حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت والحبة السوداء الشونيز - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب الحبة السوداء (حديث رقم: 3447 )


3447- عن أبي هريرة أنه، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء، إلا السام، والسام الموت، والحبة السوداء، الشونيز»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
عقيل: هو ابن خالد.
وأخرجه البخاري (٥٦٨٨)، ومسلم (٢٢١٥) (٨٨) من طريق الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وبين في رواية البخاري أن القائل "السام: الموت .
إلخ" هو الزهري.
وأخرجه مسلم (٢٢١٥)، والترمذي (٢١٦٣)، والنسائي في "الكبرى" (٧٥٣٤) من طرق عن ابن شهاب الزهري، عن أبي سلمة وحده، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم (٢٢١٥) (٨٨)، والنسائي (٧٥٣٥) من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب وحده، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم (٢٢١٥) (٨٩) من طريق العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٨٢٨٧)، و"صحيح ابن حبان" (٦٠٧١).
قوله: "شفاء من كل داء"، قال الخطابي في "أعلام الحديث" ٣/ ٢١١٢: هذا من عموم اللفظ الذي يراد به الخصوص، إذ ليس يجتمع في طبع شيء من النبات والشجر جميع القوى التي تقابل الطبائع كلها في معالجة الأدواء على اختلافها وتباين طبائعها، وإنما أراد أنه شفاء من كل داء يحدث من الرطوبة والبلغم، وذلك أنه حار يابس، فهو شفاء بإذن الله للداء المقابل له في الرطوبة والبرودة، وذلك أن الدواء أبدا بالمضاد، والغذاء بالمشاكل.
وقال غيره- كما في "الفتح" ١٠/ ١٤٥ - : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصف الدواء بحسب ما يشاهده من حال المريض، فلعل قوله في الحبة السوداء وافق مرض من مزاجه بارد، فيكون معنى قوله: "شفاء من كل داء" أي: من هذا الجنس الذي وقع القول فيه، والتخصيص بالحيثية كثير شائع، والله أعلم.

شرح حديث ( إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت والحبة السوداء الشونيز )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فِي الْحَبَّة السَّوْدَاء شِفَاء مِنْ كُلّ دَاء ) ‏ ‏قِيلَ الْمُرَاد أَنَّهَا شِفَاء مِنْ كُلّ دَاء مِنْ الْعِلَل الَّتِي نَشَأَتْ مِنْ بُرُودَة وَرُطُوبَة إِلَّا أَنْ يَخْلُق اللَّه تَعَالَى الْمَوْت عِنْدهَا.


حديث إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت والحبة السوداء الشونيز

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏الْمِصْرِيَّانِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُمَا ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ وَالسَّامُ الْمَوْتُ وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ الشُّونِيزُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إ...

عن سالم بن عبد الله، يحدث عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عليكم بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء، إلا السام»

إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا أن يكون ال...

عن خالد بن سعد، قال: خرجنا، ومعنا غالب بن أبجر، فمرض في الطريق، فقدمنا المدينة، وهو مريض، فعاده ابن أبي عتيق، وقال: لنا عليكم بهذه الحبة السوداء، فخذو...

من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من الب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لعق العسل ثلاث غدوات، كل شهر، لم يصبه عظيم من البلاء»

أهدي للنبي ﷺ عسل فقسم بيننا لعقة لعقة

عن جابر بن عبد الله، قال: " أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم، عسل، فقسم بيننا لعقة، لعقة، فأخذت لعقتي، ثم قلت: يا رسول الله، أزداد أخرى؟ قال: «نعم»

عليكم بالشفاءين العسل والقرآن

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالشفاءين: العسل، والقرآن "

الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة...

عن أبي سعيد، وجابر، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين، والعجوة من الجنة، وهي شفاء من السم» حدثنا علي بن ميمون...

الكمأة من المن الذي أنزل الله على بني إسرائيل وماؤ...

عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن الكمأة من المن، الذي أنزل الله على بني إسرائيل وماؤها شفاء للعين»

الكمأة من المن والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم

عن أبي هريرة، قال: كنا نتحدث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرنا الكمأة، فقالوا: هو جدري الأرض، فنمي الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقا...

العجوة والصخرة من الجنة

عن رافع بن عمرو المزني، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «العجوة والصخرة، من الجنة» قال: عبد الرحمن: «حفظت الصخرة من فيه»