5054- عن أبي الأزهر الأنماري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال: «بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى» قال أبو داود: رواه أبو همام الأهوازي، عن ثور، قال: أبو زهير الأنماري
حديث صحيح، وهذا إسناد جيد.
ثور: هو ابن يزيد، وأبو الأزهر الأنماري -ويقال: أبو زهير- اسمه: يحيى بن نفير.
وأخرجه الطبراني في "المعجم "الكبير" ٢٢/ (٧٥٩) من طريق عبد الله بن يوسف، عن يحيى بن حمزة، بهذا الإسناد.
ولم يذكر "واجعلني في الندي الأعلى".
وأخرجه الطبراني في "المعجم "الكبير" ٢٢/ (٧٥٨)، وفي" مسند الشاميين" (٤٣٥)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٥٤٠ و ١/ ٥٤٨ - ٥٤٩، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/ ٩٨ من طريق أبي همام الأهوازي -وهو محمد بن الزبرقان-، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٨٧٨)، والطبراني في "المعجم الكبير" ٢٢/ (٧٥٨) من طريق صدقة بن عبد الله، كلاهما عن ثور بن يزيد، به.
وصحح الحاكم إسناده ووافقه الذهبي.
ووقع اسم الصحابي عند ابن أبي عاصم: أبو رهم، وهو خطأ، وإنما هو أبو زهير، وجاء على الصواب عنده في كتاب "الدعاء" له، قاله الحافظ ابن حجر في "الإصابة" ٧/ ١٥١.
وقال القاري في "المرقاة": "اخس شيطاني": بوصل الهمزة وفتح السين، من خسأت الكلب، أي: طردته، فهو يتعدى ولا يتعدى، أي: اجعله مطرودا عني ومردودا عن إغوائي.
قال الطيبي: أضافه إلى نفسه؛ لأنه أراد قرينه من الجن أو من قصد إغواءه من شياطين الانس والجن، و"فك رهاني" أي: خلص رقبتي عن كل حق علي، والرهان: الرهن وجمعه، ومصدر راهنه، وهو ما يوضع وثيقة للدين، والمراد ها هنا: نفس الإنسان لأنها مرهونة بعملها لقوله تعالى: {كل امرئ بما كسب رهين} [الطور: ٢١]، وفك الرهن: تخليصه من يد المرتهن.
"في الندي الأعلى" الندي: بالفتح ثم الكسر ثم التشديد: هو النادي وهو المجلى المجتمع، والمعنى: اجعلني من المجتمعين في الملأ الأعلى من الملائكة.
ولفظ الحاكم في "المستدرك": "واجعلني في الملأ الأعلى".
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( الْأَنْمَارِيّ ) : بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَسُكُون النُّون ( وَأَخْسِئْ ) : أَيْ أَبْعِدْ وَاطْرُدْ ( شَيْطَانِي ) : قَالَ الطِّيبِيُّ : إِضَافَة إِلَى نَفْسه لِأَنَّهُ أَرَادَ قَرِينه مِنْ الْجِنّ أَوْ مَنْ قَصَدَ إِغْوَاءَهُ مِنْ شَيَاطِين الْإِنْس وَالْجِنّ ( وَفُكَّ رِهَانِي ) : أَيْ خَلِّصْ رَقَبَتِي عَنْ كُلّ حَقٍّ عَلَيَّ وَالرِّهَان الرَّهْن وَجَمْعه وَمَصْدَر رَاهَنَهُ وَهُوَ مَا يُوضَع وَثِيقَة لِلدَّيْنِ , وَالْمُرَاد هَا هُنَا نَفْس الْإِنْسَان لِأَنَّهَا مَرْهُونَة بِعَمَلِهَا لِقَوْلِهِ تَعَالَى { كُلُّ اِمْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِين } وَفُكَّ الرَّهْن تَخْلِيصه مِنْ يَد الْمُرْتَهِن كَذَا فِي الْمِرْقَاة ( فِي النَّدِيّ الْأَعْلَى ) النَّدِيّ بِالْفَتْحِ ثُمَّ الْكَسْر ثُمَّ التَّشْدِيد هُوَ النَّادِي وَهُوَ الْمَجْلِس الْمُجْتَمِع , وَالْمَعْنَى اِجْعَلْنِي مِنْ الْمُجْتَمِعِينَ فِي الْمَلَأ الْأَعْلَى مِنْ الْمَلَائِكَة.
وَلَفْظ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك " وَاجْعَلْنِي فِي الْمَلَأ الْأَعْلَى " ( قَالَ أَبُو دَاوُدَ رَوَاهُ أَبُو هَمَّام إِلَخْ ) : قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَالَ أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيُّ فِي مُعْجَم الصَّحَابَة أَبُو الْأَزْهَر وَلَمْ يُنْسَب , رَوَى عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا وَلَا أَدْرِي لَهُ صُحْبَة أَمْ لَا , وَذَكَرَ لَهُ هَذَا الْحَدِيث وَأَبُو هَمَّام الْأَهْوَازِيّ هُوَ مُحَمَّد بْن الزِّبْرِقَان ثِقَة اِحْتَجَّ بِهِ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ التِّنِّيسِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ أَبِي الْأَزْهَرِ الْأَنْمَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَضَعْتُ جَنْبِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي وَأَخْسِئْ شَيْطَانِي وَفُكَّ رِهَانِي وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الْأَعْلَى قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ أَبُو هَمَّامٍ الْأَهْوَازِيُّ عَنْ ثَوْرٍ قَالَ أَبُو زُهَيْرٍ الْأَنْمَارِيُّ
عن فروة بن نوفل، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لنوفل: «اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم، على خاتمتها، فإنها براءة من الشرك»
عن عائشة رضي الله عنها: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، وقرأ فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الف...
عن عرباض بن سارية: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المسبحات قبل أن يرقد، وقال: «إن فيهن آية أفضل من ألف آية»
عن ابن عمر، أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أخذ مضجعه: «الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي من علي فأفضل، والذي أ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اضطجع مضجعا لم يذكر الله تعالى فيه إلا كان عليه ترة يوم القيامة، ومن قعد مقعدا لم يذكر الله...
عن عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تعار من الليل فقال حين يستيقظ: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد و...
عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ من الليل قال: «لا إله إلا أنت، سبحانك، اللهم أستغفرك لذنبي، وأسألك رحمتك، اللهم...
حدثنا علي، قال: شكت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقى في يدها من الرحى، فأتي بسبي، فأتته تسأله فلم تره، فأخبرت بذلك عائشة، فلما جاء النبي صل...
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «خصلتان، أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح في...