حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من اعتذر إلى أخيه بمعذرة فلم يقبلها كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأدب باب المعاذير (حديث رقم: 3718 )


3718- عن جودان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اعتذر إلى أخيه بمعذرة فلم يقبلها، كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس» حدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن جريج، عن العباس بن عبد الرحمن هو ابن ميناء، عن جودان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس وقد عنعن، وجودان هذا قال أبو حاتم الرازي في "المراسيل" لابنه (٦٩): ليست له صحبة وهو مجهول.
سفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وأخرجه أبو داود في "المراسيل" (٥٢١)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٧٠٩)، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/ ١٥٦، وابن حبان في "روضة العقلاء" ص ١٨٢ - ١٨٣، والطبراني في "الكبير" (٢١٥٦) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن جابر عند الطبراني في "الأوسط" (٨٦٤٤)، وفي سنده عبد الله ابن صالح وهو سيئ الحفظ، وإبراهيم بن أعين قال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث.
وأبو عمرو البدي ولم نقف على حاله.
وروي عن جابر أيضا عنده برقم (١٠٢٩) بلفظ: "من اعتذر إليه فلم يقبل لم يرد علي الحوض"، وفي سنده علي بن قتيبة الرفاعي، وهو منكر الحديث يروي أحاديث باطلة.
وبنحو هذا اللفظ عن أبي هريرة عند الحاكم في "المستدرك" ٤/ ١٥٤، وفي سنده سويد بن إبراهيم أبو حاتم وهو ضعيف، وأفحش ابن حبان فيه القول فرماه بالوضع.
المكس: دراهم كانت تؤخذ من بائع السلع في الأسواق في الجاهلية، وقال ابن الأثير: المكس: الضريبة التي يأخذها الماكس وهو العشار.

شرح حديث (من اعتذر إلى أخيه بمعذرة فلم يقبلها كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَلَمْ يَقْبَلهَا ) ‏ ‏لَعَلَّ هَذَا إِذَا لَمْ يَظْهَر كَذِبه فِي الْمَعْذِرَة وَخِيَانَته ‏ ‏قَوْله ( مَكْس ) ‏ ‏بِفَتْحٍ فَسُكُون أَخْذ الْعُشْر وَالْمَاكِس الْعَشَّار وَفِي الْحَدِيث لَا يَدْخُل صَاحِب مَكْس الْجَنَّة وَبِالْجُمْلَةِ فَيَنْبَغِي لِلْإِنْسَانِ أَنْ يَقْبَل الْمَعْذِرَة مَهْمَا أَمْكَنَ وَفِي الزَّوَائِد رِجَاله ثِقَات إِلَّا أَنَّهُ مُرْسَل قَالَ أَبُو حَاتِمٍ جُودَانُ هَذَا لَيْسَتْ لَهُ صُحْبَة وَهُوَ مَجْهُول.


حديث من اعتذر إلى أخيه بمعذرة فلم يقبلها كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس حدثنا محمد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مِينَاءَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُودَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ اعْتَذَرَ إِلَى أَخِيهِ بِمَعْذِرَةٍ فَلَمْ يَقْبَلْهَا كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ خَطِيئَةِ صَاحِبِ ‏ ‏مَكْسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ مِينَاءَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُودَانَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أطعمني قال حتى يجيء أبو بكر قال فلأغيظنك

عن أم سلمة قالت: خرج أبو بكر في تجارة إلى بصرى قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم بعام، ومعه نعيمان، وسويبط بن حرملة، وكانا شهدا بدرا، وكان نعيمان على ا...

كان يخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير يا أبا عمير ما فع...

عن أنس بن مالك يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير: يا أبا عمير ما فعل النغير؟ " قال: وكيع: يعني طيرا كان يلعب به

نهى رسول الله ﷺ عن نتف الشيب وقال هو نور المؤمن

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف الشيب، وقال» هو نور المؤمن "

نهى رسول الله ﷺ أن يقعد بين الظل والشمس

عن ابن بريدة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى أن يقعد بين الظل والشمس»

كنت نائما في المسجد على بطني فركضني برجله وقال ما...

عن قيس بن طهفة الغفاري، عن أبيه قال: أصابني رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما في المسجد على بطني، فركضني برجله وقال: «ما لك ولهذا النوم هذه نومة يكر...

مر بي وأنا مضطجع على بطني فركضني برجله وقال إنما...

عن أبي ذر قال: مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مضطجع على بطني، فركضني برجله وقال: «يا جنيدب، إنما هذه ضجعة أهل النار»

مر على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برج...

عن أبي أمامة قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه، فضربه برجله وقال: «قم واقعد، فإنها نومة جهنمية»

من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد م...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اقتبس علما من النجوم، اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد»

لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والع...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتي بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من...