حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العارية مؤداة والمنحة مردودة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الصدقات باب العارية (حديث رقم: 2398 )


2398- عن أبي أمامة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «العارية مؤداة، والمنحة مردودة»

أخرجه ابن ماجه


حديث حسن، هشام بن عمار متابع، وإسماعيل بن عياش صدوق حسن الحديث في روايته عن أهل بلده، وهذا منها.
وأخرجه أبو داود (٣٥٦٥)، والترمذي (١٣١١) و (٢٢٥٣) من طرق عن إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٧٤٩) من طريق أبي عامر لقمان بن عامر الوصابي، و (٥٧٥٠) من طريق حاتم بن حريث الطائي، كلاهما عن أبي أمامة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٢٩٤)، و"صحيح ابن حبان" (٥٠٩٤).
قال البغوي في "شرح السنة" ٨/ ٢٢٥: واختلف أهل العلم في ضمان العارية، فذهب جماعة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى أنها مضمونة علي المستعير، وروي ذلك عن ابن عباس وأبي هريرة، وهو قول عطاء، وبه قال الشافعي وأحمد.
وذهب جماعة إلى أنها أمانة في يد المستعير، إلا أن يتعدى فيها، فيضمن بالتعدي، يروى ذلك عن علي وابن مسعود، وهو قول شريح والحسن وإبراهيم النخعي، وبه قال سفيان الثوري وأصحاب الرأي وإسحاق بن راهويه، وقال مالك: إن ظهر هلاكه لم يضمن، وإن خفي هلاكه ضمن .
قلنا: وقال الإمام أحمد في رواية: إن شرط المعير الضمان، كانت مضمونة، وإلا فهي أمانة.
انظر "الفروع" ٤/ ٤٧٤ لابن مفلح.

شرح حديث ( العارية مؤداة والمنحة مردودة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مُؤَدَّاة ) ‏ ‏أَيْ وَجَبَ رَدُّ عَيْنهَا إِنْ بَقِيَتْ وَقِيلَ مَضْمُونَة يَجِبُ أَدَاؤُهَا بِرَدِّ عَيْنهَا أَوْ قِيمَتهَا لَوْ تَلِفَتْ وَهُوَ الظَّاهِر وَالْمِنْحَةُ فِي الْأَصْل الْعَطِيَّةُ وَيُقَالُ لِمَا يُعْطِي الرَّجُل لِلِانْتِقَاعِ كَأَرْضٍ يُعْطِيهَا لِلزَّرْعِ وَشَاة لِلَّبَنِ أَوْ شَجَرَة لِأَكْلِ الثَّمَرَة وَمَرْجِعُ الْكُلّ إِلَى تَمْلِيك الْمَنْفَعَة دُون الرَّقَبَة فَيَجِبُ رَدُّ عَيْنه إِلَى الْمَالِك بَعْدَ الْفَرَاغ مِنْ الِانْتِفَاع بِهَا وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاد حَدِيث أَبِي أُمَامَةَ ضَعِيف لِتَدْلِيسِ إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش لَكِنْ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ اِبْن عَيَّاش فَقَدْ رَوَاهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه بِوَجْهٍ آخَر قَوْله عَنْ أَنَس بْن مَالك فِي الزَّوَائِد إِسْنَاد حَدِيث أَنَس صَحِيح وَعَبْد الرَّحْمَن هُوَ اِبْن يَزِيد بْن جَابِر ثِقَة وَهُوَ اِبْن أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ ‏


حديث العارية مؤداة والمنحة مردودة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏الْعَارِيَةُ ‏ ‏مُؤَدَّاةٌ ‏ ‏وَالْمِنْحَةُ ‏ ‏مَرْدُودَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

حديث أنس بن مالك العارية مؤداة والمنحة مردودة

عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «العارية مؤداة، والمنحة مردودة»

على اليد ما أخذت حتى تؤديه

عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «على اليد ما أخذت حتى تؤديه»

من أودع وديعة فلا ضمان عليه

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أودع وديعة فلا ضمان عليه»

أعطاه دينارا يشتري له شاة فاشترى له شاتين فباع إحد...

عن عروة البارقي، أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه دينارا يشتري له شاة، فاشترى له شاتين، فباع إحداهما بدينار، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بدينار وشا...

الظلم مطل الغني وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الظلم مطل الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع»

مطل الغني ظلم وإذا أحلت على مليء فاتبعه

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مطل الغني ظلم، وإذا أحلت على مليء، فاتبعه»

الزعيم غارم والدين مقضي

عن أبي أمامة الباهلي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الزعيم غارم، والدين مقضي»

رجل لزم غريما له بعشرة دنانير فقال ما عندي شيء أ...

عن ابن عباس، أن رجلا لزم غريما له بعشرة دنانير، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ما عندي شيء أعطيكه، فقال: لا والله لا أفارقك حتى تقضيني أو...

أتي بجنازة ليصلي عليها فقال صلوا على صاحبكم فإن عل...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بجنازة ليصلي عليها، فقال: «صلوا على صاحبكم، فإن عليه دينا» ، فقال أبو قتادة: أنا أت...