حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تشبه بالنساء فأمر به فنفي إلى النقيع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الحكم في المخنثين (حديث رقم: 4928 )


4928- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بال هذا؟» فقيل: يا رسول الله، يتشبه بالنساء، فأمر به فنفي إلى النقيع، فقالوا: يا رسول الله، ألا نقتله؟ فقال: «إني نهيت عن قتل المصلين» قال أبو أسامة: «والنقيع ناحية عن المدينة وليس بالبقيع»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهاله أبي يسار وأبي هاشم -وهو الدوسي-، واستنكر متنه الحافظ المنذري في "الترغيب" ٣/ ١٠٦ وأبو أسامة: هو حماد بن أسامة بن زيد، والأوزاعي: هو عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرو.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٨/ ٢٢٤، والبيهقي في "الشعب" (٢٧٩٨) من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى الموصلي في "مسنده" (٦١٢٦) عن أبي غريب محمد بن العلاء وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٩٦٣) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي أسامة، به.
ورواه محمد بن نصر المروزي في" تعظيم قدر الصلاة" (٩٦٤)، والطبراني في "الأوسط" (٥٠٥٨) من حديث أبي سعيد الخدري بإسناد لا يفرح فيه، فيه كذاب ومتروك.
وقوله: "إنى نهيت عن قتل المصلين"، ورد من حديث أبي بكر عند البزار في "مسنده" (٣٩)، وأبي يعلى في "مسنده" (٩٠)، وعند محمد بن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٩٦٩).
وفي سنده موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف.
وهو مرسل عن ضمرة بن حبيب، أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٦٦٢).
وهو حسن.
وأخرج أحمد في "مسنده" (٢٢١٥٤)، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٦٣) من حديث أبي أمامة، وفيه: "فإني قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة".
وإسناده حسن في المتابعات والشواهد.
وانظر تمام تخريجه في "المسند".
وفي الباب حديث عبيد الله بن عدي الأنصاري، أخرجه أحمد في "مسنده" (٢٣٦٧٠)، وابن حبان في "صحيحه" (٥٩٧١)، والذي فيه استئذان النبي -صلى الله عليه وسلم- في قتل رجل من المنافقين، وفيه: "قال: أليس يصلي؟ " قال: بلى يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا صلاة له.
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أولئك الذين نهاني الله عنهم".
وإسناده صحيح.
وانظر تمام تخريجه فيهما.
وأخرج الطحاوي فى "شرح مشكل الآثار" (٤٧٣) من حديث عمر بن أبي سلمة، عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .
وفيه: "وإني نهيت عن المصلين" وهو مرسل.
وعمر بن أبي سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني، قال البخاري: صدوق إلا أنه يخالف في بعض حديثه، وقال ابن عدي: حسن الحديث، لا بأس به.

شرح حديث (تشبه بالنساء فأمر به فنفي إلى النقيع)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أُتِيَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( فَنُفِيَ ) ‏ ‏: بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ أَيْ أَخْرَجَ ‏ ‏( إِلَى النَّقِيع ) ‏ ‏: بِالنُّونِ مَفْتُوحَة ثُمَّ قَاف مَكْسُورَة مَوْضِع بِبِلَادِ مُزَيْنَة عَلَى لَيْلَتَيْنِ مِنْ الْمَدِينَة وَهُوَ نَقِيع الْخَضِمَاتِ الَّذِي حَمَاهُ عَمْرًا وَمُتَغَايِرَانِ كَذَا فِي الْقَامُوس ‏ ‏( إِنِّي نُهِيت عَنْ قَتْل الْمُصَلِّينَ ) ‏ ‏: قَالَ الْمَنَاوِيُّ : يَعْنِي الْمُؤْمِنِينَ سَمَّاهُمْ بِهِ لِأَنَّ الصَّلَاة أَظْهَر الْأَفْعَال الدَّالَّة عَلَى الْإِيمَان ‏ ‏( وَلَيْسَ بِالْبَقِيعِ ) ‏ ‏: أَيْ بِالْمُوَحَّدَةِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده أَبُو يَسَار الْقُرَشِيّ سُئِلَ عَنْهُ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ فَقَالَ مَجْهُول , وَأَبُو هَاشِم قِيلَ هُوَ اِبْن عَمِّ أَبِي هُرَيْرَة.


حديث ما بال هذا فقيل يا رسول الله يتشبه بالنساء فأمر به فنفي إلى النقيع فقالوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا أُسَامَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُمْ عَنْ ‏ ‏مُفَضَّلِ بْنِ يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي يَسَارٍ الْقُرَشِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هَاشِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏بِمُخَنَّثٍ ‏ ‏قَدْ ‏ ‏خَضَّبَ ‏ ‏يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بِالْحِنَّاءِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا بَالُ هَذَا فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَتَشَبَّهُ بِالنِّسَاءِ فَأَمَرَ بِهِ فَنُفِيَ إِلَى ‏ ‏النَّقِيعِ ‏ ‏فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا نَقْتُلُهُ فَقَالَ ‏ ‏إِنِّي نُهِيتُ عَنْ قَتْلِ الْمُصَلِّينَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏وَالنَّقِيعُ ‏ ‏نَاحِيَةٌ عَنْ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏وَلَيْسَ ‏ ‏بِالْبَقِيعِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اخرجوا المخنثين من بيوتكم

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها مخنث وهو يقول لعبد الله أخيها: إن يفتح الله الطائف غدا دللتك على امرأة تقبل بأربع، وتدبر بثما...

لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: «أخرجوهم من بيوتكم وأخرجوا فلانا وفلانا - يعني المخنثين -...

إذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن

عن عائشة، قالت: «كنت ألعب بالبنات فربما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي الجواري، فإذا دخل خرجن، وإذا خرج دخلن»

هبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، أو خيبر وفي سهوتها ستر، فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب، فق...

كانت على أرجوحة فأتي بها فبنى بها

عن عائشة، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تزوجني وأنا بنت سبع أو ست، فلما قدمنا المدينة أتين نسوة، وقال بشر: فأتتني أم رومان، وأنا على أرجوحة...

جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة وأنا مجممة فذهبن ب...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «فلما قدمنا المدينة جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة، وأنا مجممة فذهبن بي، فهيأنني وصنعنني، ثم أتين بي رسول الله صلى الله...

من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله

عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله»

من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه»

رأى رجلا يتبع حمامة فقال شيطان يتبع شيطانة

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأى رجلا يتبع حمامة فقال: «شيطان يتبع شيطانة»