حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان إذا أوى إلى فراشه وضع يده يعني اليمنى تحت خده ثم قال اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الدعاء باب ما يدعو به إذا أوى إلى فراشه (حديث رقم: 3877 )


3877- عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه وضع يده - يعني اليمنى - تحت خده، ثم قال: «قني عذابك يوم تبعث - أو تجمع عبادك -»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه عن أبي إسحاق -وهو عمرو بن عبد الله السبيعي- كما بيناه مفضلا في "مسند أحمد" (٣٧٤٢) و (١٨٤٧٢).
إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٥٢٤) عن إبراهيم بن الحسن بن الهيثم المصيصي، عن حجاج بن محمد المصيصي، عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
وصحح الترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٩٠٨، والدارقطني في "العلل" ٣/ ١٦٧ - ١٦٨ رواية أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن أبيه.
وهو في "مسند أحمد" (٣٧٤٢) عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٥٢٢) من طريق شعبة بن الحجاج، و (١٠٥٢٥) من طريق إبراهيم بن طهمان، كلاهما عن أبي إسحاق السبيعي، عن أبي عبيدة،عن البراء بن عازب.
زاد شعبة في روايته: عن أبي عبيدة وغيره، وصحح الدارقطني في "علله" ٣/ ١٦٧ - ١٦٨ رواية أبي إسحاق عن أبي عبيدة، عن البراء بن عازب.
وأخرجه الترمذي (٣٦٩٦)، والنسائي في "الكبرى" (١٠٥٢٦) من طريق إبراهيم ابن يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن البراء.
وليس في إسناد النسائي: "عن أبيه" وقال بإثره: يشبه أن يكون فيه: عن أبيه، عن أبي إسحاق، وقال الترمذي: حديث حسن غريب من هذا الوجه.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٥٢٣) عن إبراهيم بن الحسن المصيصي، عن حجاج بن محمد، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن يزيد، عن البراء.
وصحح الترمذي في "علله الكبير" ٢/ ٩٠٨ رواية أبي إسحاق عن عبد الله بن يزيد، عن البراء، واحتمل أن شعبة قصد بقوله: وغيره: عبد الله بن يزيد - يعني رواية شعبة السالفة في التخريج.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٦٦٥) عن أسود بن عامر، و (١٨٦٧٢) عن وكيع، كلاهما عن إسرائيل بن يونس.
وأخرجه النسائي (١٠٥٢٠) من طريق زهير بن معاوية، و (١٠٥٢١) من طريق سفيان الثوري، كلاهما عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب.
قال أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٨/ ٢١٥: صحيح ثابت من حديث البراء، وقال الحافظ في "الفتح" ١١/ ١١٥: سنده صحيح، مع أن أبا إسحاق رواه عن البراء بواسطة.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٥٥٢) من طريق سفيان الثوري و"صحيح ابن حبان" (٥٥٢٢) من طريق أبي الأحوص سلام بن سليم، و (٥٥٢٣) من طريق يونس ابن أبي إسحاق، ثلاثتهم عن أبي إسحاق.
وأخرجه النسائي (١٠٥٢٨) من طريق معتمر بن سليمان، عن محمد بن عمرو، عن ربيع بن لوط، عن البراء.
وهذا إسناد حسن.

شرح حديث (كان إذا أوى إلى فراشه وضع يده يعني اليمنى تحت خده ثم قال اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابك ) ‏ ‏فِيهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَجْعَل النَّوْم وَسِيلَة لِذِكْرِ الْمَوْت وَالْبَعْث الَّذِي بَعْده وَفِي الزَّوَائِد رِجَال إِسْنَاده ثِقَات إِلَّا أَنَّهُ مُنْقَطِع وَأَبُو عُبَيْدَةَ لَمْ يَسْمَع مِنْ أَبِيهِ شَيْئًا.


حديث قني عذابك يوم تبعث أو تجمع عبادك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْرَائِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ وَضَعَ يَدَهُ ‏ ‏يَعْنِي الْيُمْنَى ‏ ‏تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ أَوْ تَجْمَعُ عِبَادَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ما يقول من تعار من الليل

عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تعار من الليل فقال حين يستيقظ: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وه...

كان رسول الله ﷺ يقول من الليل سبحان الله رب العالم...

عن أبي سلمة، أن ربيعة بن كعب الأسلمي، أخبره أنه كان يبيت عند باب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من الليل: "...

كان إذا انتبه من الليل قال الحمد لله الذي أحيانا ب...

عن حذيفة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتبه من الليل قال: «الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور»

ما من عبد بات على طهور ثم تعار من الليل فسأل الله...

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد بات على طهور، ثم تعار من الليل فسأل الله شيئا من أمر الدنيا، أو من أمر الآخرة، إلا أع...

علمني رسول الله ﷺ كلمات أقولهن عند الكرب الله الل...

عن أسماء ابنة عميس قالت: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب: «الله، الله ربي لا أشرك به شيئا»

ما كان يقول رسول الله ﷺ عند الكرب

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، سبحان الله رب السموات السبع،...

ما كان يقول رسول الله ﷺ إذا خرج من منزله

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال: «اللهم إني أعوذ بك أن أضل، أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي»

كان إذا خرج من بيته قال بسم الله لا حول ولا قوة إل...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال: «بسم الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، التكلان على الله»

إذا خرج الرجل من باب بيته أو من باب داره كان معه...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا خرج الرجل من باب بيته، أو من باب داره، كان معه ملكان موكلان به، فإذا قال: بسم الله قالا: هديت، وإ...