حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأطعمة باب فضل الثريد على الطعام (حديث رقم: 3280 )


3280- عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء، إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وإن فضل، عائشة على النساء، كفضل الثريد على سائر الطعام»



إسناده صحيح.
مرة الهمداني: هو ابن شراحيل.
وأخرجه البخاري (٣٤١١)، و (٣٤٣٣) و (٣٧٦٩) و (٥٤١٨)، ومسلم (٢٤٣١)، والترمذي (١٩٣٩)، والنسائي ٧/ ٦٨ من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٥٢٣)، و "صحيح ابن حبان" (٧١١٤).
قوله: "إلا مريم .
"، قال السندي: ليس المراد به الحصر، بل بيان القلة، وما ذكره، فهو مذكور على سبيل التمثيل، فلا إشكال بفاطمة وخديجة.
والثريد أفضل طعام العرب، لأنه مع اللحم جامع بين اللذة والقوة وسهولة التناول وقلة المؤنة في المضغ، وفضل عائشة بوجوه: لحسن الخلق وفصاحة اللسان ورزانة الرأي، ولهذا ذكر فضل عائشة بكلام مستقل ولم يعطف عائشة على السابقتين.

شرح حديث (إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( كَمُلَ مِنْ الرِّجَال ) ‏ ‏هُوَ كَنَصَرَ وَكَرُمَ ‏ ‏( إِلَّا مَرْيَمَ ) ‏ ‏لَيْسَ الْمُرَاد بِهِ الْحَصْر بَلْ بَيَان الْقِلَّة وَمَا ذَكَرَهُ فَهُوَ مَذْكُور عَلَى سَبِيل التَّمْثِيل فَلَا إِشْكَال بِفَاطِمَةَ وَخَدِيجَةَ وَالثَّرِيد أَفْضَل طَعَام الْعَرَب لِأَنَّهُ مَعَ اللَّحْم جَامِعٌ بَيْن اللَّذَّة وَالْقُوَّة وَسُهُولَة التَّنَاوُل وَقِلَّة الْمُؤْنَة فِي الْمَضْغ وَفَضْل عَائِشَةَ بِوُجُودِهِ لِحُسْنِ الْخُلُق وَفَصَاحَة اللِّسَان وَرَزَانَة الرَّأْي وَلِهَذَا ذَكَرَ فَضْل عَائِشَةَ بِكَلَامٍ مُسْتَقِلّ وَلَمْ يَعْطِف عَائِشَةَ عَلَى السَّابِقَتَيْنِ.


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

حديث كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا ‏ ‏مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ‏ ‏وَآسِيَةُ ‏ ‏امْرَأَةُ ‏ ‏فِرْعَوْنَ ‏ ‏وَإِنَّ فَضْلَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ ‏ ‏الثَّرِيدِ ‏ ‏عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

لا عمرى فمن أعمر شيئا فهو له

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عمرى، فمن أعمر شيئا فهو له»

نحرنا البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة

عن جابر، قال: «نحرنا بالحديبية، مع النبي صلى الله عليه وسلم، البدنة، عن سبعة، والبقرة، عن سبعة»

أخذ رسول الله ﷺ بأسفل عضلة ساقي أو ساقه فقال هذا...

عن حذيفة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسفل عضلة ساقي - أو ساقه - فقال: «هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإ...

لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على م...

عن حفصة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث، إلا على...

احتجم النبي ﷺ على هامته وبين كتفيه

عن أبي كبشة الأنماري، أنه حدثه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحتجم على هامته، وبين كتفيه، ويقول: «من أهراق منه هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى ب...

إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا...

عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها، فليبصق عن يساره ثلاثا، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، و...

حديث عائشة لم يعتمر رسول الله ﷺ إلا في ذي القعدة

عن عائشة، قالت: «لم يعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة، إلا في ذي القعدة»

لما دخلوا المسجد استلموا الركن ورملوا والنبي ﷺ معه...

عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه حين أرادوا دخول مكة في عمرته بعد الحديبية، «إن قومكم غدا سيرونكم، فليرونكم جلدا» فلما دخلوا الم...

ألا إن العمرة قد دخلت في الحج إلى يوم القيامة

عن سراقة بن جعشم، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، خطيبا في هذا الوادي، فقال: «ألا إن العمرة، قد دخلت في الحج، إلى يوم القيامة»