَلٌ مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ أَشْهَد عَلَى أَنَّهُ صَلَّى فِي الصِّحَاح الشَّهَادَةُ خَبَر قَاطِع تَقُول مِنْهُ شَهِدَ الرَّجُل عَلَى كَذَا وَلَيْسَ هُوَ مِنْ شَهِدَ عَلَيْهِ فِي مُقَابَلَة شَهِدَ لَهُ وَفِي الْكَشَّاف فِي قَوْله تَعَالَى { لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } فَإِنْ قُلْت هَلَّا قِيلَ لَكُمْ وَشَهَادَته لَهُمْ لَا عَلَيْهِمْ قُلْت لَمَّا كَانَ الشَّهِيد كَالرَّقِيبِ عَلَى الْمَشْهُود لَهُ جِيءَ بِكَلِمَةِ الِاسْتِعْلَاء ا ه فَعَلَى هَذَا يُمْكِن اِعْتِبَار تَضْمِين مَعْنَى الْمُرَاقَبَة هَا هُنَا كَأَنَّهُ قَالَ كُنْت رَقِيبًا لِأَحْوَالِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْله ( أَنَّهُ لَمْ يُسْمِع ) مِنْ الْإِسْمَاع أَيْ لَمْ يُسْمِعهُنَّ لِبُعْدِهِنَّ قَوْله ( فَأَتَاهُنَّ ) أَيْ جَاءَ فِي مَكَان قَرِيب مِنْهُنَّ ( فَذَكَّرَهُنَّ ) مِنْ التَّذْكِير ا ه قَوْله ( وَبِلَال قَائِل بِيَدَيْهِ ) أَيْ آخِذ ثَوْبه بِيَدِهِ وَبَاسِط إِيَّاهُ فَهُوَ مِنْ اِسْتِعْمَال الْقَوْل فِي الْفِعْل لِلْأَخْذِ وَالْبَسْط قَوْله ( الْخُرْص ) بِضَمِّ الْخَاء الْمُعْجَمَة وَقَدْ تُكْسَر حُلَيْقَةٌ صَغِيرَة تُعَلَّق بِالْأُذُنِ وَاسْتَدَلَّ بِالْحَدِيثِ عَلَى جَوَاز عَطِيَّة الْمَرْأَة مِنْ مَالهَا بِغَيْرِ إِذْن الزَّوْج وَهُوَ مَبْنِيّ عَلَى بُعْدهنَّ مِنْ الْأَزْوَاج وَعَدَم اِطِّلَاع الْأَزْوَاج عَلَى إِعْطَائِهِنَّ وَإِلَّا فَيُمْكِن أَنْ يَجْعَل تَقْرِيرهمْ عَلَى الْإِعْطَاء إِذْن فِيهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عَطَاءٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ صَلَّى قَبْلَ الْخُطْبَةِ ثُمَّ خَطَبَ فَرَأَى أَنَّهُ لَمْ يُسْمِعْ النِّسَاءَ فَأَتَاهُنَّ فَذَكَّرَهُنَّ وَوَعَظَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ وَبِلَالٌ قَائِلٌ بِيَدَيْهِ هَكَذَا فَجَعَلَتْ الْمَرْأَةُ تُلْقِي الْخُرْصَ وَالْخَاتَمَ وَالشَّيْءَ
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «صلى يوم العيد بغير أذان ولا إقامة»
عن أبي سعيد، قال: أخرج مروان المنبر يوم العيد، فبدأ بالخطبة قبل الصلاة، فقام رجل فقال: يا مروان خالفت السنة، أخرجت المنبر يوم عيد ولم يكن يخرج به، وب...
عن ابن عمر، قال كان النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبو بكر ثم عمر يصلون العيد قبل الخطبة "
حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يكبر ف...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كبر في صلاة العيدين سبعا وخمسا»
حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كبر في العيدين سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة»
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كبر في الفطر والأضحى سبعا وخمسا، سوى تكبيرتي الركوع»
عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يقرأ في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية»
عن عبيد الله بن عبد الله، قال: خرج عمر يوم عيد فأرسل إلى أبي واقد الليثي: بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في مثل هذا اليوم؟ قال: «بقاف واقتر...