2137- عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وإن ولده من كسبه»
إسناده صحيح.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، والأسود: هو ابن يزيد النخعي.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٢٨٨)، وابن أبي شيبة ٧/ ١٥٧ و ١٤/ ١٩٦، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" (١٥٠٧)، وأحمد (٢٤١٤٨)، وابن حبان (٤٢٦١)، والرامهرمزي في "المحدث الفاصل" (٢٣٢)، وابن حزم في "المحلى" ٨/ ١٠٢، والبيهقي في "السنن" ٧/ ٤٨٠ من طريق أبي معاوية الضرير، وابن راهويه (١٥٠٧)، وأحمد (٢٤١٤٨)، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٥٩٩٣)، والبغوي في "شرح السنة" (٢٣٩٨) من طريق يعلى بن عبيد الطنافسي، وابن راهويه (١٥٦١) من طريق مندل بن علي العنزي، وأحمد (٢٥٨٤٥)، وابن حبان (٤٢٦٠) من طريق شريك النخعي، والنسائي ٧/ ٢٤١ من طريق الفضل بن موسى السيناني، و ٧/ ٢٤١، والطبراني في "الأوسط" (٤٤٨٣) من طريق عمر بن سعيد بن مسروق الثوري (وتحرف في المطبوع إلى: عمرو بن سعيد)، ستتهم عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وذكر الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٥٩ ممن رواه عن الأعمش كذلك جماعة آخرون، وهم: حفص بن غياث وعمر بن عبد الغفار وابن فضيل.
وروي الحديث عن إبراهيم النخعي، عن عمارة، عن عمته، عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٤٦٥: عن عمارة أشبه، وأرجو أن يكونا جميعا صحيحين، ونقل عن أبي زرعة قوله: وروي أيضا عن إبراهيم عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال أبو زرعة: وهذا الصحيح.
وروي عن الأعمش، عن عمارة، عن عمه، عن عائشة مرفوعا، وسيأتي عند المصنف (٢٢٩٠).
وأخرجه الذهبي في "تذكرة الحفاظ" ٣/ ٨٨٨ من طريق حماد بن سلمة، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم النخعي، عن الأسود، عن عائشة.
والإسناد إلى حماد بن سلمة ثقات عن آخرهم، وذكر الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٥٩ ممن رواه عن حماد بن أبي سليمان مرفوعا يحيى بن سعيد القطان، وأبو عبد الرحيم خالد بن أبي يزيد.
وأخرجه البيهقي ٧/ ٤٨٠ من طريق عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري، والحاكم ٢/ ٢٨٤، ومن طريقه البيهقي ٧/ ٤٨٠ من طريق إبراهيم بن ميمون الصائغ، كلاهما عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة مرفوعا: "إن أولادكم هبة الله لكم، يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور، فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها" وزيادة: "إذا احتجتم إليها" منكرة على ما قاله أبو داود السجستاني عقب الحديث (٣٥٢٩) وجعل الوهم فيه من حماد بن أبي سليمان، والصحيح أنها ممن دونه، فقد رواه حماد بن سلمة عنه ولم يذكرها كما أخرجه الذهبي.
وأخرجه موقوفا الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٦٠ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن حماد، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت .
وأسند عند ابن المديني قوله: سألت يحيى عن حديث سفيان عن حماد، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة: إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، فقال: قال لي سفيان: هذا وهم، قال يحيى: وقد حملته عنه، وهو عندي هكذا، أي: وهم كما قال سفيان: وهم.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٦٠، وابن حزم في "المحلى" ٨/ ١٠٢ من طريق يحيى بن سعيد القطان، والدارقطني من طريق عمرو بن علي الفلاس، عن عبد الرحمن بن مهدي كلاهما عن سفيان الثوري، عن إبراهيم بن عبد الأعلى، عن سويد بن غفلة، عن عائشة مرفوعا: "إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم" وصححه ابن حزم، وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٤٧٣: صح رفعه من رواية يحيى القطان، ولم يرفعه غيره، قلنا: بل رفعه عبد الرحمن بن مهدي في رواية عمرو بن علي الفلاس الحافظ عنه كما سلف، قال الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٦٠: لم يرفعه عن عبد الرحمن بن مهدي غير عمرو بن علي حدث به ببغداد، وهو محفوظ عن يحيى بن سعيد القطان عن الثوري مرفوعا.
قلنا: وبذلك يصح الحديث، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْلُهُ ( إِنَّ أَطْيَب مَا أَكَلَ الرَّجُل إِلَخْ ) الطَّيِّب الْحَلَال فَالتَّفْصِيلُ فِيهِ بِنَاءً عَلَى بُعْدِهِ عَنْ الشُّبُهَات وَمَظَانِّهَا وَالْكَسْب السَّعْي فِي تَحْصِيل الْوَرِق وَغَيْره وَالْمُرَاد الْمَكْسُوبُ الْحَاصِل بِالطَّلَبِ وَالْجِدّ فِي تَحْصِيله بِالْوَجْهِ الْمَشْرُوع ( وَوَلَد الْإِنْسَان مِنْ كَسْبه ) أَيْ مِنْ الْمَكْسُوب الْحَاصِل بِالْجِدِّ وَالطَّلَب وَمُبَاشَرَة الْأَسْبَاب وَمَال الْوَلَد مِنْ كَسْب الْوَلَد فَصَارَ مِنْ كَسْب الْإِنْسَان بِوَاسِطَةٍ فَجَازَ لَهُ أَكْله وَالْفُقَهَاء قَيَّدُوا ذَلِكَ بِمَا إِذَا اِحْتَاجَ إِلَى مَال الْوَلَد فَيَجُوز لَهُ الْأَخْذ مِنْهُ عَلَى قَدْرِ الْحَاجَة.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَبِيبٍ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَطْيَبَ مَا أَكَلَ الرَّجُلُ مِنْ كَسْبِهِ وَإِنَّ وَلَدَهُ مِنْ كَسْبِهِ
عن المقدام بن معديكرب الزبيدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده، وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه، ف...
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة»
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، وكالذي يقوم الليل ويصوم النهار»
عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه، عن عمه، قال: كنا في مجلس، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وعلى رأسه أثر ماء، فقال له بعضنا: نراك اليوم طيب النفس،...
عن أبي حميد الساعدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أجملوا في طلب الدنيا، فإن كلا ميسر لما خلق له»
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعظم الناس هما المؤمن، الذي يهتم بأمر دنياه وأمر آخرته» قال أبو عبد الله: «هذا حديث غريب تفرد...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب، فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها،...
عن قيس بن أبي غرزة، قال: كنا نسمى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم السماسرة، فمر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمانا باسم هو أحسن منه، فقال: «...
عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة، عن أبيه، عن جده رفاعة، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا الناس يتبايعون بكرة، فناداهم: يا معشر التجار فلما...