حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يحل لامرأة أن تسافر مسيرة يوم واحد ليس لها ذو حرمة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب المرأة تحج بغير ولي (حديث رقم: 2899 )


2899- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، أن تسافر مسيرة يوم واحد، ليس لها ذو حرمة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح، لكن أصحاب ابن أبي ذئب -واسمه محمد بن عبد الرحمن ابن المغيرة- زادوا في الإسناد عنه عن سعيد المقبري: أباه أبا سعيد المقبري، وانفرد من بينهم شبابة فلم يذكره، وقد سمع سعيد وأبوه من أبي هريرة.
وانظر "الفتح" ٢/ ٥٦٨.
فقد أخرجه الطيالسي (٢٣١٧)، وأحمد (٩٧٤١) عن وكيع، و (١٠٥٧٥) عن يزيد بن هارون، والبخاري (١٠٨٨) عن آدم بن أبي إياس، ومسلم (١٣٣٩) (٤٢٠) من طريق يحيى القطان، وابن حبان (٢٧٢٦) من طريق عثمان بن عمر، ستتهم عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وأخرجه كذلك بذكر أبي سعيد المقبري: الليث بن سعد عند مسلم (١٣٣٩) (٤١٩)، وأبي داود (١٧٢٣)، ومالك بن أنس عند مسلم (١٣٣٩) (٤٢١)، وأبي داود (١٧٢٤)، والترمذي (١٢٠٤)، كلاهما (الليث ومالك) عن سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وأخرجه أبو داود (١٧٢٤) من طريق مالك، و (١٧٢٥) من طريق سهيل بن أبي صالح، كلاهما عن سعيد المقبري عن أبي هريرة دون ذكر أبي سعيد.
وأخرجه مسلم (١٣٣٩) (٤٢٢) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.

شرح حديث (لا يحل لامرأة أن تسافر مسيرة يوم واحد ليس لها ذو حرمة )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( ذُو حُرْمَة ) ‏ ‏هُوَ يَشْمَل الزَّوْج فَالْمُرَاد أَنَّهُ لَا يَحِلّ لِامْرَأَةِ أَنْ تُسَافِر بِلَا زَوْج وَالْمُرَاد بِذِي حُرْمَة هُوَ أَوْ مَا يَقُوم مَقَامه مِنْ الزَّوْج وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم واحد ليس لها ذو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَبَابَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَاحِدٍ لَيْسَ لَهَا ‏ ‏ذُو حُرْمَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إني اكتتبت في غزوة كذا وكذا وامرأتي حاجة قال فارج...

عن ابن عباس، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، وامرأتي حاجة، قال: «فارجع معها»

على النساء جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة

عن عائشة، قالت: قلت: يا رسول الله على النساء جهاد؟ قال: " نعم، عليهن جهاد، لا قتال فيه: الحج والعمرة "

الحج جهاد كل ضعيف

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج جهاد، كل ضعيف "

سمع رجلا يقول لبيك عن شبرمة

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: لبيك، عن شبرمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شبرمة» قال: قريب لي، قال: «هل حججت...

حج عن أبيك فإن لم تزده خيرا لم تزده شرا

عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أحج عن أبي؟ قال: «نعم حج عن أبيك، فإن لم تزده خيرا، لم تزده شرا»

سئل عن حجة كانت على أبيه مات ولم يحج فقال له حج عن...

عن أبي الغوث بن حصين، - رجل من الفرع - أنه استفتى النبي صلى الله عليه وسلم عن حجة كانت على أبيه مات، ولم يحج، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «حج عن أبي...

إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظ...

عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن قال: «حج عن أبيك، واعت...

يجزئ عنه أن يؤدي فريضة الحج عن أبيه لأنه شيخ كبير...

حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز الدراوردي عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حن...

إن أبي أدركه الحج ولا يستطيع أن يحج إلا معترضا فصم...

عن حصين بن عوف، قال: قلت يا رسول الله إن أبي أدركه الحج، ولا يستطيع أن يحج، إلا معترضا، فصمت ساعة، ثم قال: «حج عن أبيك»