حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب اللباس باب كراهية لبس الحرير (حديث رقم: 3588 )


3588- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٥٨٣٢)، ومسلم (٢٠٧٣)، والنسائي في "الكبرى" (٩٥٠٩) من طريق عبد العزيز بن صهيب، به.
وهو في "مسند أحمد" (١١٩٨٥)، و"صحيح ابن حبان" (٥٤٢٩).
قال السندي: قوله: "لم يلبسه في الآخرة"، أي: وإن دخل الجنة، ولا ينافيه قوله تعالى: {ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم} [فصلت: ٣١]، لإمكان أن الله تعالى ينزع اشتهاء الحرير منه.
وأما قوله تعالى: {ولباسهم فيها حرير} [الحج: ٢٣] فلا يلزم منه أنه ليس لهم لباس غيره، إذ يمكن أن يكون الاقتصار عليه لكونه الغالب.

شرح حديث (من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَمْ يَلْبَسهُ فِي الْآخِرَة ) ‏ ‏قَدْ سَبَقَ تَحْقِيقه فِي أَبْوَاب الشُّرْب وَأَنَّهُ يُمْكِن تَحْقِيقه مَعَ دُخُول الْجَنَّة بِأَنْ يَصْرِف اللَّه شَهْوَاهُ مِنْهُ وَأَمَّا قَوْله تَعَالَى وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ فَلَا يَلْزَم مِنْهُ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُمْ لِبَاس غَيْره إِذْ يُمْكِن أَنْ يَكُون الِاقْتِصَار عَلَيْهِ لِكَوْنِهِ الْغَالِب.


حديث من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

نهى رسول الله ﷺ عن الديباج والحرير والإستبرق

عن البراء قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الديباج، والحرير، والإستبرق»

نهى رسول الله ﷺ عن لبس الحرير والذهب

عن حذيفة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير، والذهب وقال: «هو لهم في الدنيا، ولنا في الآخرة»

إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة

عن نافع، أن عبد الله بن عمر أخبره، أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء من حرير، فقال: يا رسول الله، لو ابتعت هذه الحلة للوفد وليوم الجمعة، فقال رسول الله ص...

رخص لهما في قميصين من حرير من وجع كان بهما حكة

عن قتادة، أن أنس بن مالك، نبأهم «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص للزبير بن العوام، ولعبد الرحمن بن عوف، في قميصين من حرير من وجع كان بهما حكة»

نهى رسول الله ﷺ عن الحرير والديباج

عن عمر، أنه كان: ينهى عن الحرير، والديباج، إلا ما كان هكذا، ثم أشار بإصبعه، ثم الثانية، ثم الثالثة، ثم الرابعة، فقال: " كان رسول الله صلى الله عليه و...

اشترى عمامة لها علم فدعا بالجلمين فقصه

عن أبي عمر، مولى أسماء قال: رأيت ابن عمر اشترى عمامة لها علم.<br> فدعا بالجلمين فقصه، فدخلت على أسماء، فذكرت ذلك لها، فقالت: «بؤسا لعبد الله، يا جارية...

أخذ حريرا بشماله وذهبا بيمينه وقال إن هذين حرام عل...

عن علي بن أبي طالب يقول: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حريرا بشماله، وذهبا بيمينه، ثم رفع بهما يديه، فقال: «إن هذين حرام على ذكور أمتي، حل لإناثهم»...

ما أصنع بالحلة ألبسها قال لا ولكن اجعلها خمرا بين...

عن علي، أنه أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة مكفوفة بحرير، إما سداها، وإما لحمتها، فأرسل بها إلي، فأتيته فقلت: يا رسول الله، ما أصنع بها؟ ألبسها...

إن الذهب والحرير محرم على ذكور أمتي حل لإناثهم

عن عبد الله بن عمرو قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إحدى يديه ثوب من حرير، وفي الأخرى ذهب، فقال: «إن هذين محرم على ذكور أمتي، حل لإناث...