حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من رجل يذنب ذنبا ثم يصلي ويستغفر الله إلا غفر الله له - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في أن الصلاة كفارة (حديث رقم: 1395 )


1395- عن علي بن أبي طالب، قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، ينفعني الله بما شاء منه وإذا حدثني عنه غيره، استحلفته فإذا حلف صدقته، وإن أبا بكر حدثني وصدق أبو بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين - وقال مسعر ثم يصلي - ويستغفر الله إلا غفر الله له»

أخرجه ابن ماجه


إسناده حسن من أجل أسماء بن الحكم الفزاري، فقد روى له أصحاب السنن، وقال الحافظ ابن حجر في "التقريب": صدوق، وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة، وذكره ابن سعد في "طبقاته" ٦/ ١٥٧ في طبقة التابعين الذين رووا عن علي رضي الله عنه، وقال: كان قليل الحديث، وصحح حديثه هذا ابن حبان، وحسنه الترمذي وابن عدي، وجود إسناده الحافظ في "تهذيب التهذيب" في ترجمة أسماء ابن الحكم، وقول البخاري: "لم يرو عنه إلا هذا الحديث، وحديث آخر لم يتابع عليه وقد روى أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - بعضهم عن بعض، ولم يحلف بعضهم بعضا" تعقبه المزي في "التهذيب" فقال: ما ذكره البخاري رحمه الله لا يقدح في صحة هذا الحديث، ولا يوجب ضعفه، أما كونه لم يتابع عليه، فليس شرطا في صحة كل حديث صحيح أن يكون لراويه متابع عليه، وفي الصحيح عدة أحاديث لا تعرف إلا من وجه واحد نحو حديث "الأعمال بالنية" الذي أجمع أهل العلم على صحته وتلقيه بالقبول، وغير ذلك، وأما ما أنكره من الاستحلاف، فليس فيه أن كل واحد من الصحابة كان يستحلف من حدثه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، بل فيه أن عليا رضي الله عنه كان يفعل ذلك، وليس ذلك بمنكر أن يحتاط في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -، كما فعل عمر رضي الله عنه في سؤاله البينة بعض من كان يروي له شيئا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما هو مشهور عنه [انظر البخاري (٦٢٤٥) ومسلما (٢١٥٣)] والاستحلاف أيسر من سؤال البينة .
اهـ.
مسعر: هو ابن كدام، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه أبو داود (١٥٢١)، والترمذي (٤٠٨) و (٣٢٥١)، والنسائي في "السنن الكبرى" (١٠١٧٥ - ١٠١٧٨) و (١١٠١٢) من طرق عن عثمان بن المغيرة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢).

شرح حديث (ما من رجل يذنب ذنبا ثم يصلي ويستغفر الله إلا غفر الله له)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( يَنْفَعنِي اللَّه تَعَالَى ) ‏ ‏بِالْمُبَادَرَةِ إِلَى الْعَمَل بِهِ حَتَّى أَعْمَل بِهِ وَإِنْ لَحِقَهُ النَّسْخ قَرِيبًا كَمَا رُوِيَ فِي الْعَمَل بِالتَّصَدُّقِ بَيْن يَدَيْ النَّجْوَى ا ه ‏ ‏قَوْله ( وَإِذَا حَدَّثَنِي إِلَخْ ) ‏ ‏ظَاهِره أَنْ لَا يُصَدِّقهُ بِلَا حَلِف وَهُوَ مُخَالِف لِمَا عُلِمَ مِنْ قَبُول خَبَر الْوَالِد الْعَدْل بِلَا حَلِف فَالظَّاهِر أَنَّ مُرَاده بِذَلِكَ زِيَادَة التَّوْثِيق بِالْخَبَرِ وَالِاطْمِئْنَان بِهِ إِذْ الْحَاصِل بِخَبَرِ الْعَدْل الظَّنّ وَهُوَ مِمَّا يَقْبَل الضَّعْف وَالشِّدَّة وَمَعْنَى صَدَّقْته أَيْ عَلَى وَجْه الْكَمَال وَإِنْ كَانَ الْقَبُول الْمُوجِب لِلْعَمَلِ حَاصِلًا بِدُونِهِ ‏ ‏( صَدَقَ أَبُو بَكْر ) ‏ ‏عَلِمَتْ صَدَّقَهُ فِي ذَلِكَ عَلَى وَجْه الْكَمَال بِلَا حَلِف وَالْحَدِيث قَدْ رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حَدِيث حَسَن.


حديث ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين وقال مسعر ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مِسْعَرٌ ‏ ‏وَسُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الثَّقَفِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الْوَالِبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ إِذَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدِيثًا يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِمَا شَاءَ مِنْهُ وَإِذَا حَدَّثَنِي عَنْهُ غَيْرُهُ اسْتَحْلَفْتُهُ فَإِذَا حَلَفَ صَدَّقْتُهُ وَإِنَّ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي وَصَدَقَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ثُمَّ ‏ ‏يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مِسْعَرٌ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏يُصَلِّي ‏ ‏وَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما تقدم من عم...

عن عاصم بن سفيان الثقفي، أنهم غزوا غزوة السلاسل، ففاتهم الغزو، فرابطوا، ثم رجعوا إلى معاوية وعنده أبو أيوب وعقبة بن عامر، فقال: عاصم: يا أبا أيوب فاتن...

إن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن

عن أبان بن عثمان، يقول: قال عثمان: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، ما كان يبقى...

سبب نزول آية أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل...

عن عبد الله بن مسعود، أن رجلا أصاب من امرأة - يعني ما دون الفاحشة - فلا أدري ما بلغ، غير أنه دون الزنا، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فأ...

فرض الله على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى آتي ع...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فرض الله على أمتي خمسين صلاة، فرجعت بذلك، حتى آتي على موسى، فقال موسى: ماذا افترض ربك على أمت...

أمر نبيكم ﷺ بخمسين صلاة فنازل ربكم أن يجعلها خمس...

عن ابن عباس، قال: «أمر نبيكم صلى الله عليه وسلم بخمسين صلاة، فنازل ربكم أن يجعلها خمس صلوات»

خمس صلوات افترضهن الله على عباده

عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خمس صلوات افترضهن الله على عباده، فمن جاء بهن لم ينتقص منهن شيئا، استخفافا بحقهن، فإ...

أنشدك بالله آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في الي...

عن أنس بن مالك، يقول: بينما نحن جلوس في المسجد دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال لهم: أيكم محمد؟، ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ ب...

افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا أنه من...

قال سعيد بن المسيب: إن أبا قتادة بن ربعي أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل: «افترضت على أمتك خمس صلوات، وعهدت عندي عهدا أنه م...

صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام» ، حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا سف...