حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الدعاء باب اسم الله الأعظم (حديث رقم: 3856 )


3856- عن عبد الله بن العلاء، عن القاسم قال: " اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث: البقرة، وآل عمران، وطه " (1) حدثنا عمرو بن أبي سلمة، قال: ذكرت ذلك لعيسى بن موسى، فحدثني أنه سمع غيلان بن أنس، يحدث عن القاسم، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه (2)

أخرجه ابن ماجه


(١) هذا الإثر مقطوع من قول القاسم -وهو ابن عبد الرحمن صاحب أبي أمامة-، وعمرو بن أبي سلمة -وإن كان ضعيفا- لكنه يعتبر به في المتابعات، وقد تابعه عليه الوليد بن مسلم من رواية عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم عنه، عند جعفر ابن محمد الفريابي في "فضائل القرآن" (٤٨)، ورفعه جماعة آخرون عن الوليد بن مسلم، فرووه عن الوليد بن مسلم، عن عبد الله بن العلاء بن زبر، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي أمامة.
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما سيأتي في الطريق الآتي بعده.
وأخرجه جعفر الفريابي (٤٩)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ١٩، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٨/ ١٢٧، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة عيسى ابن موسى، من طريق عمرو بن أبي سلمة، به.
وقوله: البقرة هي الآية ٢٥٥ وآل عمران الآية ٢، وطه الآية ١١١.
(٢) حديث صحيح.
وهذا إسناد حسن في المتابعات.
عمرو بن أبي سلمة ضعيف يعتبر به، وقد توبع.
وغيلان بن أنس -وهو الدمشقي- روى عنه جمع ووثقه ابن حبان فهو حسن الحديث.
وأخرجه يحيى بن معين في "تاريخه" ٤/ ٤٢٠، وجعفر بن محمد الفريابي في "فضائل القرآن" (٤٩)، والدولابي في "الكنى" ١/ ١٨٤، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٧٧)، والطبراني في "الكبير" (٧٧٥٨)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ١٩، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٨/ ١٢٧، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة عيسى بن موسى عن طريق عمرو بن أبي سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه يحيى بن معين ٤/ ٤٢٠ في "تاريخه" رواية عباس الدوري، والدولابي ١/ ١٨٤، والحاكم ١/ ٥٠٦، وابن عساكر ٤٨/ ١٢٧ من طريق عمرو بن أبي سلمة، عن عبد الله بن العلاء، عن القاسم، عن أبي أمامة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
إلا أن ابن عساكر روايته عن القاسم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلة.
وتابعه على هذه الرواية الوليد بن مسلم الدمشقي: فرواه الفريابي (٤٧)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٧٦)، والطبراني في "الكبير" (٧٩٢٥)، وفي "الأوسط" (٨٣٧١)، وفي "الشاميين" (٧٧٨)، والحاكم ١/ ٥٠٥، وابن عساكر ٤٨/ ١٢٩ - ١٣٠ من طريق هشام بن عمار، وأبو يعلى في "مسنده" كما في "مصباح الزجاجة" للبوصيري ورقة ٢٣٩، ومن طريقه ابن عساكر ٤٨/ ١٢٩ عن داود بن رشيد، والحاكم ١/ ٥٠٦، وابن عساكر ٤٨/ ١٢٨ من طريق عمار بن نصر السعدي، وتمام بن محمد في "فوائده" (١٥٦٨)، وابن عساكر ٤٥/ ٤٨٩ و ٤٨/ ١٢٩ من طريق عمرو بن حفص بن شليلة، وابن عساكر ٣٨/ ٣٢١ و ٤٨/ ١٢٨ من طريق عبد الرحمن بن عبيد الله الأسدي، خمستهم عن الوليد بن مسلم، عن عبد الله بن العلاء، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن أبي أمامة رفعه.
وهذا إسناد صحيح.

شرح حديث (اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فِي ثَلَاث سُوَر ) ‏ ‏فِي الزَّوَائِد رِجَال إِسْنَاده ثِقَات وَهُوَ مَوْقُوف وَأَمَّا إِسْنَاد الْمَرْفُوع فَفِيهِ غَيْلَانُ لَمْ أَرَ لِأَحَدٍ فِيهِ كَلَامًا لَا بِجَرْحٍ وَلَا تَوْثِيق وَبَاقِي رِجَال الْإِسْنَاد ثِقَات.


حديث اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ فِي سُوَرٍ ثَلَاثٍ ‏ ‏الْبَقَرَةِ ‏ ‏وَآلِ ‏ ‏عِمْرَانَ ‏ ‏وَطه ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ ذَكَرْتُ ذَلِكَ ‏ ‏لِعِيسَى بْنِ مُوسَى ‏ ‏فَحَدَّثَنِي أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏غَيْلَانَ بْنَ أَنَسٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذ...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن...

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك ل...

عن أنس بن مالك قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، المنان، بديع السموات والأرض...

اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إ...

عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعط...

إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة»

أسماء الله الحسنى 99

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، إنه وتر، يحب الوتر، من حفظها دخل الجنة وهي: الله، الواحد...

ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعو...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده "

دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب

عن أم حكيم بنت وداع الخزاعية قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب»

أي بني سل الله الجنة وعذ به من النار

عن أبي نعامة، أن عبد الله بن مغفل، سمع ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة، إذا دخلتها، فقال: أي بني سل الله الجنة، وعذ به من النار،...

إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده أن يرفع إليه يديه...

عن أبي عثمان، عن سلمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن ربكم حيي كريم، يستحيي من عبده أن يرفع إليه يديه، فيردهما صفرا، - أو قال: خائبتين - "