حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث عائشة الحرب خدعة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الجهاد باب الخديعة في الحرب (حديث رقم: 2833 )


2833- عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحرب خدعة»

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، محمد بن إسحاق مدلس، وقد عنعن، لكنه قد توبع.
وأخرجه الترمذي في "العلل" (٥٠٣)، وأبو يعلى (٤٥٥٩)، وأبو عوانة (٦٥٣٧) من طريق يونس بن بكير، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٢٢١٦) و (٤١١٦)، وفي "الصغير" (٢٣) من طريقين عن هشام بن عروة، عن عروة، به.
وأخرجه أبو عوانة (٦٥٣٨) من طريق عبد الرحمن بن بشير، عن محمد بن إسحاق، عن أبي ليلى عبد الله بن سهل، عن عائشة.
ويشهد له حديث أبي هريرة عند البخاري (٣٠٢٨)، ومسلم (١٧٤٠).
وحديث جابر عند البخاري (٣٠٣٠)، ومسلم (١٧٣٩).
قوله: "الحرب خدعة" قال السندي نقلا عن الدميري: في "خدعة" ثلاث لغات مشهورات اتفقوا على أن أفصحهن خدعة بفتح الخاء وإسكان الدال، والثانية ضم الخاء مع إسكان الدال، والثالثة ضمها مع فتح الدال.
واتفق العلماء على جواز خداع الكفار في الحرب كيف أمكن الخداع إلا أن يكون فيه نقض عهد أو أمان فلا يحل.

شرح حديث (حديث عائشة الحرب خدعة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( الْحَرْب خَدْعَة ) ‏ ‏قَالَ الدَّمِيرِيّ فِي خُدْعَة ثَلَاث لُغَات مَشْهُورَات اِتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ أَفْصَحَهُنَّ خدعة بِفَتْحِ الْحَاء وَإِسْكَان الدَّال وَالثَّانِيَة ضَمّ الْخَاء مَعَ إِسْكَان الدَّال وَالثَّالِثَة ضَمّهَا مَعَ فَتْح الدَّال وَاتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى جَوَاز خِدَاع الْكُفَّار فِي الْحَرْب كَيْف أَمْكَنَ الْخِدَاع إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِيهِ نَقْضُ عَهْد أَوْ أَمَان فَلَا يَحِلُّ ا ه وَظَاهِر هَذَا أَنَّ الْمَعْنَى عَلَى الْوُجُوه الثَّلَاثَة وَاحِد لَكِنَّ كَلَام غَيْره يَقْتَضِي الْفَرْق وَأَنَّهُ بِفَتْحِ الْخَاء لِلْمَرَّةِ أَيْ أَنَّ الْحَرْب يَنْقَضِي أَمْرُهَا بِخَدْعَةٍ وَاحِدَة فَإِنَّهَا قَدْ تَقُومُ مَقَام الْحَرْب وَبِضَمِّهَا مَعَ السُّكُون اِسْم مِنْ الْخِدَاع وَبِضَمِّهَا مَعَ الْفَتْح مَعْنَاهُ أَنَّهَا تَعْتَادُ الْخِدَاع وَتُكْثِرُهُ كَاللُّعْبَةِ وَالضُّحْكَة لِمَنْ يُكْثِرُ اللَّعِب وَالضَّحِك أَيْ أَنَّ الْحَرْب تَخْدَعُ الرِّجَال وَتُمَنِّيهِمْ وَلَا تَفِي لَهُمْ وَاَللَّه أَعْلَم ‏


حديث الحرب خدعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْحَرْبُ خَدْعَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

حديث ابن عباس الحرب خدعة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحرب خدعة»

سبب نزول آية هذان خصمان اختصموا في ربهم

عن قيس بن عباد قال: سمعت أبا ذر يقسم: «لنزلت هذه الآية في هؤلاء الرهط الستة يوم بدر» {هذان خصمان اختصموا في ربهم} [الحج: ١٩] إلى قوله {الحريق} [الحج:...

بارزت رجلا فقتلته فنفلني رسول الله ﷺ سلبه

عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه قال: «بارزت رجلا فقتلته، فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه»

نفله رسول الله ﷺ سلب قتيل قتله يوم حنين

عن أبي قتادة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفله سلب قتيل قتله يوم حنين»

من قتل فله السلب

عن ابن سمرة بن جندب، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل فله السلب»

سئل عن أهل الدار من المشركين يبيتون فيصاب النساء و...

عن الصعب بن جثامة، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم، عن أهل الدار من المشركين يبيتون، فيصاب النساء والصبيان قال: «هم منهم»

شننا عليهم غارة فأتينا أهل ماء فبيتناهم فقتلناهم ت...

عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه قال: «غزونا مع أبي بكر هوازن، على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فأتينا ماء لبني فزارة فعرسنا حتى إذا كان عند الصبح...

رأى امرأة مقتولة في بعض الطريق فنهى عن قتل النساء...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى امرأة مقتولة في بعض الطريق «فنهى عن قتل النساء، والصبيان»

لا تقتلن ذرية ولا عسيفا

عن حنظلة الكاتب، قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمررنا على امرأة مقتولة، قد اجتمع عليها الناس، فأفرجوا له، فقال: «ما كانت هذه تقاتل فيمن...