حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خمس صلوات افترضهن الله على عباده - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في فرض الصلوات الخمس والمحافظة عليها (حديث رقم: 1401 )


1401- عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خمس صلوات افترضهن الله على عباده، فمن جاء بهن لم ينتقص منهن شيئا، استخفافا بحقهن، فإن الله جاعل له يوم القيامة عهدا أن يدخله الجنة، ومن جاء بهن قد انتقص منهن شيئا، استخفافا بحقهن، لم يكن له عند الله عهد، إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة المخدجي -وهو أبو رفيع، وقيل: رفيع- فقد تفرد بالرواية عنه عبد الله بن محيريز، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، لكنه متابع.
وأخرجه أبو داود (١٤٢٠)، والنسائي ١/ ٢٣٠ من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن يحيى بن حبان، بهذا الإسناد، وهو في "مسند أحمد" (٢٢٦٩٣).
وأخرجه أبو داود (٤٢٥) من طريق عبد الله الصنابحي (صوابه: أبو عبد الله، كما حققناه في المسند) عن عبادة بن الصامت.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٧٠٤).
وإسناده صحيح.

شرح حديث (خمس صلوات افترضهن الله على عباده )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( خَمْس صَلَوَات ) ‏ ‏مُبْتَدَأ لِلتَّخْصِيصِ بِالْإِضَافَةِ خَبَره جُمْلَة اِفْتَرَضَهُنَّ وَجُمْلَة مَنْ جَاءَ بِهِنَّ إِلَخْ اِسْتِئْنَاف لِبَيَانِ مَا تَرَتَّبَ عَلَى اِفْتَرَضَهُنَّ وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون جُمْلَة اِفْتَرَضَهُنَّ صِفَة وَمَا بَعْد خَبَر وَقَدْ اِسْتَدَلَّ عُبَادَةُ بْن الصَّامِت بِالْعَدَدِ عَلَى عَدَم وُجُوب الْوِتْر كَمَا جَاءَ عَنْهُ لَكِنَّ دَلَالَة الْمَفْهُوم لِلْعَدَدِ ضَعِيفَة عِنْدهمْ إِلَّا أَنْ يُقَال قَدْ قَوِيَتْ هَا هُنَا لِمَا لَحِقَهَا مِنْ الْقَرَائِن الْمُقْتَضِيَة لِاعْتِبَارِهَا هَا هُنَا ذَلِكَ لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ فَرْض سَادِس فِي جُمْلَة الصَّلَوَات كُلّ يَوْم لَبَيَّنَ لَهُمْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيَانًا وَافِيًا يُحِيث مَا خَفِيَ عَلَى أَحَد لِعُمُومِ الِابْتِلَاء فَضْلًا عَنْ أَنْ يَخْفَى عَلَى نَحْو عُبَادَةُ فَكَيْف وَقَدْ بَيَّنَ لَهُمْ مَا يُوهِم خِلَافه فَظَهَرَ بِهَذَا أَنَّ الْمَفْهُوم هُنَا مُعْتَبَر وَقَدْ يُقَال لَعَلَّهُ اِسْتَدَلَّ عَلَى ذَلِكَ بِقَوْلِهِ مَنْ جَاءَ بِهِنَّ إِلَخْ حَيْثُ رَتَّبَ دُخُول الْجَنَّة عَلَى أَدَاء الْخَمْس وَلَوْ كَانَ هُنَاكَ صَلَاة غَيْر الْخَمْس فَرَضَا لَمَا رَتَّبَ هَذَا الْجَزَاء عَلَى أَدَاء الْخَمْس وَفِيهِ أَنَّهُ كَيْف يَحْصُل دُخُول الْجَنَّة بِالصَّلَاةِ فَقَطْ مَعَ وُجُود سَائِر الْفَرَائِض فَإِنْ جُوِّزَ ذَلِكَ فَلْيُجَوَّزْ مِثْله مَعَ وُجُود الْفَرْض السَّادِس فِي جُمْلَة الصَّلَوَات ‏ ‏قَوْله ( اِسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ ) ‏ ‏اِحْتِرَازًا عَمًّا إِذَا اِنْتَقَصَ سَهْوًا أَوْ نَسِيَانَا ‏ ‏( جَاعِل يَوْم الْقِيَامَة عَهْدًا ) ‏ ‏أَيْ مُظْهِر لَهُ يَوْم الْقِيَامَة هَذَا الْعَهْد وَإِلَّا فَالْجَعْل قَدْ تَحَقَّقَ وَالْعَهْد هُوَ الْوَعْد الْمُؤَكَّد ‏ ‏( أَنْ يُدْخِلهُ ) ‏ ‏أَيْ بِأَنْ يُدْخِلهُ مِنْ الْإِدْخَال وَالْمُرَاد الْإِدْخَال أَوَّلًا وَإِلَّا فَمُطْلَق الْإِدْخَال يَكْفِي فِيهِ الْإِيمَان وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ الْمُحَافَظ عَلَى الصَّلَوَات يُوَفَّق لِلصَّالِحَاتِ بِحَيْثُ يُدْخِلهُ الْجَنَّة اِبْتِدَاء ‏ ‏( اِسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ ) ‏ ‏أَيْ لِقِلَّةِ الِاهْتِمَام وَالِاعْتِنَاء بِهَا وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ تَارِك الصَّلَاة مُؤْمِن ‏ ‏( عَذَّبَهُ ) ‏ ‏أَيْ عَدَّ ذُنُوبه.


حديث خمس صلوات افترضهن الله على عباده فمن جاء بهن لم ينتقص منهن شيئا استخفافا بحقهن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُخْدِجِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏خَمْسُ صَلَوَاتٍ افْتَرَضَهُنَّ اللَّهُ عَلَى عِبَادِهِ فَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ لَمْ يَنْتَقِصْ مِنْهُنَّ شَيْئًا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ فَإِنَّ اللَّهَ جَاعِلٌ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَهْدًا أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ وَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ قَدْ انْتَقَصَ مِنْهُنَّ شَيْئًا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ لَمْ يَكُنْ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أنشدك بالله آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في الي...

عن أنس بن مالك، يقول: بينما نحن جلوس في المسجد دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال لهم: أيكم محمد؟، ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ ب...

افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا أنه من...

قال سعيد بن المسيب: إن أبا قتادة بن ربعي أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل: «افترضت على أمتك خمس صلوات، وعهدت عندي عهدا أنه م...

صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام» ، حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا سف...

صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من ال...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام»

صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما س...

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة...

أرض المحشر والمنشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كأ...

عن ميمونة، مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قلت: يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس قال: «أرض المحشر والمنشر ائتوه فصلوا فيه، فإن صلاة فيه كألف صلاة...

لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس، سأل الله ثلاثا: حكما يصادف حكمه، وملكا لا ينبغي لأح...

لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسج...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى "

لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرا...

عن أبي سعيد، وعبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: إلى المسجد الحرام، وإلى المسجد الأق...