2285- عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من رجل بكرا، وقال: «إذا جاءت إبل الصدقة قضيناك» ، فلما قدمت، قال: «يا أبا رافع اقض هذا الرجل بكره» ، فلم أجد إلا رباعيا فصاعدا، فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «أعطه، فإن خير الناس أحسنهم قضاء»
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف هشام بن عمار ومسلم بن خالد -وهو الزنجي-.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/ ٦٨٠: حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي رافع.
وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه من طريق مالك الشافعي في "مسنده" ٢/ ١٧١، ومسلم (١٦٠٠) (١١٨)، وأبو داود (٣٣٤٦)، والترمذي (١٣٦٦)، والنسائي ٧/ ٢٩١.
وهو في "المسند" (٢٧١٨١).
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (٢٣٩٠): أن رجلا تقاضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأغلظ له، فهم به أصحابه فقال: "دعوه فإن لصاحب الحق مقالا، واشتروا له بعيرا فاعطوه إياه" وقالوا: لا نجد إلا أفضل من سنه، قال: "اشتروه فاعطوه إياه فإن خيركم أحسنكم قضاء".
قال الحافظ في "الفتح" ٥/ ٥٧: وفي الحديث جواز وفاء ما هو أفضل من المثل المقترض إذا لم تقع شرطية ذلك في العقد، فيحرم حينئذ اتفاقا، وبه قال الجمهور.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( اِسْتَسْلَفَ ) أَيْ اِسْتَقْرَضَ ( بَكْرًا ) بِفَتْحٍ فَسُكُون الْفَتَى مِنْ الْإِبِل كَالْغُلَامِ مِنْ الْإِنْسَان ( إِلَّا رَبَاعِيَا ) كَثَمَانِيَا وَهُوَ مَا دَخَلَ فِي السَّنَة السَّابِعَة لِأَنَّهَا سِنّ ظُهُور الرَّبَاعِيَة وَالرَّبَاعِيَة بِوَزْنِ ثَمَانِيَّة وَلَعَلَّهُ أَدَّى مِنْ الصَّدَاقَة بِالشِّرَاءِ مِنْهَا وَقِيلَ إِنَّ اِسْتِقْرَاضه مِنْهُ كَانَ أَصْلًا لِلصَّدَقَةِ أَيْضًا بِأَنْ كَانَ مِنْ الْغَارِمِينَ فَيَكُون الْفَضْل صَدَقَة عَلَيْهِ فَلَا يَرِدُ أَنَّهُ كَيْف قَضَى مِنْ إِبِل الصَّدَقَة أَجْوَد مِمَّا يَسْتَحِقُّهُ الْغَرِيم وَلَيْسَ لِنَاظِرِ الصَّدَقَات التَّبَرُّع مِنْهَا وَكَذَا اِنْدَفَعَ أَنَّ الصَّدَقَة لَا تَحِلُّ لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَيْف قَضَى مِنْهَا وَفِيهِ أَنَّ رَدَّ الْقَرْض بِالْأَجْوَدِ مِنْ غَيْر شَرْط مِنْ السُّنَّة وَمَكَارِم الْأَخْلَاق وَكَذَا فِيهِ جَوَاز الْقَرْض لِلْحَيَوَانِ وَعَلَيْهِ الْجُمْهُور عِنْد أَبِي حَنِيفَة لَا يَجُوزُ وَقَدْ تَقَدَّمَ دَلِيله وَيُؤَيِّدُهُ أَنَّ اِسْتِقْرَاض الْجَارِيَة لِلْوَطْءِ ثُمَّ رَدّهَا بِعَيْنِهَا لَا يَجُوزُ اِتِّفَاقًا وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَسْلَفَ مِنْ رَجُلٍ بَكْرًا وَقَالَ إِذَا جَاءَتْ إِبِلُ الصَّدَقَةِ قَضَيْنَاكَ فَلَمَّا قَدِمَتْ قَالَ يَا أَبَا رَافِعٍ اقْضِ هَذَا الرَّجُلَ بَكْرَهُ فَلَمْ أَجِدْ إِلَّا رَبَاعِيًا فَصَاعِدًا فَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَعْطِهِ فَإِنَّ خَيْرَ النَّاسِ أَحْسَنُهُمْ قَضَاءً
عن العرباض بن سارية، يقول: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أعرابي: اقضني بكري، فأعطاه بعيرا مسنا، فقال الأعرابي: يا رسول الله هذا أسن من بعيري،...
عن السائب، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «كنت شريكي في الجاهلية فكنت خير شريك، لا تداريني، ولا تماريني»
عن عبد الله، قال: «اشتركت أنا وسعد، وعمار، يوم بدر، فيما نصيب، فلم أجئ أنا ولا عمار بشيء، وجاء سعد برجلين»
عن صالح بن صهيب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث فيهن البركة، البيع إلى أجل، والمقارضة، وأخلاط البر بالشعير، للبيت لا للبيع»
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم»
عن جابر بن عبد الله، أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي مالا وولدا، وإن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال: «أنت ومالك لأبيك»
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أبي اجتاح مالي، فقال: «أنت ومالك لأبيك» وقال رسول الله صلى الله...
عن عائشة، قالت: جاءت هند إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، لا يعطيني ما يكفيني وولدي، إلا ما أخذت من ماله، وهو...
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أنفقت المرأة - وقال أبي في حديثه: إذا أطعمت المرأة - من بيت زوجها، غير مفسدة، كان لها أجرها،...