2404- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مطل الغني ظلم، وإذا أحلت على مليء، فاتبعه»
صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أن بعض أهل العلم أعله بالانقطاع، منهم أحمد وأبو حاتم، وقالوا: لم يسمع يونس بن عبيد من نافع شيئا، وروى الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٧/ ١٧٩ عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي أنه قال: قال لي يحيى بن معين في حديث يونس بن عبيد عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما: "مطل الغني ظلم" قد سمعته عن هشيم، ولم يسمعه يونس من نافع.
قلت ليحيى: لم يسمع يونس من نافع شيئا؟ قال: بلى، ولكن هذا الحديث خاصة لم يسمعه يونس من نافع.
هشيم: هو ابن بشير، وقد صرح بالسماع عند أحمد وغيره.
وأخرجه أحمد (٥٣٩٥)، والبزار (١٢٩٩ - كشف الأستار)، وابن الجارود (٥٩٩)، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢٧٥٤)، والبيهقي ٦/ ٧٠، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/ ٤٨ من طريق هثم بن بشير.
بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي (٢٧٥٥) من طريق هشيم أيضا، أخبرنا يونس بن عبيد، أخبرنا نافع، عن ابن عمر مرفوعا: "إذا أحلت علي مليء فأتبعه" واعتمادا علي هذه الرواية قال الطحاوي: إن ابن معين أراد نفي سماع يونس من نافع القطعة الأولى من الحديث وهي: "مطل الغني ظلم"، أما الثانية فسمعها منه.
والله أعلم.
ويشهد للحديث بتمامه حديث أبي هريرة السالف قبله.
وحديث عمرو بن الشريد، عن أبيه، وسيأتي عند المؤلف برقم (٢٤٢٧).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( مَطْل الْغَنِيّ ظُلْمٌ ) أَرَادَ بِالْغَنِيِّ الْقَادِر عَلَى الْأَدَاء وَلَوْ كَانَ فَقِيرًا وَمَطْله مَنَعَهُ أَدَاءَهُ وَتَأْخِيره وَالْحَصْر الْمَفْهُوم مِنْ الْكَلَام إِضَافِيٌّ أَيْ لَا مَطْل غَيْره وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّهُ لَيْسَ الظُّلْم إِلَّا عَلَى هَذَا قَالَ الْقَاضِي الْمَطْل مَنْع قَضَاء مَا اُسْتُحِقَّ أَدَاؤُهُ زَادَ الْقُرْطُبِيّ مَعَ التَّمَكُّنِ مِنْ ذَلِكَ وَطَلَب صَاحِب الْحَقّ حَقّه قُلْت التَّمَكُّن مِنْ ذَلِكَ مُعْتَبَر فِي الْغِنَى فَلَا حَاجَة إِلَى زِيَادَة وَالْإِضَافَة إِلَى الْفَاعِل لَا غَيْرُ وَإِنْ جُوِّزَ فِي قَوْله مَطْل الْغَنِيّ ظُلْم أَنْ تَكُونَ الْإِضَافَة إِلَى الْمَفْعُول أَيْضًا عَلَى مَعْنَى أَنْ يَمْنَعَ عَنْ إِيصَال الْحَقّ إِلَيْهِ ظُلْم فَكَيْف مَنَعَ الْفَقِير عَنْ إِيصَال الْحَقّ إِلَيْهِ وَالْغَنِيّ يَجِبُ عَلَيْهِ وَفَاءُ الدَّيْنِ وَإِنْ كَانَ صَاحِبه غَنِيًّا فَالْفَقِير بِالْأَوْلَى لَكِنْ الْمَعْنَى هَاهُنَا عَلَى الْقَصْر بِشَهَادَةِ تَعْرِيف الطَّرَفَيْنِ أَيْ الظُّلْم مَنَعَ الْغَنِيّ دُون الْفَقِير فَلَا يَصِحُّ عَلَى تَقْدِير الْإِضَافَة إِلَى الْمَفْعُول فَلْيُتَأَمَّلْ قَوْله ( وَإِذَا أُحِلْت ) عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ الْإِحَالَة وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده اِنْقِطَاع بَيْن يُونُس بْن عُبَيْد وَبَيْن نَافِع قَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل لَمْ يَسْمَعْ مِنْ نَافِع شَيْئًا وَإِنَّمَا سَمِعَ مِنْ اِبْن نَافِع عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ اِبْن مَعِين وَأَبُو حَاتِم لَمْ يَسْمَعْ مِنْ نَافِع شَيْئًا قُلْت وَهُشَيْم بْن بِشْر مُدَلِّس وَقَدْ عَنْعَنَهُ ا ه كَلَام صَاحِب الزَّوَائِد وَاَللَّه أَعْلَم
حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ وَإِذَا أُحِلْتَ عَلَى مَلِيءٍ فَاتْبَعْهُ
عن أبي أمامة الباهلي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الزعيم غارم، والدين مقضي»
عن ابن عباس، أن رجلا لزم غريما له بعشرة دنانير، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ما عندي شيء أعطيكه، فقال: لا والله لا أفارقك حتى تقضيني أو...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بجنازة ليصلي عليها، فقال: «صلوا على صاحبكم، فإن عليه دينا» ، فقال أبو قتادة: أنا أت...
عن أم المؤمنين ميمونة، قال: كانت تدان دينا، فقال لها بعض أهلها: لا تفعلي، وأنكر ذلك عليها، قالت: بلى، إني سمعت نبيي وخليلي صلى الله عليه وسلم، يقول: «...
عن عبد الله بن جعفر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله مع الدائن حتى يقضي دينه، ما لم يكن فيما يكره الله» قال: فكان عبد الله بن جعفر يقو...
عن شعيب بن عمرو قال: حدثنا صهيب الخير، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أيما رجل تدين دينا، وهو مجمع أن لا يوفيه إياه، لقي الله سارقا» ، حدثنا إ...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من أخذ أموال الناس يريد إتلافها، أتلفه الله»
عن ثوبان، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث، دخل الجنة: من الكنز، وا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه»