حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الزاد والراحلة يعني قوله من استطاع إليه سبيلا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب ما يوجب الحج (حديث رقم: 2897 )


2897- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الزاد، والراحلة» يعني قوله {من استطاع إليه سبيلا} [آل عمران: ٩٧]

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، سويد بن سعيد ضعيف، وكذلك ابن عطاء -واسمه عمر ابن عطاء بن وراز- وعكرمة هو مولى ابن عباس، وأحلنا على كلام بعض أهل العلم في تضعيف شواهده في الحديث السالف قبله.
ونزيد عليها هنا قول الإمام الطبري في "تفسيره" ٤/ ١٨: الأخبار التي رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك بأنه الزاد والراحلة فإنها أخبار في أسانيدها نظر لا يجوز الاحتجاج بمثلها في الدين.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١١٥٩٦)، والدارقطني (٢٤٢٧)، والبيهقي ٤/ ٣٣١ من طريقين عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني (٢٤٢٥) من طريق حصين بن مخارق، عن محمد بن خالد، عن سماك، عن عكرمة، به.
قال الدارقطني عن حصين بن مخارق: يضع الحديث.
وأخرجه الدارقطني (٢٤٢٤) من طريق سعيد بن يزيد بن مروان الخلال، عن أبيه، عن داود بن الزبرقان، عن عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عباس.
ويزيد بن مروان قال ابن معين: كذاب.

شرح حديث (الزاد والراحلة يعني قوله من استطاع إليه سبيلا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله يَعْنِي قَوْله ( مَنْ اِسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) ‏ ‏وَقَدْ جَاءَ الْعَدَد مُخْتَلِفًا فَالظَّاهِر أَنْ يُؤْخَذ بِالْأَقَلِّ وَيُحْمَل الْأَكْثَر عَلَى عَدَم اِعْتِبَار الْمَفْهُوم وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث الزاد والراحلة يعني قوله من استطاع إليه سبيلا آل عمران ٩٧

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَأَخْبَرَنِيهِ أَيْضًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الزَّادُ ‏ ‏وَالرَّاحِلَةُ ‏ ‏يَعْنِي قَوْلَهُ ‏ { ‏مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا تسافر المرأة سفرا ثلاثة أيام فصاعدا إلا مع أبي...

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسافر المرأة سفر ثلاثة أيام، فصاعدا، إلا مع أبيها أو أخيها، أو ابنها، أو زوجها، أو ذي محرم»

لا يحل لامرأة أن تسافر مسيرة يوم واحد ليس لها ذو ح...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، أن تسافر مسيرة يوم واحد، ليس لها ذو حرمة»

إني اكتتبت في غزوة كذا وكذا وامرأتي حاجة قال فارج...

عن ابن عباس، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، وامرأتي حاجة، قال: «فارجع معها»

على النساء جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة

عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله على النساء جهاد؟ قال: " نعم، عليهن جهاد، لا قتال فيه: الحج والعمرة "

الحج جهاد كل ضعيف

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج جهاد، كل ضعيف "

سمع رجلا يقول لبيك عن شبرمة

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: لبيك، عن شبرمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شبرمة» قال: قريب لي، قال: «هل حججت...

حج عن أبيك فإن لم تزده خيرا لم تزده شرا

عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أحج عن أبي؟ قال: «نعم حج عن أبيك، فإن لم تزده خيرا، لم تزده شرا»

سئل عن حجة كانت على أبيه مات ولم يحج فقال له حج عن...

عن أبي الغوث بن حصين، - رجل من الفرع - أنه استفتى النبي صلى الله عليه وسلم عن حجة كانت على أبيه مات، ولم يحج، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «حج عن أبي...

إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظ...

عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن قال: «حج عن أبيك، واعت...