حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأيت في يدي سوارين من ذهب فنفختهما فأولتهما هذين الكذابين مسيلمة والعنسي - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب تعبير الرؤيا باب تعبير الرؤيا (حديث رقم: 3922 )


3922- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت في يدي سوارين من ذهب، فنفختهما، فأولتهما هذين الكذابين: مسيلمة، والعنسي "

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة الليثي -وهو متابع.
أبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٦٦٥٣).
وأخرجه البخاري (٤٣٧٥) و (٧٠٣٧)، ومسلم (٢٢٧٤) من طريق همام بن منبه، والبخاري (٣٦٢١) و (٤٣٧٤)، ومسلم (٢٢٧٤)، والترمذي (٢٤٤٥)، والنسائي في "الكبرى" (٧٦٠٢) من طريق عبد الله بن عباس، كلاهما عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٨٢٤٩)، و"صحيح ابن حبان" (٦٦٥٤).
وأخرجه البخاري (٤٣٧٩) و (٧٠٣٣) و (٧٠٣٤)، والنسائي (٧٦٥١) من طريق عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس قال: ذكر لي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "بينا أنا نائم .
" الحديث.
وقد تبين من خلال الروايات السابقة أن الذي أخبره بذلك أبو هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٧٣).
ومسيلمة: هو مسيلمة بن ثمامة بن كبير بن حبيب من بني حنيفة ولد ونشأ باليمامة، ادعى النبوة وأكثر من وضع أسجاع تضحك الثكلى، وفي خلافة أبي بكر أرسل إليه جيشا قويا بقيادة خالد بن الوليد، هاجم ديار بني حنيفة، وانتهت المعركة بظفر المسلمين بقيادة خالد بن الوليد وقتل مسيلمة سنة ١٢ هـ.
وأما الأسود العنسي فهو عبهلة بن كعب بن عوف العنسي متنبئ مشعوذ من أهل اليمن، أسلم لما أسلمت اليمن، وارتد في أيام النبي - صلى الله عليه وسلم -،وادعى النبوة، وقد استفحل أمره، فتولى قتله فيروز الديلمي، وقيل بن مكشوح فارس مذحج، وداذويه بمعونة آزاد امرأة الأسود، وذلك في سنة ١١هـ.

شرح حديث ( رأيت في يدي سوارين من ذهب فنفختهما فأولتهما هذين الكذابين مسيلمة والعنسي)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَأَوَّلْتهمَا هَذَيْنَ الْكَذَّابَيْنِ ) ‏ ‏أَوَّل السِّوَار بِذَلِكَ بِوَضْعِهِمَا فِي غَيْر مَوْضِعهمَا لِأَنَّ الذَّهَب مِنْ حِلْيَة النِّسَاء دُون الرِّجَال وَكَذَلِكَ الْكَذَّاب يَضَع الْخَبَر فِي غَيْر مَحِلّه.


حديث رأيت في يدي سوارين من ذهب فنفختهما فأولتهما هذين الكذابين مسيلمة والعنسي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏رَأَيْتُ فِي يَدِي سِوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ فَنَفَخْتُهُمَا ‏ ‏فَأَوَّلْتُهُمَا ‏ ‏هَذَيْنِ الْكَذَّابَيْنِ ‏ ‏مُسَيْلِمَةَ ‏ ‏وَالْعَنْسِيَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

من أصاب في الدنيا ذنبا فعوقب به فالله أعدل من أن ي...

عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أصاب في الدنيا ذنبا فعوقب به، فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده، ومن أذنب ذنبا في الدنيا فستره ا...

نهينا عن صيد كلب وطائر المجوس

عن جابر بن عبد الله، قال: «نهينا عن صيد كلبهم، وطائرهم، يعني المجوس»

كيف كان رسول الله ﷺ يصنع عند غسله من الجنابة

حدثنا جميع بن عمير التيمي، قال: انطلقت مع عمتي وخالتي، فدخلنا على عائشة فسألناها: كيف كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند غسله من الجنابة؟، قالت...

إن الله يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته

عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يملي للظالم، فإذا أخذه، لم يفلته» ، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذ...

كان في عقدته ضعف وكان يبايع وأن أهله أتوا النبي ﷺ...

عن أنس بن مالك، أن رجلا كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقدته ضعف، وكان يبايع، وأن أهله أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله...

كان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع

عن أبي هريرة، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع»

كنا إذا لقينا الراكب ونحن محرمون أسدلنا ثيابنا من...

عن عائشة، قالت: «كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ونحن محرمون، فإذا لقينا الراكب أسدلنا ثيابنا، من فوق رءوسنا، فإذا جاوزنا، رفعناها» حدثنا علي بن محمد...

لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون

عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون»

نعت رسول الله ﷺ من ذات الجنب ورسا وقسطا وزيتا يلد...

عن زيد بن أرقم، قال: «نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب، ورسا، وقسطا، وزيتا، يلد به»