حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى عن بيع الولاء وعن هبته - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفرائض باب النهي عن بيع الولاء وعن هبة (حديث رقم: 2748 )


2748- عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد وهم فيه يحيى بن سليم الطائفي، إذ جعله عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، وخالف بذلك جمهرة الحفاظ الذين رووه عن عبيد الله بن عمر، عن عبد الله بن دينار، وليس هو بالمتين فيقوى على مخالفة أولئك الحفاظ كالثوري وشعبة وأمثالهما، وقال النسائي: هو منكر الحديث عن عبيد الله بن عمر.
وقد رواه يحيى بن سليم مرة عن إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر.
واختلف عنه في متن الحديث كذلك فرواه مرة كما هنا موافقا رواية الحفاظ، وخالفهم أحيانا فرواه بلفظ: "الولاء لحمة كلحمة النسب، لا يباع ولا يوهب".
ونقل البيهقي ١٠/ ٢٩٣ عن الترمذي أنه سأل البخاري عنه فقال: يحيى بن سليم أخطأ في حديثه، إنما هو عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، وعبد الله بن دينار تفرد بهذا الحديث يعني باللفظ المشهور.
وأخرجه الترمذي في "علله الكبير" ١/ ٤٨٧ عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، بهذا الإسناد.
وقال: الصحيح عن عبد الله بن دينار.
وعبد الله بن دينار قد تفرد، بهذا الحديث عن ابن عمر.
ويحيى بن سليم أخطأ في هذا الحديث.
وأخرجه أبو عوانة (٤٨٠٧)، والخطيب الغدادي في "تاريخه" ٥/ ١١٦ وفي "الفصل للوصل" ١/ ٥٧٩ من طريق سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي، عن أبيه، وأبو عوانة (٤٨٠٩) من طريق أبي ضمرة أنس بن عياض، والخطيب ٤/ ٢٩٢ من طريق عبد الرحمن بن مغراء، ثلاثتهم عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر.
وقرن الأموي وأبو ضمرة بنافع عبد الله بن دينار.
قال الدارقطني كما في "أطراف الغرائب" ٣/ ٤٦٥: لا نعلم رواه عن يحيى الأموي، عن عبيد الله، عن نافع وعبد الله بن دينار غير ابنه سعيد، ورواه علي بن عاصم، عن عبيد الله بن عمر عنهما أيضا، وتفرد به عنه أحمد بن عبيد بن ناصح.
قلنا: وعلي بن عاصم وأحمد ابن عبيد كلاهما ضعيف.
ثم إن في الطريق إلى عبد الرحمن بن مغراء عند الخطيب متهما بالكذب وضعيفا، وفي طريق أبي ضمرة محمد بن أبان القدسي لم نتبينه، والراوي عنه الحسن بن علي بن شبيب حافظ ولكنه صاحب غرائب، وهذا من غرائبه.
وقد أخرج الخطيب هذا الحديث في "الفصل للوصل" ١/ ٥٨٣ من طريق يحيى القطان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، وفي الطريق إليه بين ضعيف ومجهول.
وأخرجه من طريق قبيصة بن عقبة، عن سفيان الثوري، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر وقد خالف قبيصة أصحاب سفيان الثقات كيحيى القطان وعبد الله ابن نمير وزهير بن معاوية وزائدة وابن مهدي والفريابي وأبي نعيم وغيرهم.
وأخرجه كذلك عن نصر بن مزاحم عن الثوري، ونصر ضعيف جدا.
قال الخليلي: ضعفه الحفاظ جدا.
من أجل ذلك كله قال الخليلي في "الإرشاد" ٢/ ٥٧٢ تبعا للبخاري والترمذي: ليس هذا من حديث نافع عن ابن عمر، وكذلك قال الخطيب: رواية عبيد الله، عن عبد الله بن دينار هي المحفوظة، وأما روايته إياه عن نافع فهي غريبة جدا.
وكذلك صحيح المزي في "التحفة" رواية عبد الله بن دينار.
وانظر ما قبله.
تنبيه: هذا الحديث ليس في (م)، ولم يذكره الحافظ المزي في "التحفة"، واستدركه عليه الحافظ ابن حجر في "النكت الظراف" (٨٢٢٢).

حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَيْعِ الْوَلَاءِ ‏ ‏وَعَنْ هِبَتِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ما كان من ميراث قسم في الجاهلية فهو على قسمة الجاه...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما كان من ميراث قسم في الجاهلية فهو على قسمة الجاهلية، وما كان من ميراث أدركه الإسلام فهو ع...

إذا استهل الصبي صلي عليه وورث

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا استهل الصبي صلي عليه وورث»

لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

عن جابر بن عبد الله، والمسور بن مخرمة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا» ، قال: واستهلاله أن يبكي ويصيح أو يعطس

هو أولى الناس بمحياه ومماته

عن عبد الله بن موهب قال: سمعت تميما الداري يقول: قلت: يا رسول الله، ما السنة في الرجل من أهل الكتاب يسلم على يدي الرجل؟ قال: «هو أولى الناس بمحياه ومم...

فضل الجهاد في سبيل الله

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعد الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاد في سبيلي، وإيمان بي، وتصديق برسلي، فهو علي ضامن أن أد...

المجاهد في سبيل الله مضمون على الله

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المجاهد في سبيل الله مضمون على الله، إما أن يكفته إلى مغفرته ورحمته، وإما أن يرجعه بأجر وغنيمة،...

غدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها»

حديث سهل بن سعد غدوة أو روحة في سبيل الله خير من ا...

عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها»

حديث أنس بن مالك غدوة أو روحة في سبيل الله خير من...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها»